fbpx

ترخيص مزاولة النشاط التجاري في سلطنة عمان

من أولى خطوات بدء أي عمل تجاري في سلطنة عمان سواء من قبل الأفراد أو الشركات هو الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة، ولكون سلطنة عمان من الدول التي تحرص على توفير بيئة مواتية للمستثمرين الأجانب والمحليين على حد سواء للاستثمار وإقامة الأنشطة التجارية المتنوعة على أراضيها، فهي تعمل على تسهيل إستخراج ترخيص مزاولة النشاط التجاري وفق أنواع و شروط وإجراءات سنتكلم عنها تفصيلياً ضمن هذا المقال..

رخصة مزاولة النشاط التجاري

رخصة مزاولة النشاط التجاري
رخصة مزاولة النشاط التجاري

ترخيص مزاولة النشاط التجاري هو عبارة عن تصريح قانوني صادر عن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان، يُسمح للأفراد أو الكيانات بموجبه بمزاولة أنشطة تجارية محددة داخل الدولة بما في ذلك التجارة والتجزئة والخدمات والتصنيع.

تعتبر الرخصة التجارية في سلطنة عمان البوابة التي توصل المستثمرين ورجال الأعمال إلى الأسواق والموارد وشبكات الدعم في السلطنة.

أنواع تراخيص الأنشطة التجارية في سلطنة عمان

يتم تصنيف أنواع الأنشطة التجارية وفقاً لطبيعة النشاط التجاري الذي سُيمارس، ومن الأنواع الشائعة لترخيص مزاولة النشاط التجاري في سلطنة عمان ما يلي:

  1. الرخصة التجارية: هذا الترخيص مطلوب للشركات والكيانات التي تمارس الأنشطة التجارية أو التجارية، مثل بيع وشراء البضائع والاستيراد والتصدير والبيع بالجملة والتجزئة.
  2. الترخيص الصناعي: هذا الترخيص ضروري للشركات العاملة في تصنيع المنتجات أو معالجتها أو تجميعها.
  3. الترخيص المهني: هذا الترخيص ضروري للشركات التي تقدم خدمات مهنية، مثل الخدمات الاستشارية أو القانونية أو المحاسبية أو الهندسية أو الرعاية الصحية.
  4. رخصة البناء: يُمنح هذا الترخيص للشركات العاملة في أنشطة البناء والمقاولات، بما في ذلك البناء والهندسة المدنية والأعمال الكهربائية.
  5. الرخصة السياحية: هذا الترخيص مطلوب للشركات العاملة في مجال السياحة والضيافة، بما في ذلك الفنادق والمطاعم ووكالات السفر.
  6. ترخيص الوكالة التجارية: تحتاج الشركات التي تعمل كوكلاء أو ممثلين لكيانات أو علامات تجارية أجنبية إلى ترخيص وكالة تجارية للعمل بشكل قانوني.

متطلبات الحصول على ترخيص مزاولة النشاط التجاري في سلطنة عمان

قد تختلف المتطلبات التي يحتاجها رجال الأعمال والمستثمرين للحصول على رخصة مزاولة النشاط التجاري في سلطنة عمان تبعاً لنوع النشاط والهيكل القانوني للشركة، إلا أنّض هناكمتطلبات عامَّة يُفرض على الجميع الاستيفاء بها، وأهم هذه المتطلبات هي:

متطلبات ترخيص مزاولة النشاط التجاري
متطلبات ترخيص مزاولة النشاط التجاري
  1. تسجيل الكيان القانوني للأعمال: يجب أن يتم تسجيل الشركة ككيان تجاري لدى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان مع تحديد الشكل القانوني وهيكل الملكية والأنشطة التجارية التي ستم ممارستها، مثل شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC)، أو شركة مساهمة (ش.م.ع.م)، أو ملكية فردية.
  2. الحصول على الرعاية: قد يحتاج المستثمرون الأجانب إلى كفيل عماني محلي، والذي يجب أن يمتلك ما لا يقل عن 30 % من ملكية الشركة، لكن هذا الشرط قد يختلف حسب النشاط التجاري وموقع العمل.
  3. حجز الاسم: يجب حجز الاسم التجاري المقترح لدى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لضمان توفره وامتثاله للوائح التسمية في سلطنة عمان.
  4. خطة العمل: مطلوب تقديم خطة عمل شاملة تحدد الأنشطة التجارية المقترحة، وتحليل السوق، والتوقعات المالية، والمشهد التنافسي، واسترتيجيات النمو.
  5. الموافقة على الموقع: يجب الحصول على الموافقة على الموقع المقترح للنشاط التجاري من قبل السلطات ذات الصلة، مثل البلدية، سواء كان مكتبًا تجاريًا أو منفذ بيع بالتجزئة أو منشأة صناعية أو مركز خدمة وغيرها، ويجب أن يستوفي لوائح تقسيم المناطق والبناء.
  6. الجدوى المالية: من ضروريات الحصول على ترخيص مزاولة النشاط التجاري أيضًا هو إثبات الجدوى المالية للمشروع التجاري من خلال استثمار رأس الال ومصادر التمويا وتوقعات التدفق النقدي والبيانات المصرفية.
  7. المستندات والنماذج: قد يلزم تقديم مستندات ونماذج مختلفة، مثل نماذج الطلبات، ونسخ جوازات السفر، وتأشيرات الإقامة، وعقود الإيجار، وغيرها من المستندات القانونية، مع طلب الترخيص.
  8. الامتثال للوائح القانونية: يجب الالتزام التام بالقوانين واللوائح العمانية والمتطلبات الخاصة بالقطاع الذي يحكم الأنشطة التجارية والضرائب والعمل ومعايير الصحة والسلامة.

