fbpx

شروط وطريقة الحصول على بطاقة الائتمان في كندا

يعد التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان في كندا خطوة رائعة لبناء سجلك الائتماني وتحسين رفاهيتك المالية، وفي حال كنت لا تعرف كيفية اختيار أفضل بطاقة ائتمان وما هي شروط وطريقة الحصول على بطاقة الائتمان في كندا فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنساعدك على معرفة كل هذه المعلومات بالتفصيل تابعوا القراءة معنا.

جدول المحتويات

ما هي بطاقة الائتمان في كندا؟

بطاقة الائتمان هي أداة دفع صادرة عن بنك أو مؤسسة مالية أخرى توفر الوصول إلى حد ائتمان متجدد، يمكنك استخدام بطاقة الائتمان لشراء سلع أو خدمات شخصياً أو عبر الهاتف أو بالبريد أو عبر الإنترنت، لدى أي تاجر يقبل مدفوعات بطاقات الائتمان، في نهاية كل دورة فوترة، يجب عليك سداد ما اقترضته أو تحصيل فائدة على الرصيد.

هناك أنواع مختلفة من بطاقات الائتمان للاختيار من بينها مع حدود ائتمان مختلفة وأسعار فائدة ومتطلبات أهلية وامتيازات عديدة سنشرحها لكم جميعها ضمن السطور التالية.

كيف تعمل بطاقات الائتمان؟

عندما تقوم بتمرير بطاقة ائتمان أو إدخالها، فأنت تقترض بشكل أساسي أموالاً من مؤسسة مالية لشراء المنتجات والخدمات إذا لم تقم بسداد الأموال بحلول نهاية دورة الفوترة عادةً شهر واحد يتم تحصيل فائدة على رصيد بطاقة الائتمان .

فواتير بطاقات الائتمان

في كل دورة فوترة ستتلقى كشف حساب بطاقة ائتمان يوضح ما أنفقته والمبلغ الذي يتعين عليك سداده ومتى.

بشكل عام يكون لبطاقات الائتمان حد أدنى للدفع مستحق في كل دورة فوترة، هذا جزء من الرصيد الإجمالي، ويجب دفعه لتجنب إتلاف درجة الائتمان الخاصة بك أو دفع معدل فائدة أعلى.

في حين أن دفع الحد الأدنى فقط من المبلغ يتجنب رسوم وعقوبات معينة على بطاقة الائتمان، فمن الأفضل سداد الرصيد الكامل إذا استطعت، لتجنب تحصيل الفائدة خاصة وأن معدلات الفائدة على بطاقات الائتمان يمكن أن تكون مرتفعة (عادة حوالي 19.99%).

أجهزة الصراف الآلي

يُعرف استخدام بطاقتك الائتمانية لسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي بالسلفة النقدية ومع ذلك عادة ما تكون أسعار الفائدة على السلفة النقدية أعلى من السعر القياسي الخاص بك وتبدأ في التراكم في اللحظة التي تسحب فيها الأموال لهذه الأسباب لا يُنصح بالسلف النقدية بشكل عام ما لم تكن حالة طارئة.

حدود الائتمان

حد ائتمان البطاقة هو المبلغ المالي الذي يسمح لك باقتراضه في وقت واحد على سبيل المثال إذا كانت بطاقتك بها حد ائتماني يبلغ 3000 دولار أمريكي وأنفقت 2000 دولار أمريكي، فلديك 1000 دولار أمريكي متاحة للإنفاق إذا قمت بسداد 2000 دولار، فسيكون لديك مبلغ 3000 دولار متاح بالكامل مرة أخرى.

تختلف حدود بطاقة الائتمان بين شركات البطاقات وقد تعتمد على درجة الائتمان أو السجل الائتماني الخاص بك، أو وديعة التأمين المقدمة، مثل بطاقات الائتمان المضمونة.

