fbpx

الدليل الشامل حول دراسة الطب في كندا

تتصدر كندا قائمة الدول المقصودة لدراسة الطب في الخارج، وتصنف الجامعات في كندا ضمن أفضل 50 جامعة لدراسة الطب في العالم، كما تعتبر كندا من أرخص الدول لدراسة التخصصات الطبية بكافة مجالاتها، فما هي مميزات وشروط دراسة الطب في كندا يا ترى؟ وما هي التكاليف المطلوبة ؟ هذا ما سنتحدث عنه من خلال مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

معلومات عن دراسة الطب في كندا

قوة نظام التعليم الطبي في كندا، يجعل المنافسة على مقاعد التخصصات الطبية في الجامعات الكندية كبيرة للغاية، لذلك من المهم معرفة متطلبات القبول لأي كلية طب كندية ترغب بالتقديم عليها.

دراسة الطب في كندا تتم في كلية طبية متخصصة أو كلية تابعة لجامعة كندية، ويتم تقديم برنامج الطب تحت اسم “دكتور في الطب ” أو كبرنامج دكتور في الطب وماجستير في الجراحة.

ومع أن الشهادة الطبية في كندا لا يتم تسميتها “درجة البكالوريوس ” بشكل مباشر، إلا أنها تعتبر درجة جامعية كالبكالوريوس.

مميزات دراسة الطب في كندا

هناك العديد من المزايا لدراسة الطب في كندا وهي كالتالي:

  • تكلفة دراسة الطب في كندا أقل مقارنة مع باقي الدول المتحدثة باللغة الإنكليزية.
  • يمكن دراسة الطب باللغة الفرنسية.
  • إمكانية ممارسة المهنة كطبيب في كندا بعد التخرج.
  • ضمان مستقبل مهني ناجح على كافة الأصعدة.
  • دراسة الطب في كندا تساعدك بالحصول على الإقامة الدائمة في كندا والجنسية الكندية.
  • الحصول على شهادة معترف بها عالمياً. 
  • المدرسون ذوو مهارات عالية. 
  • الكليات الطبية في كندا من أفضل الجامعات في العالم.
  • تعليم عالي الجودة وأعضاء هيئة التدريس مؤهلين تأهيلاً عالياً.
  • أفضل مكان للعيش في العالم.
  • التنوع وتعدد الثقافات.

مدة دراسة الطب في كندا

لدراسة الطب في كندا يجب أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في علم الأحياء أو المواد ذات الصلة قبل التقديم على برنامج الطب في كندا، ومدة دراسة البكالوريوس في كندا بين 3_4 سنوات وهناك بعض الجامعات تشترط حد أدنى 60 ساعة معتمدة أي حوالي سنتين.

وبعد الحصول على درجة البكالوريوس في مجال العلوم، تتراوح مدة دراسة الطب في كندا من 3 إلى 4 سنوات.

بالنسبة لبرنامج الدراسة الطبية لمدة 5 سنوات في كندا، تكون السنة الأولى هي السنة التحضيرية وهي مصممة لأولئك الطلاب الذين ليس لديهم درجة البكالوريوس في العلوم المناسبة.

نسبة قبول طلاب الطب في كندا

فقط 15% من الطلاب ما قبل المتوسط ​​يحصلون على القبول في كلية الطب في كندا، وذلك لأن الشروط المطلوبة والموضوعة للطلاب صعبة شيئاً ما وتتطلب المهارات الكثيرة والعمل والاجتهاد من الطلاب المتقدمين.

يجب على طلاب الطب الدوليين الذين يخططون للالتحاق بجامعة الطب في كندا أن يضعوا في اعتبارهم أنه لا تقبل جميع كليات الطب الطلبات المقدمة من الطلاب الأجانب، وبعض كليات الطب لديها عقود مع حكومات أو مؤسسات أجنبية لقبول طلبات الدراسة والالتحاق بكليات الطب الكندية.

