fbpx

التأشيرة الطبية في بريطانيا وكيفية التقديم للحصول عليها

في كل عام يأتي آلاف الأشخاص من جميع أنحاء العالم إلى المملكة المتحدة لتلقي العلاج الطبي أو الاستشارات الطبية، وفي حال كنت ممن يحتاج للرعاية الصحية في المملكة المتحدة البريطانية ولا تعرف كيفية التقديم للحصول على التأشيرة الطبية في بريطانيا فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنشرح لكم كافة التفاصيل التي تحتاجون لمعرفتها حول هذا الموضوع تابعوا القراءة معنا.

الحصول على التأشيرة الطبية في بريطانيا

يمكن للأشخاص الذين يحتاجون للرعاية الصحية التقدم للحصول على تأشيرة زائر قياسية تسمح لحامليها بالدخول إلى المملكة المتحدة من أجل:

  • تلقي علاج طبي خاص في مستشفى أو مؤسسة طبية أخرى
  • تلقي العلاج في مستشفى الخدمة الصحية الوطنية (NHS) (يجب أن يتم تمويل ذلك من قبل حكومة حامل التأشيرة بموجب ترتيب رعاية صحية متبادلة)
  • تبرع بأحد أعضاء العائلة أو لصديق مقرب كمطابقة مؤكدة للمتبرع

الدول التي يحتاج مواطنيها لفيزا لدخول المملكة المتحدة لتلقي العلاج الطبي

إذا كنت تخطط للمجيء إلى المملكة المتحدة لتلقي علاج طبي خاص فقد تحتاج إلى تأشيرة زائر، للتحقق مما إذا كنت بحاجة إلى فيزا زائر يُنصح باستخدام خدمة فحص التأشيرات عبر الإنترنت الخاصة بوزارة الداخلية، سيوجهك هذا الموقع خلال سلسلة من الأسئلة بما في ذلك جنسيتك وسبب سفرك إلى المملكة المتحدة إذا كنت بحاجة لفيزا أم لا.

إذا كنت من دولة معفية من فيزا المملكة المتحدة (مثل أستراليا أو بربادوس أو غرينادا أو نيوزيلندا أو الولايات المتحدة أو تايوان) وتخطط للمجيء إلى المملكة المتحدة لمدة أقل من 6 أشهر لتلقي العلاج الطبي، فلن تحتاج إلى فيزا الزيارة، من ناحية أخرى إذا كانت إقامتك أطول من 6 أشهر فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زائر قياسية وا

لتي ستستمر لمدة تصل إلى 11 شهر، بغض النظر عما إذا كنت مواطناً لدولة معفية من تأشيرة المملكة المتحدة أم لا.

شروط التقديم للحصول على فيزا بريطانيا للعلاج

للتأهل للحصول على تأشيرة زائر عادية لبريطانيا للعلاج، يجب أن تثبت في طلبك إلى وزارة الداخلية أنك:

  • تم تشخيصك بحالة طبية تتطلب استشارة أو علاجاً في المملكة المتحدة
  • اتخذوا الترتيبات اللازمة للاستشارات أو العلاج
  • دفعت أو حصلت على التمويل اللازم لعلاجك الطبي
  • لا تشكل خطراً على الصحة العامة في المملكة المتحدة
  • أنت تنوي بصدق مغادرة المملكة المتحدة عند اكتمال علاجك الطبي
  • لديك أموال كافية لإعالة نفسك ومن تعولهم أثناء تواجدك في المملكة المتحدة وللدفع مقابل رحلة العودة أو المتابعة.
  • إذا كنت قادماً إلى المملكة المتحدة للتبرع بأحد الأعضاء، فستكون مؤهلاً فقط للحصول على تأشيرة زائر قياسية إذا كان ذلك لفرد من العائلة تربطك به علاقة وراثية أو شخص تربطك به صلة شخصية وثيقة.
  • كجزء من عملية التقديم، ستحتاج أيضاً إلى إثبات أن الشخص الذي تتبرع بالعضو له الحق القانوني في أن يكون في المملكة المتحدة.

طريقة التقديم بطلب للحصول على التأشيرة الطبية في بريطانيا

بعد التأكد من أنك مؤهل للحصول على تأشيرة الزائر القياسية للعلاج الطبي، والمشار إليها أيضاً على أنها تأشيرة المملكة المتحدة الطبية يجب عليك ملء النموذج عبر الإنترنت بالتفاصيل الصحيحة، إلى جانب ملء معلوماتك الشخصية الأساسية مثل الأسماء وجهات الاتصال وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الهوية الوطنية تحتاج إلى الكشف عن التفاصيل الكاملة للمعلومات الشخصية لأفراد عائلتك المقيمين في المملكة المتحدة إذا كان لديك.

