fbpx

ملف كامل حول الرعاية الصحية في كندا للمهاجرين

يعد معيار الرعاية الصحية في كندا أحد العوامل العديدة التي تجذب المهاجرين من جميع أنحاء العالم، وفي حال كنت تفكر في الانتقال إلى كندا، فأنا أراهن أنك ستكون أكثر من حريص على أن تصبح مستفيداً من الرعاية الطبية شبه المجانية المتاحة للمقيمين، لذلك من المهم أن تعرف ما يكفي عن الرعاية الصحية في كندا للمهاجرين، والخدمات المقدمة، والعمليات المتضمنة التي سنشرح عنها جميعها ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

التأمين الصحي في كندا

المعيار الوحيد المطلوب للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في كندا هو أن تكون مواطنًا أو لديك إقامة دائمة، مع أي من هؤلاء يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأمين صحي عام والوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في كندا مجانًا.

بعد التقدم بطلب للحصول على التأمين، تحصل على بطاقة تأمين صحي يجب عليك تقديمها في المراكز الطبية في جميع الأوقات لتلقي العلاج المجاني.

تتم إدارة خيارات الخدمات الصحية للمهاجرين الدائمين والمؤقتين في كندا بموجب خطة التأمين الصحي الفريدة لكل مقاطعة وإقليم، لذلك يجب عليك البحث لمعرفة ما تتضمنه الخطة في مقاطعتك والخدمات التي تغطيها، في جميع المقاطعات، تقدم خدمات الطوارئ الطبية الأساسية عادةً بالمجان، حتى بدون بطاقة صحية.

نظام الرعاية الصحية في كندا

يسعى نظام الرعاية الصحية في كندا جاهداً لتوفير خدمات الرعاية الصحية التي تكون في معظمها مجانية ومتاحة لجميع الكنديين، وأنشأت حكومة المقاطعات والأقاليم الكندية خطط رعاية صحية وخيارات تأمين للمواطنين والمهاجرين والمقيمين المؤقتين مثل الطلاب والعاملين.

لكل مقاطعة أو إقليم خطة رعاية صحية فريدة، وبالتالي تختلف الخدمات التي يتم تغطيتها حسب مكانها، أونتاريو على سبيل المثال هي المقاطعة الوحيدة التي تتضمن الأدوية الموصوفة لمن تقل أعمارهم عن 24 عامًا من خلال خطة التأمين الصحي العامة.

زوار كندا لا يغطيهم التأمين الحكومي وقد تتطلب تأميناً خاصاً قبل القدوم أو عند الوصول.

كيفية التسجيل في التأمين الصحي في كندا

للحصول على رعاية صحية شاملة في كندا، يجب أن تكون مواطنًا أو على الأقل مقيماً دائماً، هذا يعني أن المهاجرين الجدد لديهم وصول مقيد إلى الرعاية الطبية وسيتعين عليهم الدفع مقابل معظم خدمات الرعاية الصحية أو الحصول على تأمين، فقط عدد قليل من المقاطعات يمنح حق الوصول إلى التأمين الصحي فور الوصول.

في معظم المقاطعات، يجب عليك الانتظار لمدة تصل إلى 3 أشهر للحصول على تأمين صحي حكومي، هذا لأن تلك المقاطعات ستبدأ في اعتبارك مقيمًا دائمًا فقط عندما تكون قد مكثت هذه المدة الطويلة في المنطقة.

ما عليك سوى الاتصال بوزارة الصحة في منطقتك للحصول على إحاطة حول المدة التي يجب أن تنتظرها، بمجرد أن يحين وقت التقدم للحصول على التأمين الصحي العام، سيُطلب منك تقديم بطاقة الهوية الخاصة بك وإثبات الإقامة الدائمة قبل الانتهاء من طلبك.

بالإضافة إلى المقيمين الدائمين، قد يتم أيضاً تغطية هذه المجموعة من الأشخاص بواسطة نظام الرعاية الصحية الإقليمي في كندا:

  • الطلاب الدوليين الحاصلين على تصريح دراسة.
  • العمال الأجانب الحاصلين على تصريح العمل.
  • رجال الدين مثل الكهنة.

من خلال التأهل للتأمين الصحي العام، تصبح عائلتك تلقائيًا مستفيدة من خدمات الرعاية الصحية المجانية.