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة الائتمان في كندا

يعد التقدم للحصول على بطاقة ائتمان في كندا أمراً سهلاً، كل ما تحتاجه هو تقديم بعض التفاصيل المهمة والأوراق عند التقديم أبرزها ما يلي :

  • الاسم القانوني الكامل وتاريخ الميلاد
  • عنوان المنزل ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني
  • أرباب العمل الحاليين والسابقين
  • إجمالي الدخل السنوي
  • رقم التأمين الاجتماعي (اختياري)
  • معلومات عن بطاقات الائتمان الأخرى التي تمتلكها

قد يؤدي عدم تقديم هذه التفاصيل إلى تأخير عملية الموافقة أو يؤدي إلى الرفض.

أفضل بطاقات الائتمان في كندا

يعتمد اختيار بطاقة الائتمان المناسبة على عادات الإنفاق وأسلوب الحياة والوضع المالي لديك، وفيما يلي نقدم لكم خيارات عديدة من بطاقات الائتمان بمزايا مختلفة لنساعدك على اختيار الأنسب لك وهي:

بطاقات ائتمان المكافآت

إذا كان لديك درجة ائتمان جيدة (بشكل عام 660 وما فوق) فقد تكون مكافآت بطاقات الائتمان جذابة حيث ستحصل على شيء مقابل كل عملية شراء تقوم بها ومع ذلك، تأكد من أن المكافآت التي تكسبها تفوق أي تكاليف تدفعها مقابل البطاقة، مثل الرسوم السنوية بشكل عام.

بطاقات الكاش باك

تسدد لك بطاقات الائتمان ذات الاسترداد النقدي نسبة ثابتة مما تنفقه، انتبه جيداً لتفاصيل الدفع، حيث يمكنك الحصول على مكافآت شهرية أو سنوية أو عندما تكسب الحد الأدنى من استرداد النقود.

بطاقات طيران أو فندق

تعد بطاقات ائتمان شركات الطيران والفنادق مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في السفر والمشاركة في برامج محددة يمكن استخدام النقاط التي تكسبها للرحلات المجانية أو الليالي في الفنادق.

بطاقات السفر العامة

يمكنك الحصول على بطاقة ائتمان سفر عامة تميل برامج مكافآت السفر إلى الحصول على خيارات استرداد أكثر مرونة ولكنها قد لا تقدم نفس القيمة التي تقدمها مكافآت شركات الطيران أو الفنادق.

تخزين بطاقات الائتمان

تمتلك العديد من المتاجر بطاقات ائتمان خاصة بها تتيح لك كسب نقاط من برنامج مكافآت بائع التجزئة، قد تكون هذه البطاقات جذابة لكن الفوائد لها نطاق محدود.

بطاقات ائتمان منخفضة الفائدة

تتمتع بطاقات الائتمان منخفضة الفائدة بأسعار فائدة منخفضة، غالباً في حدود 9% إلى 13% يمكن أن تكون معدلاتها أقل بكثير من معدل فائدة بطاقة الائتمان النموذجي البالغ 20% ، والتي يمكن أن تكون ميزة إذا كنت تحمل رصيداً على بطاقتك الائتمانية، تقدم بعض بطاقات الائتمان منخفضة الفائدة خيار تحويل الرصيد بسعر ترويجي، يسمح لك هذا النوع من الترويج بنقل ديونك من بطاقة ائتمان حالية إلى بطاقة جديدة بسعر فائدة أقل لفترة محددة.

بطاقات الائتمان لعدم وجود / سوء الائتمان

إذا لم يكن لديك سجل ائتماني أو إذا ارتكبت أخطاء أدت إلى خفض درجة الائتمان الخاصة بك، فقد لا تكون مؤهلاً للحصول على بطاقة ائتمان تقليدية إذا كان الأمر كذلك فقد ترغب في التفكير في بطاقة مؤمنة أو مدفوعة مسبقاً.

