fbpx

التفاصيل الكاملة حول البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي في الإمارات العربية المتحدة

غالباً ما يبحث الناس في الإمارات العربية المتحدة عندما يريدون شراء بطاقة ائتمانية، عن أكثر البطاقات التي تمنح مزايا وخصومات ومكافآت، لذا تعد البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي واحدة من أكثر البطاقات استخداماً في الإمارات، لما توفره من امتيازات وعروض مختلفة تبعاً لسياسة كل بنك، فدعونا نتعرف على تفاصيلها كاملة من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

ماهي بطاقة الاسترداد النقدي الائتمانية ؟

هي البطاقة القائمة على برنامح الاسترداد النقدي، والذي هو عبارة عن برنامج مكافآت يقدمه مختلف مزودي بطاقات الائتمان ( البنوك والمؤسسات المالية )، وفيه يتم سداد نسبة مئوية من الأموال النقدية التي أنفقها حامل البطاقة على عمليات الشراء، وبموجب هذه البرامج، فإن الاستخدام المتكرر للبطاقة يكافئ حامل البطاقة بخصومات إضافية، أو أميال طيران، أو مزايا نقدية.

تأتي بطاقات الائتمان ذات الاسترداد النقدي مع خصم سنوي لنسبة محددة من صافي الإنفاق (النفقات المدفوعة – المبالغ المستردة)، والتي يتم تحويلها إما إلى الحساب أو دفعها إلى عضو البطاقة بشكل منفصل، وتعتبر الميزة النقدية هي الميزة الأساسية التي تقدمها البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي.

بطاقة كاش باك البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي من بنك الإمارات الإسلامي
بطاقة كاش باك البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي من بنك الإمارات الإسلامي

كيف تعمل البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي ؟

تعد الطريقة التي تعمل بها بطاقة الاسترداد النقدي الائتمانية طريقة بسيطة، وهي قائمة على أن يُكافئ البنك حامل البطاقة على عملية الشراء التي تتم باستخدام بطاقة الائتمان، على شكل رصيدٍ إضافي، أي يقدم البنك المكافأة كنسبة مئوية محددة مسبقاً من الاسترداد النقدي على كل عملية شراء، فإذا قام حامل البطاقة بسداد فاتورة بطاقة الائتمان، فيمكنه استخدام الاسترداد النقدي المستلم على شكل خصومات على معظم مشترياته.

فوائد وميزات البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي في الإمارات

يسعى أغلب الناس للحصول على بطاقات الائتمان ذات الاسترداد النقدي، للفوائد والميزات التي تمنحها لحامل البطاقة، والتي من أهمها:

1 – العوائد

أي المعدل العائد على البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي، حيث توفر العديد من بطاقات الاسترداد النقدي الائتمانية حدًا أدنى للعائد يبلغ 1%، مما يعني أن حامل البطاقة سيحصل على درهم إماراتي مقابل كل 100 درهم ينفقها، لكن هناك بعضاً من البطاقات تقدم أسعار عرض أفضل في حال قام حامل البطاقة بإجراء أي معاملة في متاجر البيع بالتجزئة المدرجة مسبقاً.

2 – مكافآت أفضل لفئات محددة

توفر البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي في الإمارات العربية المتحدة معدل عائد أفضل لبعض فئات المنتجات، أي على سبيل المثال، تقدم بعض البنوك عوائد مغرية مقابل إنفاق المزيد في متاجر البقالة والصيدليات، بحيث يمكن أن تصل المكافأة إلى ما يصل إلى أربعة أضعاف الاسترداد النقدي الإضافي.

3 – توفر خيارات بدون دفع رسوم

تقدم بعض البنوك في الإمارات العربية المتحدة بطاقات الاسترداد النقدي الائتمانية دون فرض أية رسوم سنوية، في حين تفرض بنوك أخرى دفع رسوم سنوية على البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي، إلا أن هذه البطاقات تقدم نسبة أعلى من الاسترداد النقدي، وفي كلتا الحالتين يمتلك العميل حرية الاختيار أيَّهما يناسبه.

4 – الحصول على المكافآت

عادةً ما تقوم البنوك في الإمارات العربية المتحدة بتقديم مكافأة من اللحظة التي يقوم فيها صاحب الحساب بالتسجيل للحصول على بطاقة الائتمان، وغالباً ما تقدم عائداً أعلى على الإنفاق على التجزئة لفترة زمنية محددة، أو إعفاءً من الرسوم السنوية للسنة الأولى.