شروط دراسة الطب في كندا

تفرض الجامعات الكندية على الطلاب الدوليين شروطاً للالتحاق وأهمها ما يلي :

  • متوسط ​​درجة (GPA) لا يقل عن 3.5 / 4.0.
  • اختبارات اللغة الإنجليزية المقبولة هي: TOEFL و IELTS و MELAB و CAEL.
  • يجب على الطلاب الأجانب الذين ليس لديهم إقامة دائمة في كندا توفير جميع التكاليف المتعلقة بالتعليم.
  • الطالب الدولي الذي يرغب في دراسة الطب يتحمل أيضًا مسؤولية امتلاك تأشيرة طالب تمكنه من الوصول إلى كندا.
  • تقديم مقال أو مخطط يوضح إنجازات الطالب ولماذا يريد أو يخطط لدراسة الطب في كندا.
  • تطلب معظم الجامعات من الطلاب الدراسة لمدة عامين على الأقل قبل التقدم إليها.
  • تقديم خطابات موقعة من المؤسسات أو المنظمات التي درسها أو عمل معها، والتي توضح مدى قدرته على التفاعل الإيجابي في مسار الدراسة الطبية.
  • تقديم نتائج اختبار القبول MCAT في اختبار القبول في الجامعات الطبية.

تكاليف دراسة الطب في كندا

تختلف تكلفة دراسة تخصص الطب في كندا بحسب الجامعات، ولكن بشكل عام يبلغ متوسط تكاليف دراسة الطب في كندا ما بين 30.000 _ 100.000دولار كندي في السنة الدراسية الواحدة، وفيما يلي نذكر تكاليف دراسة الطب في كندا بأهم الجامعات الكندية:

وتختلف الأسعار تبعاً لمكان الدراسة والمدينة وبنوع البرنامج الذي تم اختياره، كما أن هناك رسوم إلزامية أخرى مرتبطة بالتسجيل فقط، وتتراوح بين 75$ و2208$.

تُحدّد كل حكومة، خاصة بالمحافظة التي تحتضن الكلية، عدد المقاعد اللازمة للدراسة بها حسب قدرتها الاستيعابية والتمويليّة.

وعلى الرغم من أن للطالب الحق في اختيار أكثر من كُلية كنديّة للترشح، إلا أن أغلب المقبولين من المواطنين الكنديّين أو المقيمين الدائمين، ينتمون إلى المحافظة التي تعتبر الكلية تابعة لها.

اختبارات القبول لدراسة الطب في كندا

إليكم من خلال السطور القادمة أهم اختبارات القبول لدراسة الطب في كندا :

اختبار MCAT

اختبار القبول الطبي الجامعي MCAT هو جواز العبور لبقية مراحل الانتقاء في أغلب كليات الطب الكندية، وهو عبارة عن امتحان موحد يتضمن أسئلة متعددة الاختيارات، مصممة لتقييم كيفية حل الإشكاليات ومنطق التفكير ومهارات الكتابة.

كما يمتحن الطالب ضمن هذا الاختبار في المعارف والمفاهيم المسبقة الممهدة لبرنامج الطب الجامعي الرسمي، ويقسم الاختبار إلى أربعة أقسام:

  • قسم التفكير والاستدلال الشفهي.
  • قسم العلوم الفيزيائية.
  • قسم العلوم البيولوجية.
  • قسم التحرير الإنشائي: ويمتحن فيه الطلاب بكتابة مقالتين، ويقيّم بعلامات من المستوى الأدنى J إلى T الأعلى.

تتضمن كل من هذه الأقسام أسئلة متعددة الاختيارات، يتم تنقيط درجاتها من أدنى نقطة 1 إلى 15، ومدّة اختبارMCAT أربع ساعات ونصف تقريبًا، ورسوم الإمتحان هي 320 دولارًا أمريكياً.

