fbpx

متوسط تكلفة تربية الأطفال في اليابان

على الرغم من أن اليابان واحدة من الدول المتقدمة اقتصادياً، إلا انها أيضاً واحدة من الدول التي تعاني من قلة معدل المواليد، فوفقاً للاحصائيات بلغ معدل المواليد في اليابان في العام الماضي حوالي 1.34 مولود لكل امرأة، وهو أقل معدل في تاريخ اليابان، وبالطبع هناك العديد من العوامل التي تساهم في تقليل معدل المواليد في اليابان، أبرزها ارتفاع مستوى المعيشة التي تجعل من تكلفة تربية الأطفال في اليابان أمراً مكلفاً للعائلات، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف أكثر حول متوسط تكلفة تربية الأطفال باليابان وحول كل ما يتعلق بهذا الموضوع تابعوا القراءة معنا للمزيد من التفاصيل.

العوامل التي تؤدي إلى انخفاض معدل إنجاب الأطفال في اليابان

هناك عدة عوامل تؤثر على معدل انجاب الأطفال في اليابان أبرزها ما يلي :

  • ضغوط العمل
  • ارتفاع تكاليف المعيشة
  • ارتفاع تكاليف التعليم

تكاليف الحمل والولادة في اليابان

تعاني اليابان من ارتفاع تكاليف الولادة، حيث يمكن أن تصل تكلفة رعاية ما قبل الولادة إلى ما متوسطه 5000 إلى 10000 ين لكل زيارة، وبالتالي خلال فترة الحمل بأكملها سيتم دفع ما بين 50.000 إلى 150.000 ين مقابل 10 إلى 12 زيارة لطبيب أمراض النساء.

ومع مصاريف المستشفى وتكاليف الولادة توقع أن يرتفع متوسط النفقات إلى ما يصل إلى 1,000,000 ين أو أكثر.

متوسط تكلفة تربية الأطفال في اليابان

تختلف تكلفة تربية الأطفال في اليابان بناءً على عدة عوامل هي :

  • مستوى المعيشة
  • نوع التعليم الذي يتلقاه الطفل
  • الأنشطة التي يشارك فيها ويتعلمها الطفل
  • مكان الإقامة باليابان

وبشكل عام يتراوح متوسط تكلفة تربية الأطفال في اليابان منذ الولادة وحتى التخرج من الجامعة ​​من حوالي 29 مليون ين إلى أكثر من 60 مليون ين ( أي ما يعادل من 200 – 400 ألف دولار أمريكي) يشمل ذلك على نفقات الطعام والملابس والرعاية الصحية والتعليم والرفاهية ويمكن أن تصل تكاليف المعيشة إلى 16.4 مليون ين في حال اختار الأهالي إرسال أطفالهم إلى المدارس العامة.

تكلفة الاستعانة بمربيات الأطفال في اليابان

نادراً ما تقوم العائلات اليابانية بتعيين جليسات لأطفالهم، وفي حال تم حدوث ذلك يتقاضين حوالي 2500 ين في الساعة لكل طفل لمدة لا تقل عن 3 ساعات.

وغالباً ما تقوم الامهات بالإستعانة بوالداتهم للعناية بأطفالهم أثناء غيابهم عن المنزل سواء للعمل او للذهاب لمكان آخر.

ام تلعب مع طفلتها - تكلفة تربية الأطفال في اليابان
ام تلعب مع طفلتها – تكلفة تربية الأطفال في اليابان

تكلفة تعليم الأطفال في اليابان

بالنسبة لمرحلة ما قبل المدرسة فإن رسوم رياض الأطفال تختلف بحسب الموقع ونوع الروضة سواء عامة أو خاصة حيث يبلغ متوسط ​​تكاليف رياض الأطفال العامة حوالي 223.500 ين سنوياً، وحوالي 528.000 ين سنوياً لرياض الأطفال الخاصة.

