fbpx

ملف شامل حول التأمين على الدراجات النارية في كندا

ركوب الدراجة النارية يمكن أن يكون أحد أكثر التجارب إثارة في الحياة، إلا أن هناك بعض الأشياء التي تحتاجها لحماية نفسك من خطر السقوط كالخوذة، والقفازات، وبالتأكيد التأمين على الدراجة الذي يعتبر مهماً مثل رخصة القيادة بالضبط، وتعتبر اجراءات التأمين على الدراجات النارية في كندا مختلفة بحسب المدينة والمقاطعة والشركة ومن خلال مقالتنا لليوم سنشرح لكم حول كيفية التأمين على الدراجات النارية في كندا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

ما هو تأمين الدراجات النارية؟

إذا كنت تقود دراجة نارية في كندا، فعليك شراء تأمين دراجة نارية، تشبه آليات بوليصة التأمين على الدراجات النارية إلى حد كبير التأمين العادي على السيارات الذي تشتريه لسيارتك.

بمجرد شراء بوليصة التأمين، فأنت مسؤول عن دفع أقساط التأمين لشركة التأمين، عادةً ما يتم دفع الأقساط على أساس شهري أو سنوي.

تحسب شركات التأمين أقساط التأمين بناءً على عوامل مختلفة (سنذكرها لكم ضمن مقالنا) ومقابل هذه الأقساط تقدم شركات التأمين تغطية على مجموعة من الأحداث السلبية التي يمكن أن تحدث للدراجة أو على الأرواح البشرية أو الممتلكات.

في جميع المقاطعات والأقاليم في جميع أنحاء كندا، يعد التأمين على الدراجات النارية إلزامياً، وقد تختلف متطلبات الترخيص لأنواع المركبات ذات العجلتين بناءً على المكان الذي تعيش فيه، إلا ان هناك متطلبات عامة سنذكرها لكم ضمن سطورنا القادمة.

أنواع التأمين على الدراجات النارية في كندا

في كندا هناك أربعة أنواع من التغطية التأمينية الإلزامية التي تحتاج إلى شرائها قبل ركوب دراجتك النارية على الطريق وهي كالتالي :

  • تعويض مباشر لتغطية أضرار الممتلكات
  • تغطية مسؤولية الطرف الثالث
  • تغطية مزايا الحوادث القانونية
  • تغطية السيارات غير المؤمن عليها

تأمين مباشر لتغطية أضرار الممتلكات

تحميك هذه التغطية من أي ضرر تتعرض له دراجتك أو أي من أشيائك الموجودة داخل الدراجة، إذا تسببت مركبة شخص آخر في حدوث هذه الأضرار، دون أي خطأ من جانبك، فسوف تقوم شركة التأمين الخاصة بك بدفع هذه الأضرار.

تغطية مسؤولية الطرف الثالث

في الحالة التي تقتل فيها شخصاً أو تصيبه أو تسبب أضراراً لممتلكاته بدراجتك النارية، فإن تغطية مسؤولية الطرف الثالث تدخل حيز التنفيذ، تتطلب غالبية المقاطعات في كندا أن يكون لديك تغطية 200،000 دولار كحد أدنى، ومع ذلك فإن الحد الأدنى في كيبيك هو 50000 دولار، بينما في نوفا سكوشا يكون الحد الأدنى 500000 دولار.

توفر المطالبات مع تأمين المسؤولية تجاه الطرف الثالث تغطية للتكاليف القانونية حتى الحد المؤمن عليه في حالات الدعوى القضائية.

تعرف تغطية مسؤولية الطرف الثالث باسم المسؤولية العامة وتلف الممتلكات، وتقدم العديد من شركات التأمين تغطية لا تقل عن مليون دولار كنقطة انطلاق لسياساتها.

تغطية مزايا الحوادث القانونية

توفر تغطية مزايا الحوادث القانونية تعويضاً عن الدخل من خلال مزايا العجز، ومزايا الجنازة والوفاة إذا توفيت في حادث دراجة نارية، كما أن لديها مزايا طبية، وإعادة تأهيل، ورعاية مصاحبة في حالة الإصابة.

تغطية السيارات غير المؤمن عليها

توفر هذه التغطية تأمين على الدراجات النارية في حال تعرض صاحبها لإصابة بسبب اصطدام احدى السيارات بدراجته وهروب السيارة، أو في حال اصطدمت بدراجتك إحدى السيارات وكان صاحب هذه السيارة لا يمتلك لتأمين، في هذه الحالات سيحصل صاحب الدارجة هو أو عائلته على تعويض من شركة التأمين.

مخالفة قيادة الدراجة النارية بدون تأمين في كندا

من الأفضل شراء تأمين لدراجتك النارية قبل قيادة دراجتك على الطريق في كندا تجنباً لأي مخالفة مالية، في مقاطعة ألبرتا تتراوح الغرامات المفروضة على عدم وجود تأمين إلزامي بين 2875 دولار و 20000 دولار أمريكي، في حين تفرض مقاطعة أونتاريو غرامات يمكن أن تتراوح من 5000 دولار إلى 50000 دولار.

تعتمد شدة الغرامة على عدد المرات التي تم القبض عليك فيها أثناء القيادة بدون تأمين، بالإضافة إلى ذلك قد يتم تعليق رخصة القيادة الخاصة بك، أو قد يتم حجز دراجتك.

