fbpx

الحد الأدنى للأجور في اليابان \ الرواتب في اليابان

قبل أن تفكر بالتوقيع على عقد عمل مع إحدى الجهات في اليابان ننصحك بأن تلقي نظرة من خلال مقالتنا لليوم على الحد الأدنى للأجور في اليابان لتعرف ما هي حقوقك المالية وما هي العوامل التي يتم على أساسها انخفاض أو زيادة الرواتب في اليابان تابعوا القراءة معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

الحد الأدنى للأجور في اليابان

في عام 2023 بلغ الحد الأدنى للأجور في اليابان 446498 ين ياباني شهرياً أي ما يعادل 2992 دولار أمريكي بحسب سعر تصريف الدولار مقابل عملة الين من تاريخ كتابة هذا المقال.

ووفقاً للإحصائيات 50% من الشعب الياباني يكسبون أعلى من متوسط ​​الحد الأدنى للأجور، بالمقابل النصف الآخر يكسب أقل من ذلك.

متوسط دخل الفرد في اليابان

وفقاً لموقع مستكشف الرواتب Salary Explorer يحصل الموظف في اليابان على متوسط دخل شهري يبلغ حوالي 515000 ين ياباني أي ما يعادل 3451 دولار أمريكي بحسب سعر صرف الدولار مقابل عملة الين من تاريخ كتابة هذا المقال.

وهناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على متوسط دخل الفرد في اليابان مثل موقع العمل ومستوى الخبرة والتعليم وغيرها من التفاصيل سنشرحها لكم بشكل اوضح ضمن سطورنا التالية.

موظفين بإحدى الشركات - الحد الأدنى للاجور في اليابان
موظفين بإحدى الشركات – الحد الأدنى للاجور في اليابان

متوسط الرواتب الشهرية في اليابان

يمكن أن يتراوح متوسط ​​الراتب الشهري للموظفين في اليابان من حوالي 130.000 ين ياباني أي ما يعادل 871 دولار أمريكي إلى 2.300.000 ين ياباني أي ما يعادل 15412 دولار أمريكي، وبالتأكيد يختلف هذا الراتب بحسب مجال العمل فقد يكون أعلى من ذلك بكثير أو أقل من الحد الأدنى في حال كان عمل بدوام جزئي على سبيل المثال او لعامل مبتدأ.

أجر ساعة العمل في اليابان

تلتزم اليابان عادةً بأسبوع عمل مدته 40 ساعة، يتم تحديد الحد الأدنى للأجور في الساعة للعمال من قبل مجلس الحد الأدنى الإقليمي للأجور في كل منطقة.

واعتباراً من 1 أبريل \ نيسان 2023، بلغ متوسط ​​الحد الأدنى الوطني لأجر ساعة العمل في اليابان 961 ين أي حوالي 6.44 دولار.

وتعتبر طوكيو العاصمة من أعلى المدن اليابانية من حيث الأجور حيث بلغ أجر ساعة العمل فيها حوالي 985 ين ياباني أي ما يعادل 6.60 دولار في الساعة.

العوامل التي يتم على أساسها حساب الرواتب في اليابان

هناك عدة عوامل أساسية تقوم جميع المدن في اليابان بحساب الرواتب ومنحها للعمال بناءً عليها وفيما يلي نذكر لكم هذه العوامل :

موقع العمل

يختلف الراتب باختلاف مكان اقامتك بأي مدينة في اليابان فعلى سبيل المثال تعتبر طوكيو من أعلى المدن من حيث رواتب العمال ثم تليها مدينة يوكوهاما وأوساكا وذلك بسبب تنوع فرص العمل فيها كونها مدن كبيرة واحتوائها على مقرات رئيسية للعديد من الشركات الكبيرة.

موظفين بإحدى الشركات - الحد الأدنى للاجور في اليابان
موظفين بإحدى الشركات – الحد الأدنى للاجور في اليابان

مؤهلاتك التعليمية

المؤهلات والشهادات التعليمية من الشروط الأساسية للعمل بمعظم الشركات والوظائف الشاغرة وعلى الرغم من أن بعض الوظائف لا تتطلب تحصيل علمي عالي إلا انه كلما كانت مؤهلاتك العلمية أعلى كلما ستحصل على راتب أفضل بشكل مؤكد.

الخبرة

مثل جميع الدول في العالم الخبرة بالمجال الذي تعمل به مطلوبة في اليابان وعلى بناءها تحصل على راتب منخفض أو أعلى من المتوسط، فراتب المبتدأ يختلف بالتأكيد عن راتب من يمتلك خبرة عشر سنوات بالعمل.

مجال العمل

من العوامل التي تؤثر على متوسط الراتب أيضاً هي مجال العمل، فراتب الطبيب الذي يتراوح حوالي 9.220.000 ين سنوياً يختلف بالطبع عن راتب المحاسب الذي يبلغ 6.360.000 ين سنوياً وهكذا..، وسنذكر لكم ضمن مقالاتنا التالية حول رواتب المهن في اليابان بشكل مفصل أكثر.

عشرة ألاف ين ياباني - الحد الأدنى للأجور في اليابان
عشرة ألاف ين ياباني – الحد الأدنى للأجور في اليابان

متوسط الرواتب الشهرية في اليابان بحسب المدينة

من بعد ما شرحنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة بمتوسط الرواتب والحد الأدنى للأجور في اليابان دعونا الآن نلقي نظرة معكم على الرواتب في بعض المدن اليابانية فيما يلي :

  • مدينة طوكيو 574.000 ين ياباني في الشهر
  • يوكوهاما 564.000 ين ياباني
  • أوساكا 555.000 ين ياباني شهرياً
  • مدينة ناغويا 545.000 ين ياباني شهرياً
  • فوكوكا 526.000 ين ياباني شهرياً
  • كيوتو 505000 ين ياباني في الشهر
  • مدينة كاواساكي 495.000 ين ياباني في الشهر
  • سايتاما 486.000 ين ياباني شهرياً
  • مدينة هيروشيما 476.000 ين ياباني في الشهر
  • أوكيناوا 390.000 ين ياباني شهرياً

وفي ختام حديثنا عن الرواتب في اليابان ننوه لك عزيزي القارئ بأن الراتب يعتمد أيضاً على صاحب العمل الذي ستعمل معه لذلك قبل أن تنتقل لليابان للعمل ننصحك بأن تبحث جيداً وتحاول أن تطور من خبرتك ومهاراتك لتحصل على الفرصة التي تليق بك، ونحن بالتأكيد نتمنى لك دوام التوفيق.

مواضيع أخرى حول اليابان قد يهمك الإطلاع عليها

ما هو الحد الأدنى للاجور في اليابان بالدولار؟

يبلغ الحد الأدنى للأجور في اليابان 446498 ين ياباني شهرياً أي ما يعادل 2992 دولار أمريكي بحسب سعر تصريف الدولار مقابل عملة الين

كم يبلغ متوسط راتب المعلم في اليابان؟

يبلغ متوسط راتب المعلم في اليابان في الشهر حوالي 6550000 ين أي ما يعادل 4355 دولار

ما هو عدد ساعات العمل في اليابان؟

الحد الأقصى لساعات العمل في اليابان هي 8 ساعات في اليوم و 40 ساعة في الأسبوع