وكلما زاد استخدام حامل البطاقة لبطاقة الائتمان في عمليات الشراء اليومية، زادت نسبة الاسترداد النقدي الذي يحصل عليه، بدلاً من إجراء عمليات الشراء باستخدام بطاقة الخصم أو النقد، والتي لا تقدم أي مكافآت.

عوامل اختيار البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي الأفضل

هناك عدد من العوامل التي تساعد العملاء على التمييز بين بطاقات الاسترداد النقدي الائتمانية واختيار الأفضل منها، وهذه العوامل هي:

  1. معدل الربح : يجب على المتقدمين التأكد من تقييم المعدل الدقيق للكسب ( معدل الربح ) قبل التركيز على بطاقة معينة، “إذ يمكن أن يكون معدل الربح المعروض ثابتاً عبر جميع عمليات الإنفاق، أو يمكن تطبيق أفضل الأسعار على عمليات شراء معينة.
  2. سهولة الاسترداد : يجب التأكد من الآلية التي سيتم فيها استرداد النقود، فقد تقوم بعض البنوك بإضافة مكافآت تحويل بعض البطاقات تلقائياً إلى الحساب، بينما يقدم البعض الآخر نقاط/أميال البطاقة التي يمكن الاستفادة منها لاسترداد النقود، وهنا يجب على حامل البطاقة الاطلاع على شروط وأحكام البطاقة من أجل تحقيق أقصى استفادة من العروض.
  3. الرسوم السنوية : غالبية بطاقات الائتمان لا تأتي برسوم سنوية، ولكن هناك عدد قليل من بطاقات الائتمان التي تفعل ذلك، فمن الضروري مراعاة الرسوم السنوية المطبقة (إن وجدت) قبل إنهاء البطاقة.
  4. الامتيازات الإضافية : هناك بعض الامتيازات الإضافية المقدمة على البطاقة، والتي قد تكون على شكل تنازل عن رسوم المعاملات الأجنبية، إذ تضيف هذه المزايا قيمة كبيرة إلى البطاقة.

متطلبات أهلية الحصول على بطاقات الاسترداد النقدي في الإمارات

لا يتمكن جميع الأشخاص من الحصول على البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي نظراً لأن البطاقة تأتي مع متطلبات ومعايير الأهلية محددة تختلف من بنك لآخر، ومن أهم المعايير الأساسية التي تعتبر معتمدة لأغلب البنوك والمؤسسات المالية هي:

  1. العمر: إذ يجب أن يتراوح عمر العميل بين 21 عاماً إلى 60 عاماً.
  2. إثبات الدخل: حيث يجب أن يقوم العميل بتقديم كشف حساب من جهة العمل التابع لها، أو قسيمة الراتب التي توضح الدخل وتقوم بإثباته، وعلى الأغلب يجب ألا يقل راتب العميل عن 5000 درهماً إماراتياً لكي يتمكن من الحصول على البطاقة.
  3. إثبات الهوية الشخصية: يتوجب تقديم ما يثبت هوية العميل( الهوية الإماراتية للمواطنين، وبطاقة الإقامة الخاصة وجواز السفر والتأشيرة للوافدين ).
  4. إثبات عنوان الإقامة

الأوراق المطلوبة للحصول على البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي في الإمارات

قد تختلف الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على بطاقة الاسترداد النقدي في الإمارات حسب سياسة كل بنك، لكن هناك أوراق تتشارك فيها البنوك وتعد أساسية وهي:

  • نسخة من الهوية الشخصية للمواطنين الإماراتيين أو جواز السفر ورقم الإقامة للوافدين.
  • خطاب إثبات الدخل موثقاً من جهة العمل.
  • رقم هاتف ساري العمل في الدولة.
  • وثيقة إثبات العنوان.

طرق التقديم على البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي في الإمارات

كسائر بطاقات الائتمان في الإمارات العربية المتحدة يمكن استصدار بطاقة الاسترداد النقدي بطريقتين هما:

1 – التقديم عبر البنك

وذلك من خلل اتباع مايلي:

  • الذهاب إلى أقرب فرع للبنوك التي توفر خدمة بطاقات الاسترداد النقدي.
  • التحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء وعرض الطلب.
  • سيقوم موظف البنك بإعطاء العميل استمارة لطلب الحصول على الخدمة.
  • يجب ملء ذلك النموذج وإدراج كافة الأوراق المطلوبة.
  • بعد أن يتم التحقق من المعلومات من خلال البنك يتم إصدار البطاقة في فترة لا تزيد عن 7 أيام.