كيف يتم حساب أقساط التأمين على الدراجات النارية في كندا؟

مثل التأمين على السيارات، يعتمد حساب أقساط التأمين على الدراجات النارية على عدة عوامل، يمكن أن ترتفع أقساط التأمين الخاصة بك أو تنخفض بناءً على العوامل أدناه:

عمر الراكب

ترى شركات التأمين الركاب الأكبر سناً بشكل أكثر إيجابية (حتى حد معين) لأنهم أكثر خبرة ومسؤولية، في حين تفرض على من أعمارهم بين 20-30 أسعار أعلى.

مقاطعتك ومدينتك

المنطقة التي تعيش فيها لها تأثير على أقساط التأمين الخاصة بك، افترض أنك في منطقة شديدة الحوادث بشكل خاص، في هذه الحالة يأخذ مزود التأمين هذا في الاعتبار وقد يرفع أقساطك وفقاً لذلك للتعويض عن المخاطر الإضافية.

أين تخطط لركوب الدراجة النارية

هناك اعتبار آخر تضعه شركة التأمين وهو المكان الذي تخطط لركوب دراجتك النارية فيه، لنفترض أن هذه المواقع لها تاريخ من الحوادث أو الإصابات أو الوفيات بسبب تصادم المركبات، في هذه الحالة ستنظر شركة التأمين الخاصة بك مرة أخرى في هذا الأمر وقد تفرض أقساطاً أعلى.

سجل قيادتك

يعد سجل القيادة الخاص بك جانباً رئيسياً في تقييم ملف تعريف شركة التأمين، سيتم النظر إلى سجل القيادة النظيف بشكل أفضل بكثير، لذا فمن مصلحتك أن تكون مسؤولاً وخالي من الأخطاء في قيادتك قدر الإمكان.

عمر الدراجة النارية

قد تأتي الدراجات البخارية القديمة بأقساط أعلى نظراً لزيادة احتمالية اقترابها من نهاية عمرها الإنتاجي مقارنة بالدراجات النارية الأحدث، قد تضطر إلى مراجعة مزود التأمين الخاص بك فيما يتعلق بسياساتهم لتقييم عمر الدراجة النارية.

شركات التأمين على الدراجات النارية في كندا

هناك الكثير من شركات التأمين التي تقدم عروض وتغطية شاملة أو شبه شاملة على الدراجات النارية ومن أفضل هذه الشركات ما يلي :

شركة تأمين انتيكت انسورانس الكندية Intact Insurance

تعد شركة Intact Insurance لأكبر شركة تأمين على المنازل والسيارات والأعمال في كندا، يمكنك الحصول على بوليصة مستقلة للدراجات النارية أو تأمين شامل للدراجات النارية مع سياساتك الحالية السليمة.

تقدم شركة Intact للعملاء ما يصل إلى 2 مليون دولار في تغطية مسؤولية الطرف الثالث، ويؤمنون مجموعة متنوعة من الدراجات، بما في ذلك الدراجات الخاصة ودراجات الطرق الوعرة.

إذا كانت دراجتك النارية من طرازات باهظة الثمن، فيمكنك تأمينها بمبلغ يصل إلى 70 ألف دولار.

للحصول على تأمين من شركة انتيكت انسورانس Intact Insurance بكندا

شركة أفيفا للتأمين Aviva

يقع مقر أفيفا في المملكة المتحدة، ولكن لها وجود قوي في كندا، لدى الشركة 18 مليون عميل في المملكة المتحدة وأيرلندا وكندا. في كندا، تقدم Aviva التأمين على المنازل والسيارات والدراجات والتأمين على الأعمال.

تغطي بوليصة التأمين على الدراجات النارية مع Aviva الأضرار المادية الشاملة وتوفر حماية السفر والإعفاء من المطالبات.

موقع الويب الخاص بشركة أفيفا للتأمين

تأمين شركة مسافرين Travelers

تم افتتاح تأمين المسافرين لأول مرة في عام 1887، لديهم 1400 موظف في كندا وفروع أخرى في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأيرلندا.

تقوم الشركة بتقديم خدمات الاكتتاب ومراقبة المخاطر والمطالبات عالية الجودة وهي شركة رائدة في مجال تأمين المنازل والسيارات والتأمين على الأعمال.

زوروا الموقع الرسمي لشركة المسافرين للحصول على تأمين

مواضيع ذات صلة

ما هي عقوبة سياقة دراجة نارية بدون تأمين في كندا؟

تعتمد شدة الغرامة على عدد المرات التي تم القبض عليك فيها أثناء القيادة بدون تأمين وبحسب المقاطعة، بالإضافة إلى ذلك قد يتم تعليق رخصة القيادة الخاصة بك، أو قد يتم حجز دراجتك.

ما هي أنواع التأمين على الدراجات النارية في كندا؟

هناك عدة انواع للتأمين على الدراجات في كندا تشمل :
تعويض مباشر لتغطية أضرار الممتلكات
تغطية مسؤولية الطرف الثالث
تغطية مزايا الحوادث القانونية
تغطية السيارات غير المؤمن عليها

كيف يتم حساب أقساط التأمين على الدراجات في كندا؟

يتم حساب أقساط التأمين على الدراجات النارية في كندا اعتماداً على عدة عوامل تشمل:
عمر الدراجة وطرازها
مكان اقامتك
عمرك
سجل قيادتك