نماذج اختبارماكات MCAT

يحتوي دليل أسئلة نموذج MCAT على 12 سؤالاً من أسئلة MCAT ثلاثة أسئلة في كل قسم من الأقسام الأربعة لامتحان MCAT.
توضح الأسئلة الموجودة في أقسام العلوم الطبيعية والسلوكية والاجتماعية كيف ستطبق معرفتك بالمفاهيم الأساسية العشرة وتستخدم مهارات الاستقصاء والاستدلال العلمي لحل المشكلات.

تعتمد بعض الأسئلة أيضاً على المعلومات المقدمة في الجداول أو المخططات أو الرسوم البيانية، يختبر قسم مهارات التحليل والاستدلال النقدي مدى فهمك وتحليل وتقييم ما تقرأه جيدًا، واستخلاص استنتاجات من النص، وتطبيق الحجج والأفكار على المواقف الجديدة.

اختبار جاسبير لدراسة الطب في كندا CASPer

امتحان إلكتروني يتم اجتيازه في 90 دقيقة عبر الإنترنت، مصمّم للتعرف على مفتاح الشخصية، وكذا مهنية المهارات التي تؤهل الطالب للنجاح والتخرج.

يتم الامتحان في 12 مرحلة، تتعلق بعضها بكيفية الإجابة عن 3 أسئلة في 5 دقائق بعد مشاهدة فيديو وقراءة نصوص في موضوع معين، كما يتعلق بعضها الآخر بأسئلة عامة لاكتشاف القدرة على التحليل الذاتي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الامتحان قد بات معتمداً من طرف بعض كليات الطب، بدلاً عن اختبار MCAT.

المقابلة الشفوية

هناك نوعان من المقابلات التي يخضع لها الطلبة بعد الانتقاء الأولي المعتمد على ملف ترشحهم واجتيازهم الاختبار الكتابي:

  • النوع الأول: المقابلة التقليدية المتعارف عليها والتي يجلس فيها المترشح أمام لجنة اختبار مكوّنة من أساتذة وطلبة متميزين وبعض موظفي الكلية.
  • النوع الثاني من المقابلات The multiple mini-interview) MMI): عبارة عن منافسة من ست إلى عشر مقابلات قصيرة تتم عبر مراحل، ولكل واحدة منها مُحاوِر مختلف، حيث يختبر المترشح في سلسلة من الأسئلة في الأولى، وبعد النجاح فيها فقط يمكنه المرور إلى السلسلة الموالية.

طريقة MMI في الاختبار الشفهي سائدة في معظم كليات الطب الكندية، ووجدت طريقها اليوم لكثير من كليّات الطب في باقي أنحاء العالم.

كيفية التسجيل لدراسة الطب في كندا

تبدأ عملية التسجيل والقبول في جامعات الطب بكندا بالنظر في ملف الترشح الذي يخص الطالب بدفعه لمختلف الكليات المفتوحة المحددة، يمكنكم الاحتفاظ بروابط كل موقع على حدة، ومتابعة إعلانات الترشح ثم مراحل القبول، وبعد عملية الانتقاء الأولي، تأتي مرحلة الاختبارات الكتابية، ثم الشفوية.

دراسة الطب في كندا مجاناً

يمكن للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم الدراسة بمجال الطب أو اي مجال أخر في كندا مجاناً من خلال الحصول على منحة دراسية من إحدى الجامعات الكندية التي تقدم منح سنوية للطلاب وذلك من خلال تتبع الصفحات الرسمية للجامعات ومعرفة مواعيد المنح والمؤهلات المطلوبة والتقديم للحصول عليها.