عملية التقديم للحصول على ترخيص مزاولة التشاط التجاري في سلطنة عمان

هناك عدة خطوات أساسية لبدء عملية التقديم للحصول على رخصة مزاولة النشاط التجاري في عمان، وهذه الخطوات هي كالتالي:

  1. تقديم الوثائق: يجب تجهيز كافة الوثائق والمستندات المطلوبة بما في ذلك نموذج الطلب المكتمل بالبيانات الدقيقة وشهادات تسجيل الأعمال وخطة العمل والغيرها من الوثائق القانونية وتقديمها إلى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.
  2. المراجعة والتقييم: في هذه الخطوة تقوم الوزارة بمراجعة شاملة للطلب والوئاثق المقدمة وتقييم عوامل الامتثال باللوائح وجدوى الأعمال و الاستقرار المالي والملائمة مع أولويات التنمية الوطنية.
  3. فحص موقع العمل: في بعض الحالات قد يقوم المسؤولون بزيارة ميدانية لموقع العمل أو النشاط للتأكد من مطابقته للمتطلبات القانونية لتقسيم المناطق ومتطلبات الترخيص.
  4. الموافقة والإصدار: بعد تأكد الوزارة من كل شي والتقييم بالنجاح تمنح الوزارة الموافقة على إصدار الترخيص التجاري مع تحديد الأنشطة المصرح بها وفئة الأعمال وغيرها من الشروط الأخرى.

مزايا الحصول على رخصة مزاولة التشاط التجاري في سلطنة عمان

إن الحصول على رخصة مزاولة النشاط التجاري لها العديد من المزايا، نذكر منها:

  • الوصول إلى الأسواق: بإمكان الشركات المرخصة الوصول إلى السوق المحلية في سلطنة عمان بكل سهولة، مما يمكنها من إثبات حضورها والوصول إلى العملاء واستكشاف فرص النمو في مختلف القطاعات والصناعات.
  • الامتثال القانوني: عندما يكون العمل حاصل على ترخيص ساري المفعول فإنَّ ذلك يضمن الامتثال للقوانين واللوائح والمتطلبات الضريبية العمانية، مما يجنب الوقوع في المخالفات والغرامات.
  • مصداقية الأعمال: إنّ الحصول على رخصة مزاولة النشاط التجاري يعزز المصداقية والثقة بين العملاء والموردين والشركات وأصحاب الأعمال، وهذا له دور في تعزيز العلاقات والشراكات التجارية طويلة الأمد.
  • الوصول إلى خدمات الدعم: يمكن للشركات المرخصة الوصول إلى خدمات الدعم التي تقدمها الحكومة والحوافز وبرامج التمويل ومبادرات تطوير الأعمال التي تهدف إلى تعزيز ريادة الأعمال والنموالاقتصادي.
  • فرص التوسع: العمل بشكل قانوني يتيح المجال للشركات باستكشاف فرص التوسع والتنويع والابتكار داخل السوق ديناميكياً في سلطنة عمان.

الخاتمة

يعد ترخيص مزاولة النشاط التجاري هو الأساس المتين الذي يجب أن تقوم عليه كل الكيانات والشركات في سلطنة عمان، لما له من أهمية ومزايا في دخول سوق الأعمال العمانية، وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد وهام من معلومات عن الرخصة التجارية في سلطنة عمان.

  1. كيف استخرج رخصة محل تجاري؟

    تقديم الطلب وتسجيل بيانات المحل واختيار النشاط وتحديد الموقع الجغرافي.
    رفع المرفقات وموافقات الجهات الحكومية المطلوبة وإرسال الطلب للبلدية.
    تدقيق بيانات الطلب والمرفقات والموافقات من قبل البلدية.
    نزول المراقب لمعاينة المحل ورفع تقرير المعاينة.

  2. ما معنى الرخص التجارية؟

    رُخصة تجارية: تُصْدَر لأصحاب الشركات أو المؤسسات التي تُمارس الأنشطة التجارية مثل التجارة العامة والمُقاولات والعقارات والنقل والعيادات والمستشفيات وغيرها.

  3. كم سعر فتح سجل تجاري في سلطنة عمان؟

    التوقيع الإلكتروني على الطلب يلزمه دفع الرسوم الحكومية وهي(100 ريال عماني).

  4. ما هو الفرق بين الرخصة التجارية والرخصة المهنية؟

    استناداً لما ورد في الحديث فإن الرخصة التجارية لابد وأن تكون مرتبطة بالنشاط، ففي حال النشاط الممارس بالمجال المهني فتكون الرخصة مهنية طبقًا لنوع المجال.

اقرأ أيضاً