وفيما يلي نشرح لكم عملية التقديم للحصول على فيزا العلاج البريطانية خطوة بخطوة:

  • احجز وتأكد من العلاج الطبي الذي تحتاجه في المملكة المتحدة قبل تقديم الطلب
  • أكمل وقدم نموذج طلب تأشيرة الزائر عبر الإنترنت، ستحتاج إلى تأكيد نيتك بالمجيء إلى المملكة المتحدة لتلقي العلاج الطبي وشرح ترتيبات العلاج.
  • دفع رسوم طلب تأشيرة الزائر القياسي التي تبلغ 100 جنيه إسترليني لمدة تصل إلى 6 أشهر أو 200 جنيه إسترليني لمدة تصل إلى 11 شهر.
  • قدم أي دليل لدعم طلبك، يجب أن يتضمن ذلك خطاباً من طبيبك يشرح فيه حالتك والتكلفة المقدرة والمدة المحتملة للعلاج والمكان الذي ستتم فيه الاستشارة / العلاج الطبي في المملكة المتحدة.
  • تحتاج أيضاً إلى إرفاق العديد من المستندات الداعمة لإقناع وزارة الداخلية أنك تستحق التأشيرة حقاً.

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا العلاج في بريطانيا

للتقديم للحصول على فيزا العلاج البريطانية يجب على المريض تقديم الأوراق التي سنذكرها لكم فيما يلي :

  • وثيقة هوية سفر سارية مثل جواز السفر
  • وثيقة من خبير طبي بريطاني معتمد تثبت الترتيبات الطبية التي تم إجراؤها فيما يتعلق بخطط العلاج الخاصة بك في الدولة بما في ذلك المدة المتوقعة للعلاج أو الإجراء الطبي ذي الصلة.
  • كشوف حسابات بنكية أو كشوف دفع أو أي مستندات مالية أخرى لإظهار قدرتك على الوفاء بالتزاماتك المالية فيما يتعلق بالمعاملة أو الإجراء.
  • نسخ مصدقة من المستندات المترجمة في حالة وجود مستندات ليست باللغة الويلزية أو الإنجليزية.
  • تقديم دليل على مكان إقامتك المتوقع في المملكة المتحدة.

طريقة تمديد التأشيرة الطبية في بريطانيا

إذا كنت موجوداً بالفعل في المملكة المتحدة بموجب تأشيرة زائر وتتلقى علاجاً طبياً وتحتاج إلى تمديد الفيزا، فيمكنك القيام بذلك لمدة 6 أشهر إضافية مقابل رسوم قدرها 1000 جنيه إسترليني.

تنص القواعد على أنه لا يوجد حد لعدد المرات التي يمكنك فيها تمديد تأشيرتك طالما أنك تستمر في تلقي العلاج الطبي، ولكنك ستحتاج إلى دفع رسوم قدرها 1000 جنيه إسترليني في كل مرة لتمديد إقامتك ستحتاج أيضاً إلى إثبات أنك دفعت مقابل أي علاج تلقيته بالفعل ويمكنك تمويل تكلفة العلاج الإضافي، وستستمر في تلبية جميع متطلبات أهلية تأشيرة الزائر.

طريقة الحصول على علاج مجاني في بريطانيا من خلال التأشيرة الطبية

لسوء الحظ ، قد لا تكون مؤهلاً للحصول على الخدمات الطبية المجانية المتاحة في إطار الخدمة الصحية الوطنية (NHS) إذا أشرت إلى أنك ستسعى للحصول على علاج طبي خاص في طلب التأشيرة الطبية الخاص بك.

ومع ذلك إذا تمت رعاية علاجك بالكامل من قبل حكومتك من خلال ترتيب متبادل للرعاية الصحية، فقد تكون مؤهلاً للحصول على خدمات NHS.

ما هي مدة صلاحية التأشيرة الطبية البريطانية؟

عادةً ما تكون التأشيرة الطبية القياسية صالحة لمدة ستة أشهر ومع ذلك إذا تجاوز علاجك هذه الفترة ويمكنك إثبات ذلك بالأدلة، ويمكنك تحمل تكاليف العلاج، وهناك فترة محددة تحتاج فيها للبقاء ، يمكنك التقدم بطلب لتمديد التأشيرة الطبية للمملكة المتحدة كل ستة أشهر حتى يكتمل علاجك (كما هو موضح ضمن مقالنا). 

هل العلاج الطبي مجاني في بريطانيا للأجانب؟

يعتقد العديد من الأفراد الذين يسعون للسفر إلى المملكة المتحدة أن هذا هو الحال ولكن للأسف ليس كذلك العلاج الطبي ليس مجانياً في بريطانيا للأجانب بما في ذلك السياح، إذا كنت زائر إلى المملكة المتحدة وتحتاج إلى علاج طبي فستحتاج إلى دفع تكاليف العلاج الذي تتلقاه بالكامل.

هل يحق للسوري التقديم للحصول على فيزا العلاج البريطانية؟

يمكن للمواطن السوري الذي لديه اثبات انه بحاجة إلى رعاية صحية في بريطانيا التقديم للحصول على فيزا لتلقي العلاج في المملكة المتحدة بشرط أن يستوفي جميع الشروط المطلوبة وأن يكون لديه قدرة مالية على دفع تكاليف العلاج.

مواضيع ذات صلة