2 – التقديم عبر الانترنت

من خلال الموقع الإلكتروني لأحد مزودي خدمة البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي وذلك وفق ما يلي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني المزود لخدمة.
  • ملء النموذج الموجود بصورة إلكترونية ثم الضغط على إرسال.
  • لا بد من إرفاق نسخة من الأوراق المطلوبة وقت التسجيل.
  • لا بد من الانتظار حتى يتم التحقق من البيانات التي تم إرسالها عبر الموقع.
  • سيقوم موظفو البنك بالرد على العميل وتحديد الوقت الذي يجب الذهاب فيه لاستلام البطاقة.

أفضل بطاقات الاسترداد النقدي الائتمانية في الإمارات العربية المتحدة

بطاقتين من بطاقات الاسترداد النقدي  من بنك أبو ظبي الأول
بطاقتين من بطاقات الاسترداد النقدي من بنك أبو ظبي الأول

إنَّ تعدد الخيارات يجعل عملية انتقاء الأفضل عملية صعبة، ولا سيما في حال توفر العديد من المزايا والخصومات، فمن بين أفضل بطاقات الاسترداد النقدي المتوفرة بالإمارات جمعنا لكم:

بطاقة الاسترداد النقديالحد الأدنى للراتب بالدرهم الإماراتيالرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي المزايا
بطاقة الإمارات الإسلامي للاسترداد النقدي بلس12,000 درهم313.95 درهم1- استرداد النقود
2- الوصول إلى صالة المطار
3- فوائد الجولف
4- بطاقة نول
5- خصومات الأفلام
6- خصومات على الطعام
بطاقة بنك أبوظبي الأول للاسترداد النقدي5000 درهم315 درهم1- استرداد النقود
2- الوصول إلى صالة المطار
3- خصومات الأفلام
4- خصومات السفر
5- خصومات الفنادق
بطاقة الاسترداد النقدي من مصرف الإمارات الإسلامي8000 درهم350 درهم1- استرداد النقود
2- خصومات على الطعام
3- خصومات خاصة
بطاقة ديم للتمويل من ماستركارد تيتانيوم كاش أب الائتمانية6500 درهم200 درهم1- استرداد النقود
2- مجاني مدى الحياة
3- خصومات السفر
4- الوصول إلى صالة المطار
بطاقة الاسترداد النقدي من بنك المشرق7000 درهممجاني مدى الحياة1- استرداد النقود
2- مجاني مدى الحياة
3- خصومات على الطعام
بنك أبوظبي التجاري (ADCB) بطاقة سيمبلي لايف للاسترداد النقدي5000 درهممجاني مدى الحياة1- استرداد النقود
2- مجاني مدى الحياة
3- خصومات على الطعام
4- خصومات الأفلام
جدول لأفضل بطاقات الاسترداد النقدي الائتمانية في الإمارات

أفضل البنوك التي تقدم خدمة البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي في الإمارات

من خلال النظر إلى الميزات والفوائد والخصومات التي تطرحها البنوك للعملاء عند حصولهم على البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي في الإمارات العربية المتحدة، يمكن تحديد أفضلية بنك على آخر، ومن البنوك التي تم الإجماع على أفضليتها:

1 – بنك أبو ظبي الأول

تعد بطاقة الاسترداد النقدي الائتمانية من بنك أبوظبي الأول واحدة من أكثر البطاقات الائتمانية شعبيةً ومكافأةً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لاشتمالها على مجموعة واسعة من المزايا المربحة وخطط المكافآت، التي من أهمها:

  • يحصل حاملو البطاقات على مكافأة ترحيبية على شكل استرداد نقدي بقيمة 300 درهم إماراتي، مما يتيح لهم الحصول على مكافأة استرداد نقدي على أول معاملة تجزئة في الشهر الأول بعد الإصدار.
  • الحصول على استرداد نقدي بنسبة 5% على جميع مشتريات حامل البطاقة من السوبر ماركت، بما فيها الإنفاق عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الاسترداد النقدي الائتمانية من بنك أبوظبي الأول.
  • الحصول على استرداد نقدي بنسبة 5% على دفع فواتير الخدمات وشراء الوقود.
  • الحصول على استرداد نقدي بنسبة 2% على الإنفاق الأجنبي باستخدام بطاقات الاسترداد النقدي الائتمانية من بنك أبوظبي الأول.
  • يمكن لحاملي البطاقات الحصول على استرداد نقدي بنسبة 1% على جميع معاملات التجزئة، شاملة التسوق عبر الإنترنت
  • يمكن الحصول على استرداد نقدي إضافي بنسبة 10% على مدار العام في متاجر عالمية مختارة عبر الإنترنت باستخدام البطاقة الائتمانية للاسترداد النقدي من بنك أبوظبي الأول من خلال Shopsmart.ae
  • الاستمتاع بخصم 20% على جميع رحلات كريم.
  • يمكن لحاملي البطاقة الاستمتاع بالعروض الحصرية مع شركة AVIS لتأجير السيارات.
  • الاستمتاع بخصم 15% على الإقامات في الشقق الفندقية الفاخرة باستخدام بطاقة الاسترداد النقدي الائتمانية من بنك أبوظبي الأول.
  • إمكتنية الدخول المجاني إلى صالات المطارات في أكثر من 10 صالات في المطارات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحة.