بطاقات ائتمان مؤمنة

للتأهل للحصول على بطاقة ائتمان مضمونة ستقوم بإيداع أموال الضمان عادةً ما يحدد المبلغ الذي تقوم بإيداعه حد الائتمان الخاص بك، أثناء قيامك بإجراء عمليات شراء وتسديد رصيدك، سيتم الإبلاغ عن سجلك إلى أحد مكاتب الائتمان، وفي النهاية قد تكون مؤهلاً للحصول على بطاقة ائتمان غير مضمونة.

البطاقات المدفوعة مسبقا

تعد البطاقات المدفوعة مسبقاً خياراً عملياً لأولئك الذين يرغبون في الحد من إنفاقهم أو الذين قد لا يكونون مؤهلين للحصول على بطاقة ائتمان، توفر هذه البطاقات فقط إمكانية الوصول إلى الأموال المضافة إلى حساب البطاقة على غرار بطاقة الخصم لا يقوم سوى عدد قليل من بطاقات الائتمان المدفوعة مسبقاً بإبلاغ مكاتب الائتمان لذا اختر بحكمة إذا كنت ترغب في بناء رصيدك.

شروط الحصول على بطاقة الائتمان في كندا

فيما يلي بعض المتطلبات الأساسية التي يجب أن تفي بها عند التقدم للحصول على بطاقة ائتمان:

  • يجب أن تكون مواطناً كندياً أو مقيماً، إذا كان لديك وضع إقامة مؤقت فقد يستغرق طلبك وقتاً أطول لمراجعته
  • يجب أن تبلغ سن الرشد – 18 أو 19 حسب المقاطعة التي تعيش فيها
  • لديك درجة ائتمانية جيدةً
  • لم تقدم طلباً للإفلاس خلال السنوات السبع الماضية
  • تستوفي الحد الأدنى من متطلبات الدخل السنوي

كيفية التقدم بطلب للحصول على بطاقة الائتمان في كندا

يمكنك التقدم للحصول على بطاقة ائتمان في كندا بإحدى الطرق الثلاث:

  • عبر الإنترنت: بمجرد العثور على بطاقة الائتمان التي تريدها، حدد الزر “قدم الآن” لبدء عملية التقديم.
  • عبر الهاتف: اتصل بأحد ممثلي خدمة العملاء وقدم طلب للحصول على بطاقة ائتمان في كندا
  • شخصياً: قم بزيارة إحدى مراكز CIBC المصرفي القريب منك.

نصائح لتسريع عملية التقديم للحصول على بطاقة الائتمان في كندا

لتسريع عملية التقديم املأ نموذج الطلب الخاص بك بشكل صحيح بجميع المعلومات اللازمة، تقدم بطلب للحصول على بطاقات تطابق ملفك الائتماني، وفيما يلي بعض النصائح الإضافية التي يجب مراعاتها:

تحقق من درجة الائتمان الخاصة بك

قبل التقديم تحقق من درجة الائتمان الخاصة بك، إذا لم يكن في المكان الذي يجب أن يكون فيه فيمكنك طلب نسخة من تقرير الائتمان الخاص بك لفهم العوامل التي أثرت على درجاتك، إذا كانت نقاطك الائتمانية ضعيفة فقد تواجه صعوبة في الحصول على الموافقة على البطاقة.

خفض نسبة استخدام الائتمان الخاصة بك

معدل استخدام الائتمان الخاص بك هو مقدار الائتمان المتاح الذي تستخدمه في أي وقت وهو أيضاً عامل مهم في تحديد درجة الائتمان الخاصة بك قد يشير معدل الاستخدام المرتفع إلى أنك ستواجه صعوبة في سداد رصيد بطاقتك في الوقت المحدد، لذا فإن معدل الاستخدام المنخفض أفضل لدرجة الائتمان الخاصة بك يجب أن تهدف إلى الحصول على نسبة استخدام ائتماني تبلغ 30ًأو أقل.