نظام التأمين الصحي في كندا

مع بطاقة التأمين الصحي الحكومية، يمكنك الوصول إلى الخدمات الطبية الأساسية مجانًا، لا تغطي هذه الخدمات الأدوية الموصوفة، أو العناية بالأسنان، أو النظارات الطبية، أو العلاج الطبيعي، أو الرعاية المنزلية، أو الرعاية طويلة الأمد.

لا يحصل المواطنون على هذه الخدمات إلا من خلال أي من الخيارات التالية:

  • الدفع مقابل الخدمات.
  • خطط الرعاية الصحية التي يرعاها صاحب العمل.
  • التأمين الطبي الخاص.

الخدمات الصحية في كندا

فيما يلي خطط التغطية الصحية الأخرى المقدمة من الحكومة الكندية:

خدمات اللاجئين في كندا

البرنامج الصحي الفيدرالي المؤقت (IFHP) مسؤول عن توفير شكل من أشكال التأمين الصحي المؤقت للأشخاص المحميين واللاجئين وطالبي اللجوء حتى يصبحوا هم وأسرهم أو من يعولونهم مؤهلين للحصول على خطة التأمين الصحي في مقاطعتهم أو إقليمهم.

بعض الخدمات الطبية المقدمة للاجئين في كندا هي:

  • فحص طبي قبل الهجرة إلى كندا.
  • علاج الحالات الطبية التي قد تجعل اللاجئين غير لائقين للهجرة إلى كندا.
  • التطعيمات.
  • الإجراءات الوقائية أثناء تفشي المرض.

التعليم الصحي في كندا

تمول الحكومة الكندية بالكامل البرامج والدورات التدريبية الدورية لتثقيف المواطنين والمقيمين ليكونوا سباقين في التعامل مع القضايا الصحية.

تسعى البرامج إلى خلق وعي في المجتمعات حول كيفية تجنب الإصابات والسيطرة على انتشار الأمراض المعدية، عادة لا تتطلب التدريبات معرفة طبية سابقة وهي متاحة لجميع المواطنين بغض النظر عن العمر والحالة.

الخدمات الصحية للطلاب في كندا

لا يتمتع معظم الطلاب الدوليين في كندا بإقامة دائمة وستحتاج إلى الحصول على تأمين صحي خلال فترة إقامتك للدراسة، على الرغم من أنه قبل ذلك الحين، يمكنك التحقق من خدمة الرعاية الصحية التي تقدمها المقاطعة التي ستدرس فيها حيث أن عددًا قليلاً من المقاطعات يشمل الطلاب الدوليين في خطط التأمين الخاصة بهم.

إذا كانت مقاطعتك لا تقدم مثل هذا وترغب في الوصول إلى الخدمات الصحية للمهاجرين، فيمكنك التحقق من مدرستك أو جامعتك بحثاً عن حزم التأمين التي تقدمها للطلاب الدوليين.

تجعل بعض المدارس التسجيل إلزاميًا في حزمة التأمين الصحي الخاصة بهم بينما قد يسمح لك البعض بالاشتراك في حزمة التأمين في مكان آخر.

ملاحظة: خطط التأمين التي تم تمييزها بنجمة هي تلك التي يوفرها النظام التعليمي وليس الحكومة.

الخدمات الصحية للمهاجرين في كندا

مع نظام الرعاية الصحية في كندا الشامل في المقاطعات والأقاليم الكندية، هناك العديد من الخدمات الصحية للمهاجرين في كندا، حيث أتاحت الحكومة مرافق الرعاية الصحية التي تسهل الاستشارة والتشخيص، مع توظيف ممارسين طبيين أكفاء للعناية بالمقيمين والمهاجرين.

تتم إدارة خيارات الخدمات الصحية للمهاجرين الدائمين والمؤقتين في كندا بموجب خطة التأمين الصحي الفريدة لكل مقاطعة وإقليم، لذلك يجب عليك البحث لمعرفة ما تتضمنه الخطة في مقاطعتك والخدمات التي تغطيها.

في جميع المقاطعات، تقدم خدمات الطوارئ الطبية الأساسية عادةً بالمجان، حتى بدون بطاقة صحية.

الطوارئ في كندا

تم توفير الأحكام من قبل وكالة الصحة العامة الكندية لتوفير المعلومات بلغات مختلفة والتي ستكون بمثابة دليل أثناء حالات الطوارئ الصحية الوطنية، بالإضافة إلى تقديم معلومات محدثة عن الأوبئة والصحة العامة، فإن مركز الرعاية الصحية الأولية (PHAC) مسؤول أيضًا عن:

  • يشمل ذلك لقاحات السفر ولقاحات أخرى للوقاية من الأمراض.
  • تدريبات على السلامة في البيئة، والإبلاغ عن الوضع، والتحكم في المخاطر.
  • إذا احتجت إلى مساعدة طبية عاجلة أثناء إقامتك في كندا، فعليك الذهاب إلى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى أو الاتصال، رقم الطوارئ في كندا 911.

