fbpx

الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين ( تكلفة وشروط الدراسة في النرويج)

للطلاب الذين يبحثون عن تجربة تعليمية غنية ومفيدة وجذابة، تعتبر مدارس النرويج هي الخيار الأفضل لكم، كونها طريقة رائعة لتوسيع آفاقكم والتعرف على أشخاص جدد، وفرصة لتجربة سبب كون النرويج واحدة من أكثر الأماكن سعادة على وجه الأرض، ومن خلال مقالنا لليوم سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

أسباب تجعلك تفكر بالدراسة في النرويج

هناك أسباب مختلفة تجعلك تفكر في الدراسة في النرويج أبرزها سنذكرها لكم فيما يلي :

  • يصنف العديد من الطلاب النرويج كواحدة من أكثر الأماكن أماناً وراحة للحصول على التعليم.
  • النرويج هي واحدة من أكثر الأماكن أماناً في العالم، مع معدل جريمة منخفض للغاية.
  • لدى النرويج واحدة من أفضل الجامعات في العالم مثل BI Norwegian Business School ،NHH School of Economics، وجامعة أوسلو.
  • نظام التعليم في النرويج من بين أفضل أنظمة التعليم في العالم.
  • النرويجيون شعب ودود للغاية وغير عنصري.

دراسة الطلاب الدوليين في النرويج

تقدم النرويج مجموعة من الفرص للطلاب الدوليين، وهناك شركات ناشئة ومبتكرة تدعم المتدربين في الحصول على تعليمهم داخل الدولة، بالإضافة إلى ذلك تعد النرويج رائدة في مجال الطاقة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان، مما يجعلها مكاناً مثالياً لمتابعة تعليمك إذا كنت مهتماً بهذا المجال.

إذا كنت تخطط لممارسة مهنة في النرويج، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو البحث عن شركة لرعايتك، سيسهل هذا عليك التقدم للحصول على الجنسية على المدى الطويل، والحصول على تأشيرة عمل.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات في النرويج لن تقوم بتوظيفك إلا إذا كنت تستطيع التحدث باللغة النرويجية إلى حد معين.

على الرغم من أن العديد من النرويجيين يتحدثون اللغة الإنجليزية، وتقدم الدورات في الجامعات والكليات باللغة الإنجليزية أيضاً، إلا أنه من الأفضل أن تتعلم اللغة المحلية إذا كنت تخطط للاندماج الكامل في ثقافة البلد.

كيفية الدراسة في النرويج

يمكن أن تختلف الرحلة التي ستقوم بها لمتابعة التعليم في النرويج اعتماداً على عدد من العوامل، بما في ذلك ما تريد دراسته والمكان الذي تعيش فيه حالياً، وفيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي ستحتاج إلى اتخاذها كطالب دولي للدراسة في النرويج :

اختر المدينة المناسبة للدراسة

تتمثل الخطوة الأولى لبدء تعليمك في النرويج في اختيار المكان الذي تريد أن تكون فيه بالضبط، بالنسبة لمعظم الطلاب عادة ما تكون أوسلو الخيار الأكثر شيوعاً باعتبارها عاصمة النرويج فهي موطن لمجموعة من الجامعات والكليات المختلفة التي تقدم مجموعة متنوعة من البرامج، إنها أيضاً مكان رائع للعثور على فرص عمل والتعرف على أشخاص جدد.

ابحث عن جامعة وبرنامج منح في النرويج

ستحتاج إلى تحديد الفصول الدراسية التي ستلتحق بها في النرويج، تقدم الجامعات في جميع أنحاء البلاد مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج المختلفة للاختيار من بينها، من الهندسة المعمارية والتصميم إلى التكنولوجيا والعلوم، ضع في اعتبارك أن غالبية البرامج متوفرة باللغة الإنجليزية، لكن الأمر يستحق التحقق مرة أخرى من اللغة قبل التقديم.

عندما تبحث عن جامعة، يجب عليك معرفة ما إذا كانت المؤسسة التي اخترتها تقدم أي منحة أو دعم للمنح الدراسية، وفرص تدريب، وإقامة للطلاب، تذكر أن المواعيد النهائية للتقديم لمعظم الجامعات تكون في شهر يونيو \ حزيران، ولكن ينصح الطلاب الدوليون بالتقدم في أقرب وقت ممكن.

التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة

ستطلب منك النرويج التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للدراسة فيها، ما لم تكن عضواً في إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، إذا كنت عضواً في إحدى هذه الدول، فستحتاج إلى التسجيل عند وصولك إلى دورتك الدراسية.

إذا كنت من أي مكان آخر، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة بمجرد قبولك في منحة جامعية، ستتمكن معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية من مساعدتك في ذلك.