تقليل الديون المستحقة

إذا كنت تتحمل ديوناً كبيرة، فقد تواجه صعوبة في الحصول على الموافقة على بطاقة ائتمان، بالنسبة للدائنين تعني الأرصدة المرتفعة أنك معرض لخطر التخلف عن سداد أرصدة بطاقتك الائتمانية الجديدة، قد تكون فكرة جيدة أن تقوم بتخفيض الديون المستحقة عليك، خاصة إذا كان لديك الكثير من الديون قبل التقديم.

اكتشف ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على بطاقة

إذا كنت مؤهلاً للحصول على بطاقة ائتمان، فهذا يعني عادةً أن درجة الائتمان الخاصة بك والمعلومات المالية الأخرى تتطابق مع بعض معايير الأهلية الأولية لفتح بطاقة، الحصول على التأهيل المسبق لا يضمن الموافقة ولكنه يحسن فرصك، ستظهر معظم عروض التأهيل المسبق في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول أو قد تحصل على خطاب عبر البريد.

تأثير درجة الائتمان على عملية طلب بطاقة الائتمان في كندا

درجة الائتمان الخاصة بك هي مؤشر على مخاطر الائتمان الخاصة بك، توضح مدى احتمالية تسديد مدفوعات بطاقتك الائتمانية في الوقت المحدد.

يمكن أن تؤدي درجة الائتمان القوية إلى تحسين فرصك في الحصول على الموافقة على بطاقة الائتمان لأنها تظهر للدائنين أنه يمكنك استخدام بطاقتك الائتمانية بشكل مسؤول، إن الحصول على درجة ائتمان منخفضة يعني أنه قد تتم الموافقة عليك للحصول على بطاقة ائتمان، ولكن بحد ائتماني أقل.

يؤثر تاريخ الائتمان الخاص بك بشكل مباشر على درجة الائتمان الخاصة بك، يتضمن سجل الائتمان الخاص بك سجلاً للمعاملات ويسرد أنواع الائتمان التي لديك مثل بطاقات الائتمان أو القروض.

سيعرض سجل الائتمان الخاص بك أيضاً سجل الدفع الخاص بك، بما في ذلك المدفوعات في الوقت المحدد أو المدفوعات المتأخرة أو المدفوعات الفائتة.

رسوم بطاقة ائتمان كندا

تفرض كل بطاقة ائتمان رسوماً، لكن ليس من السهل دائماً اكتشافها إليك ما يجب عليك البحث عنه عند التقديم للحصول على بطاقة ائتمان:

الرسوم السنوية

تتقاضى العديد من بطاقات الائتمان رسوماً سنوية، عادةً ما يكون للبطاقات ذات المكافآت الأفضل رسوم أعلى، يتم فرض بعض رسوم بطاقات الائتمان شهرياً بدلاً من سنوياً.

رسوم الفائدة

لكل بطاقة ائتمان معدل فائدة للمشتريات والسلف النقدية، وقد تختلف معدلات هذين النوعين من المعاملات، تأكد من معرفة هذه الأسعار قبل التقدم للحصول على البطاقة.

رسوم تحويل الرصيد

هناك بعض بطاقات الائتمان التي تقدم رسوم تحويل الرصيد، في معظم الحالات تتراوح هذه الرسوم من 1% إلى 3%.

رسوم المعاملات الخارجية

تفرض العديد من بطاقات الائتمان في كندا رسوم معاملات أجنبية بنسبة 2.5% على أي عملية شراء لم تتم بالدولار الكندي، ومع ذلك قد تتمكن من تجنب دفع رسوم صرف العملات الأجنبية أو رسوم المعاملات إذا حصلت على بطاقة ائتمان دولية.