الأدوية في كندا

إذا كنت تستخدم بعض الأدوية قبل وصولك إلى كندا، فإن بعض القواعد في كندا تحدد حصولك على هذه الأدوية اعتمادًا على الفئة التي تندرج تحتها، تندرج الأدوية في كندا ضمن مجموعتين رئيسيتين:

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في كندا (OTC)

لكي يتم بيع الدواء بدون وصفة طبية في كندا، يجب أن يفي بمتطلبات السلامة والجودة والفعالية، لهذا السبب يعتبر شراء أي دواء بدون وصفة طبية آمناً في كندا طالما أنه يحتوي على رقم تعريف دوائي (DIN) كمؤشر على أنه معترف به من قبل سلطات الأدوية المحلية.

الأدوية التي تحتاج وصفة طبية في كندا

قد يكون الدواء الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية في بلدك يحتاج وصفة طبية في كندا والعكس صحيح، إذا كنت تستخدم الدواء بوصفة طبية قبل الانتقال لكندا، يمكنك التحقق من قائمة الأدوية الموصوفة لتحديد حالة الدواء الخاصة بك.

سيساعدك القيام بذلك على معرفة الإجراءات التي تحتاج إلى اتخاذها عندما ترغب في الحصول على مثل هذا الدواء في كندا ويمكن أن يساعدك أيضًا في تجنب جلب الأدوية التي تعتبر غير قانونية إلى البلد.

يجب أن تكون الأدوية التي تجلبها من بلدك، سواء أكانت موصوفة أم لا، هي الأدوية التي سيتم استنفادها على مدار 90 يومًا عند تناولها بجرعاتها الصحيحة، على نحو مفضل، يجب أن تكون الأدوية في عبواتها الأصلية للشركة مع احتواء كل منها على ملصق يصف الدواء بوضوح وما يفعله.

بعد استنفاد الأدوية التي أحضرتها معك، لن يُسمح لك باستخدام وصفة طبية أجنبية للحصول على الأدوية من متجر صيدلية، يمكن أن تكون العيادة الخارجية في كندا مصدراً عاجلاً للوصفات الطبية، خاصة إذا لم يكن لديك طبيب أسرة ولا يمكنك تحمل عملية تأخير العثور على طبيب

مواضيع ذات صلة

  • ما هو نظام التأمين الصحي في كندا؟

    مع بطاقة التأمين الصحي الحكومية، يمكنك الوصول إلى الخدمات الطبية الأساسية مجانًا، لا تغطي هذه الخدمات الأدوية الموصوفة، أو العناية بالأسنان، أو النظارات الطبية، أو العلاج الطبيعي، أو الرعاية المنزلية، أو الرعاية طويلة الأمد.

  • ما هي الخدمات الصحية المقدمة للاجئين في كندا؟

    فحص طبي قبل الهجرة إلى كندا.
    علاج الحالات الطبية التي قد تجعل اللاجئين غير لائقين للهجرة إلى كندا.
    التطعيمات.
    الإجراءات الوقائية أثناء تفشي المرض.

  • ما هي الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية في كندا؟

    يعتبر شراء أي دواء بدون وصفة طبية آمناً في كندا طالما أنه يحتوي على رقم تعريف دوائي (DIN) كمؤشر على أنه معترف به من قبل سلطات الأدوية المحلية.

  • ما هو رقم الطوارئ في كندا؟

    رقم الطوارئ في كندا 911.

  • ما هي الخدمات الصحية المقدمة للمهاجرين في كندا؟

    أتاحت الحكومة مرافق الرعاية الصحية التي تسهل الاستشارة والتشخيص، مع توظيف ممارسين طبيين أكفاء للعناية بالمقيمين والمهاجرين.

  • هل يحصل المهاجر على تأمين صحي فوراً عند وصوله لكندا؟

    عليك الانتظار لمدة تصل إلى 3 أشهر للحصول على تأمين صحي حكومي

  • ما هي شروط الحصول على الرعاية الصحية في كندا؟

    للحصول على رعاية صحية شاملة في كندا، يجب أن تكون مواطنًا أو على الأقل مقيماً دائماً