عندما تتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في النرويج، سيُطلب منك أيضاً دفع رسوم، وإظهار أن لديك ما يكفي من المال للعيش في النرويج، وإذا كنت تخطط للعمل في النرويج فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل منفصلة، والتي قد تستغرق وقتاً أطول، ويكون الوصول إليها أكثر تعقيداً.

تعلم اللغة النرويجية

معظم الدورات المتاحة من الجامعات والكليات في النرويج تدرس دروساً باللغة الإنجليزية ومع ذلك من الجيد أن تحاول تعلم اللغة على أي حال، حيث سيساعدك ذلك في الحصول على عمل عندما تنتهي من دورتك الدراسية، تقدم بعض الجامعات للطلاب دورة لغة نرويجية سريعة المسار، يمكنهم الالتحاق بها قبل بدء دراستهم.

البحث عن سكن

عندما تدرس في النرويج ستحتاج إلى مكان تعيش فيه في حين أن بعض الكليات والجامعات توفر أماكن إقامة في الجامعة، فقد لا تتمكن من الوصول إليها كطالب دولي، في المتوسط ​ يمكنك أن تتوقع دفع مبلغ مناسب مقابل الطعام والإقامة والتكلفة الإجمالية للمعيشة عندما تكون في مدينة رئيسية.

شروط الدراسة في النرويج

فيما يلي نذكر لكم شروط الدراسة في النرويج بالتفصيل :

شروط القبول لبرنامج درجة البكالوريوس أو الماجستير

القبول في الجامعات النرويجية تنافسي للغاية، تختلف المتطلبات بناءً على خلفيتك التعليمية وما تقدمه ولكن بشكل عام يجب أن تستوفي بعض المتطلبات الأكاديمية ومتطلبات اللغة.

شروط الالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي

إذا كنت مسجل بالفعل في برنامج دراسي ومهتم بفصل دراسي أو فصلين في النرويج، ضمن شهادتك فيجب أن تطلب من المكتب المسؤول عن التبادل / العلاقات الدولية في جامعتك الحصول على مزيد من المعلومات حول المتطلبات والمواعيد النهائية والخيارات التي قد تكون متاحة للتبادل مع النرويج.

الرسوم الدراسية في النرويج للطلاب الدوليين

في النرويج، لا تتقاضى معظم الجامعات الحكومية رسوماً دراسية بغض النظر عما إذا كانوا الطلاب أعضاء في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أم لا، لا يوجد سوى رسوم اتحاد الطلاب التي يجب دفعها بالكامل، والتي تتراوح بين 30-60 يورو / للفصل الدراسي.

تفرض الجامعات الخاصة رسوماً دراسية، وهي تختلف بين 7000 – 9000 يورو في السنة لبرامج البكالوريوس.

تكاليف المعيشة في النرويج للطلاب الدوليين

ينطوي الالتحاق بجامعة في النرويج على تكاليف المعيشة التي تتكون من الإقامة والكتب والمواد الدراسية الأخرى والطعام والمرافق، على الرغم من أن تكاليف المعيشة شهرياً يمكن أن تكون أعلى من متوسط ​​الدول الأوروبية، إلا أنها لا تزال من الأفضل بالنسبة لدولة الشمال.

في المتوسط​​، يمكنك أن تتوقع أن تدفع ما بين 800 – 1400 يورو شهرياً للعيش في النرويج، يمكن أن تكون النفقات أعلى بكثير في المدن الكبيرة فيما يلي بعض تكاليف المعيشة التي يمكنك توقع دفعها في مدن مثل:

  • أوسلو : 1200 – 2000 يورو
  • بيرغن : 1،100 – 1،800 يورو
  • ترومسو وتروندهايم : 1،000 – 1،600 يورو
  • عادةً ما يتراوح متوسط ​​تكلفة المعيشة الشهرية في المدن الأصغر الأخرى في النرويج بين 800 و 1،000 يورو.

مواضيع ذات صلة

ما هي شروط الدراسة في النرويج؟

من شروط الدراسة في النرويج أن تستوفي ما يلي :
إثبات القبول في برنامج الدراسة بدوام كامل في النرويج
دليل على وجود الموارد المالية المطلوبة لتغطية نفقاتك التعليمية والمعيشية أثناء دراستك في النرويج
الحصول على تصريح إقامة للطلاب

هل التعليم الجامعي مجاني في النرويج؟

يعتبر التعليم الجامعي مجاني في النرويج كما وتقدم بعض المؤسسات منحاً تعليمية مثل منح المدرسة الصيفية الدولية للبكالوريوس والماجستير.

ما هي أرخص الجامعات في النرويج؟

هناك العديد من الجامعات في النرويج التي تتميز بنظامها التعليمي وبرسومها الرخيصة وهي :
الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا
جامعة أوسلو University of Oslo.
جامعة نوردلاند (UiN)