2 – بنك الإمارات الإسلامي

تعد بطاقة الاسترداد النقدي بلس الائتمانية من الإمارات الإسلامي واحدة من أفضل بطاقات الائتمان للاسترداد النقدي التي يقدمها مصرف الإمارات الإسلامي لأنها مليئة بالكثير من الميزات والفوائد المربحة التي تساعد العملاء على تحقيق أقصى استفادة من كل إنفاقهم.

بعض المزايا والفوائد الرئيسية لبطاقة الاسترداد النقدي بلس الائتمانية من الإمارات الإسلامي هي:

  • الحصول على استرداد نقدي بحد أقصى 10% على نفقات التعليم والسوبر ماركت والمطاعم والاتصالات بحد أقصى 200 درهم لكل فئة على أساس شهري.
  • تأتي هذه البطاقة مزودة بشريحة RTA NoI مدمجة تتيح لحاملها باستخدام هذه البطاقة للمدفوعات المختلفة على شبكة النقل التابعة لهيئة الطرق والمواصلات.
  • توفير إمكانية التعبئة التلقائية لحسابات سالك وكذلك حسابات NoI.
  • تم تزويد البطاقة بشريحة تتيح لحامليها الوصول إلى مقصورة Gold Glass في مترو دبي
  • توفر هذه البطاقة دخولاً غير محدود إلى أكثر من 1000 صالة مطار حول العالم.
  • يوفر تأمين سفر متعدد الرحلات.
  • يمكن لحامل البطاقة الاستمتاع بجولتين من الجولف مجاناً كل شهر في أي يوم من أيام الأسبوع.
  • يمكن الاستفادة من تسهيلات تحويل الرصيد بمعدل ربح 0%.

3 – سيتي بنك

يوفر سيتي بنك البطاقات الائتمانية ذات الاسترداد النقدي لعملائه إذا كان الحد الأدنى للراتب 8000 درهماً إماراتياً، ولا يفرض أي رسوم سنوية للسنة الأولى، واعتباراً من السنة الثانية فصاعداً ستكون البطاقة مجانية إلا إذا لم يستوف حامل البطاقة الحد الأدنى للإنفاق السنوي وهو 9000 درهم إماراتي.

ومن أهم مميزات بطاقة سيتي الائتمانية للاسترداد النقدي:

  • الحصول على استرداد نقدي غير محدود على جميع المشتريات.
  • بالنسبة للنفقات الدولية، يمكن لحاملي البطاقات الحصول على استرداد نقدي بنسبة 3%.
  • للإنفاق على البقالة، يمكن لحاملي البطاقة الحصول على استرداد نقدي بنسبة 2%.
  1. ما المقصود ببطاقة الاسترداد النقدي ؟

    هي بطاقة إسلامية تتيح لك استرداد نقدي يصل الى 2% من قيمة مشترياتك.

  2. متى يرجع المبلغ بعد الاسترداد ؟

    وتختلف فترة استرجاع المدفوعات الحكومية من بنك لآخر حيث تتاح هذه الخدمة في العديد من البنوك الأخرى، ولكن في الغالب تتراوح هذه المدة ما بين 24-48 ساعة في مختلف البنوك

  3. متى يتم الاسترداد ؟

    من أهم أسباب الاسترداد النقدي:
    1- عدم حصول العميل على الخدمة التي قام بدفع قيمتها.
    2- إذا أراد استرداد أمواله لحاجته لها.
    3- العدول عن هذه الخدمة.

  4. هل تؤثر البطاقة الائتمانية على التمويل ؟

    البطاقة الائتمانية لا تؤثر على القرض الشخصي ، بل إن لها مميزات أخرى عديدةمنها: آمنة لحفظ المال بدلاً عن حمل الأوراق المالية في أي مكان.

  5. كم مدة سداد البطاقة الائتمانية ؟

    كل كارت ائتمان له 55 يوماً فترة سماح للسداد، وبعد مرور تلك الفترة يتم سداد فائدة 2 – 2.5% على حسب نوع الكارت.

مواضيع ذات صلة