شروط العمل كطبيب في كندا

فيما يلي إليكم شروط العمل كطبيب في كندا وهي كالتالي :

  • الحصول على شهادة بكالوريوس أو أقسام تحضيرية أو ما يعادلهما (حسب طلب الجامعة المتقدم إليها كما سبق وأشرنا)، في إحدى التخصصات العلمية الممهدة لمجال الطب، وذلك في جامعة معتمدة من طرف كندا.
  • القبول في إحدى كليات الطب الكندية المفتوحة للطلبة الدوليين، والحصول على شهادة الطب بعد أربع سنوات من الدراسة والتدريب.
  • اجتياز اختبار التوظيف كطبيب في كندا، والمسمى (Medical Council of Canada Evaluating Examination MCCEE)، يعد من أصعب الاختبارات في العالم، ويتم امتحان المتخرج خلاله في مختلف المعارف والقدرات اللازمة للمهنة
  • الانخراط في البرنامج التدريبي من أجل اكتساب الخبرة المهنية، والذي تُلزم به كندا أطباءها الجدد قبل أي خطوة في العمل المستقل، (سنتان بعد شهادة الطب العام أو طب الأسرة، و 6 سنوات بعد شهادة التخصص).

مواضيع ذات صلة

ما هي إيجابيات دراسة الطب في كندا؟

من أبرز إيجابيات دراسة الطب في كندا:
تكلفة دراسة الطب في كندا أقل مقارنة مع باقي الدول المتحدثة باللغة الإنكليزية.
يمكن دراسة الطب باللغة الفرنسية.
إمكانية ممارسة المهنة كطبيب في كندا بعد التخرج…. وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة المقال

ما هو متوسط تكاليف دراسة الطب في كندا؟

يبلغ متوسط تكاليف دراسة الطب في كندا بين 30.000 _ 100.000دولار كندي في السنة الدراسية الواحدة.

ما هي مدة دراسة الطب في كندا؟

بعد الحصول على درجة البكالوريوس في مجال العلوم، تتراوح مدة دراسة الطب في كندا من 3 إلى 4 سنوات.

ما هي شروط دراسة الطب في كندا؟

أهم شروط دراسة الطب في كندا :
متوسط ​​درجة (GPA) لا يقل عن 3.5 / 4.0.
اختبارات اللغة الإنجليزية المقبولة هي: TOEFL و IELTS و MELAB و CAEL… وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة المقال.

ما هي نسبة قبول الطلاب في كليات الطب في كندا؟

فقط 15٪ من الطلاب ما قبل المتوسط ​​يحصلون على القبول في كلية الطب في كندا، وذلك لأن الشروط المطلوبة والموضوعة للطلاب صعبة شيئاً ما وتتطلب المهارات الكثيرة والعمل والاجتهاد من الطلاب المتقدمين.

ما هي شروط العمل كطبيب في كندا؟

الحصول على شهادة بكالوريوس أو أقسام تحضيرية أو ما يعادلهما (حسب طلب الجامعة المتقدم إليها كما سبق وأشرنا)، في إحدى التخصصات العلمية الممهدة لمجال الطب، وذلك في جامعة معتمدة من طرف كندا….. وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة المقال

ما هو اختبار MCAT ؟

اختبار القبول الطبي الجامعي MCAT هو جواز العبور لبقية مراحل الانتقاء في أغلب كليات الطب الكندية، وهو عبارة عن امتحان موحد يتضمن أسئلة متعددة الاختيارات، مصممة لتقييم كيفية حل الإشكاليات ومنطق التفكير ومهارات الكتابة.

هل ممكن دراسة الطب في كندا مجاناً؟

نعم ، يوجد بعض المنح التي تغطي تكاليف الدراسة كاملة ومنها: برنامج منح الدراسات في كندا، منحة فانيي Vanier للدراسات العليا بكندا.

ما هو اختبار CASPer المطلوب لدراسة الطب في كندا؟

امتحان إلكتروني يتم اجتيازه في 90 دقيقة عبر الإنترنت، مصمّم للتعرف على مفتاح الشخصية، وكذا مهنية المهارات التي تؤهل الطالب للنجاح والتخرج.