رفض طلب الحصول على بطاقة الائتمان في كندا

رفضك للحصول على بطاقة الائتمان في كندا هذا لا يعني أنك لن تكون مؤهلاً للحصول على بطاقة ائتمان مرة أخرى، إليك فيما يلي ما يمكنك فعله بعد رفض طلب بطاقة الائتمان الخاصة بك:

افهم سبب رفضك

ستتلقى خطاباً يوضح سبب رفض طلب بطاقة الائتمان الخاصة بك، قد يكون هذا متعلقاً بتقرير الائتمان أو درجة الائتمان الخاصة بك إذا فاتتك مدفوعات أو لديك ديون أو تميل إلى تحمل رصيد بطاقة ائتمان مرتفع، فقد تواجه صعوبة في الحصول على الموافقة على بطاقة ائتمان، قد يتم رفضك أيضاً بسبب نسيان ملء معلومات مهمة في طلبك أو إذا لم تستوفي جميع متطلبات الأهلية.

مراجعة تقرير الائتمان الخاصة بك

إذا كان تقرير الائتمان الخاص بك عاملاً في قرار الطلب، فراجع تقريرك إذا وجدت أخطاء، يمكنك الاعتراض عليها مع مكتب الائتمان.

حاول إصلاح المشكلة

إذا كانت درجة الائتمان الخاصة بك منخفضة فاستغرق بضعة أشهر لتكوينها استخدم بطاقتك الائتمانية بشكل مسؤول، وقم بإجراء مدفوعاتك في الوقت المحدد وحاول سداد الرصيد بالكامل كل شهر حتى لا يتم تحصيل فائدة منك.

انتظر قبل تقديم الطلب مرة أخرى

إذا تم رفضك للحصول على بطاقة، فلا تبدأ في التقدم للحصول على بطاقات أخرى على الفور لأن هذا قد يؤثر سلباً على درجة الائتمان الخاصة بك، انتظر حتى تعرف سبب رفضك وابدأ في إجراء تغييرات إيجابية لتحسين فرصك في الحصول على البطاقة التالية، عندما تكون مستعداً للتقديم ابحث عن بطاقة ائتمان تناسب ملفك الائتماني.

كم من الوقت يستغرق الحصول على بطاقة ائتمان في كندا؟

بعد إرسال جميع المعلومات المطلوبة، والتي من المفترض أن تستغرق أقل من 10 دقائق لإكمالها، ستتلقى رداً على الفور إذا تمت الموافقة على طلبك، فسيتم إرسال بطاقتك الائتمانية إليك عبر البريد.

هل هناك حد أدنى لدرجة الائتمان للموافقة على بطاقة الائتمان في كندا؟

عندما يقرر مصدر بطاقة الائتمان ما إذا كان سيوافق على طلبك، فإنه ينظر في تاريخك الائتماني، تعتبر درجة الائتمان الخاصة بك جزء مهم من ذلك، إذا كنت تأمل في التأهل للحصول على أسعار فائدة تنافسية أو مكافآت أو مزايا فقد تضطر إلى إظهار مستوى أعلى من الجدارة الائتمانية.

هل يمكنني الحصول على بطاقة ائتمانية إذا كنت عاطلاً عن العمل؟

حتى إذا كنت عاطلاً عن العمل، فقد تظل مؤهلاً للحصول على بطاقة ائتمان، قد يتم قبول المصادر الأخرى لدخل الأسرة من قبل المُقرض المُصدر، حتى لو لم تكن مرتبطة براتب سنوي ثابت يمكن أن يشمل ذلك إعانات البطالة، أو الدخل من استثماراتك أو رواتب زوجتك،
ضع في اعتبارك أن حالة التوظيف الخاصة بك ليست سوى أحد العوامل التي سيتم أخذها في الاعتبار في طلبك.

في أي عمر يمكنني الحصول على بطاقة ائتمان؟

للحصول على بطاقة ائتمان ، يجب أن تكون قد بلغت السن القانوني في المقاطعة أو الإقليم الذي تقيم فيه، اعتماداً على سن الرشد في مقاطعتك أو إقليمك، يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان في سن 18 أو 19 عاماً في كندا.

مواضيع ذات صلة