أما تكاليف التعليم بالمدارس اليابانية فهي تختلف بحسب مستوى التعليم حيث يبلغ متوسط ​​تكلفة التعليم المدرسي الابتدائي في اليابان حوالي 2.2 مليون ين ياباني اي حوالي 18000 دولار أمريكي في السنة.

بينما تتراوح تكلفة التعليم في المدارس الثانوية حوالي 1.5 مليون ين ياباني (حوالي 12000 دولار أمريكي) في السنة، في حين أن تكلفة التعليم في الجامعات حوالي 5 ملايين ين ياباني (حوالي 40000 دولار أمريكي) في السنة.

متوسط التكاليف الأساسية لتربية الأطفال في اليابان

بالإضافة إلى تكاليف تعليم الأطفال هناك العديد من التكاليف الأخرى التي تواجهها الأسر اليابانية عند تربية الأطفال، مثل تكاليف الطعام، والرعاية الصحية، والملابس، والترفيه، والمصاريف الأخرى، يبلغ متوسط هذه التكاليف حوالي 7.8 مليون ياباني أي حوالي 60000 دولار أمريكي في السنة.

إعانة الحكومة اليابانية للأطفال في اليابان

لتشجيع العائلات على انجاب الأطفال تقوم الحكومة اليابانية بتقديم العديد من المساعدات تشمل على :

  • بدل الولادة بقيمة 420 ألف ين،
  • إجازة أمومة قبل 6 أسابيع من الولادة و 8 أسابيع بعد ذلك مدفوعة الأجر
  • يمكن أيضاً الحصول على إجازة تربية الطفلبعد إجازة الأمومة حتى يبلغ عمر الطفل عام واحد

كما تقدم الحكومة اليابانية رواتب شهرية لكل طفل عمره أقل من 3 سنوات بقيمة 15000 ين شهرياً، و 10000 ين شهرياً عندما يبلغ الطفل 3 سنوات.

 والدين يقبلان طفلهم - تكلفة تربية الأطفال في اليابان
والدين يقبلان طفلهم – تكلفة تربية الأطفال في اليابان

بالمقابل يصبح الراتب بعد سن 3 سنوات 15000 ين شهرياً لكل طفل حتى يصل إلى المدرسة الإعدادية، حينها ينخفض ​​الراتب إلى 10000 ين فقط شهرياً.

الجدير بالذكر أن هذه الرواتب هي لكل طفل وان في حال كان لدى العائلة طفلين أو اكثر يتم الحصول على مساعدة مالية خاصة بكل طفل على حدى.

وفي الختام نذكر ان تكلفة تربية الطفل تعتمد بشكل أكبر على مستوى الترفيه والانشطة التي تختارها لطفلك وبإمكانك اختصار هذه التكلفة للنصف وبإمكانك ان تجعلها تزيد أضعاف الأمر محسوم على حسب انفاقك على طفلك.

مواضيع أخرى ذات صلة حول اليابان قد يهمكم الإطلاع عليها

ما هو متوسط تكلفة التعليم بالمدارس الإبتدائية في اليابان؟

يبلغ متوسط ​​تكلفة التعليم المدرسي الابتدائي في اليابان حوالي 2.2 مليون ين ياباني اي حوالي 18000 دولار أمريكي في السنة.

ما هي قيمة المساعدة المالية التي تقدمها الحكومة اليابانية للأطفال؟

تقدم الحكومة اليابانية رواتب شهرية لكل طفل عمره أقل من 3 سنوات بقيمة 15000 ين شهرياً، و 10000 ين شهرياً عندما يبلغ الطفل 3 سنوات.

ما هو متوسط تكلفة تربية طفل في اليابان بالدولار؟

يتراوح متوسط تكاليف تربية الأطفال في اليابان منذ الولادة وحتى التخرج من الجامعة ​​من حوالي 29 مليون ين إلى أكثر من 60 مليون ين ( أي ما يعادل من 200 – 400 ألف دولار أمريكي)