fbpx

كيفية الاستثمار في الذهب في كندا \ الاستثمار في أسهم الذهب في كندا

يستثمر الناس في الذهب كونه ملاذ آمن ومخزن للقيمة، كما يُنظر إليه على أنه تحوط ضد العوامل الاقتصادية مثل التضخم وانخفاض قيمة العملة الورقية، فمن النادر أن يشهد سعر وقيمة الذهب تقلبات حادة غالباً ما تكون مستقرة نسبياً عند مقارنتها بسوق الأسهم.

ومن خلال هذه المقالة سنناقش معكم ست طرق يمكن من خلالها الاستثمار في الذهب في كندا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

كيفية الاستثمار في الذهب في كندا للمبتدئين

قد يكون من الصعب على المستثمرين الجدد البدء في الاستثمار في الذهب في كندا لذلك فيما يلي سنذكر لكم بعض الطرق التي يمكن للمستثمرين الكنديين البدء بها وهي:

شراء سبائك الذهب

قد لا يدرك المستثمرون الجدد أنه بإمكانهم شراء سبائك الذهب الحقيقية كطريقة للاستثمار في الأصل، شراء الذهب المادي هو أنقى أشكال الاستثمار في المعدن الثمين، يمكنك شراء الذهب بأشكال عديدة بما في ذلك سبائك الذهب التي تأتي عموماً على شكل سبائك 100 جرام، أو عملات ذهبية أو ميداليات.

لشراء الذهب يمكنك الاتصال بأي مؤسسة مالية كبرى مع قسم المعادن الثمينة حيث يمكنك شراء الذهب المادي مباشرة.

كما يمكنك شراء المعادن الثمينة مباشرة من البنوك الكندية مثل RBC أو TD، وكذلك من Royal Canadian Mint.

ستحتفظ البنوك بذهبك المادي في مخزن آمن، بعيداً عن الأصول الأخرى، مع سلسلة عهد واضحة وموثقة، أثناء الاحتفاظ بالذهب تسمح لك معظم البنوك بأخذ قرض أو هامش مقابل مركز الذهب الخاص بك.

استثمر في مخزون الذهب

ربما يكون الاستثمار في أسهم الذهب هو الطريقة الأكثر شيوعاً التي يتطلع إليها المستثمرون الكنديون للاستثمار بالذهب، يمكنك شراء أسهم الشركات المرتبطة مباشرة بصناعة الذهب، ويشمل ذلك عمال مناجم الذهب ومعالجات الذهب وشركات ملكية الذهب.

ستدفع العديد من الشركات المرتبطة بالذهب أرباحاً جيدة، على الرغم من أنها مثل الذهب نفسه لا تتمتع بنمو كبير في رأس المال على المدى الطويل.

شراء الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة

إذا كنت تواجه مشكلة في اختيار أسهم الذهب المراد شراؤها، فهناك أيضاً صناديق الاستثمار المتداولة في صناعة الذهب أو الصناديق المتداولة في البورصة التي يمكنك الاستثمار فيها.

توفر صناديق الاستثمار المتداولة طريقة فعالة من حيث التكلفة للتعرض لسلة من الأسهم أو حتى قطاع أو مؤشر بأكمله.

مع صناديق الاستثمار المتداولة، سيدفع المستثمرون رسوم إدارة أقل من الصناديق المشتركة التقليدية، يتم تداول أسهم صناديق الاستثمار المتداولة في سوق الأسهم مثل الأسهم العادية.

تتوفر العديد من صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب للمستثمرين الكنديين، يمكن أن تكون هذه الصناديق المتداولة في تعدين الذهب أو العقود الآجلة للذهب، أو حتى مجرد ETF لسبائك الذهب.

استثمر في عقود الذهب الآجلة

عندما يتعلق الأمر بتداول سلع مثل الذهب، فإن أكبر سوق للتداول يكون عبر العقود الآجلة، هذه العقود هي أصول يتم تداولها في البورصة والتي توفر لمشتري العقد القدرة على الاستثمار في كمية محددة من الذهب بسعر محدد لتاريخ مستقبلي محدد مسبقاً.

يمكن الاستثمار في العقود الآجلة للذهب من خلال حساب الوساطة لدى معظم البنوك الكبرى وبعض شركات السمسرة المخفضة أيضاً.

شراء إيصالات تداول الذهب

الإيصال المتداول في البورصة (ETR) هو أصل يحمل قيمة السبائك الذهبية التي تحتفظ بها دار سك العملة الملكية الكندية.

يمثل كل سعر تداول متداول فائدة غير مجزأة في سبائك الذهب، مقدار الذهب المملوك يساوي عائدات الطرح مقسوماً على متوسط ​​سعر الذهب للأوقية المدفوع للبائعين في وقت إغلاق العرض.

يتم سرد ETRs في بورصة تورونتو ويمكن تداولها مثل أي أصل آخر يتم تداوله في البورصة. تم سردها تحت رمز المؤشر MNT.TO.

هذا يفيد المستثمرين الكنديين لأنه طريقة أخرى للاستثمار في الذهب المادي دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالأصل.

شراء صناديق استثمار الذهب

تشبه الصناديق المشتركة الذهبية صناديق الاستثمار المتداولة باستثناء أن الصناديق المشتركة ليست أصولًا يتم تداولها في البورصة ولها رسوم إدارية أعلى بشكل عام.

في حين أن الصناديق المشتركة تحمل تكاليف مقدمة أعلى فمن الأسهل الاستثمار فيها لأنه يمكنك شراء وحدات كاملة أو حتى جزئية، تتطلب منك معظم شركات السمسرة شراء أسهم كاملة من صناديق الاستثمار المتداولة بدلاً من إضافة مبلغ محدد من المال بانتظام.

غالباً ما تحمل صناديق الاستثمار معدل سعر صرف أعلى نظراً لأنها تدار بشكل نشط مقارنة بصناديق الاستثمار المتداولة، والتي تتم إدارتها بشكل سلبي في المقام الأول.

كيف وأين تشتري الذهب في كندا

بالنسبة للمستثمرين الكنديين الذين يرغبون في الاستثمار مباشرة في الذهب المادي، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق وهي:

الأولى هي شرائه من خلال أي بنك كبير لديه قسم معادن ثمينة، في هذه الأيام ستسمح لك البنوك مثل RBC و TD بشراء الذهب والمعادن الثمينة الأخرى من كتالوج على الإنترنت.

يمكن تخزين الذهب الذي تشتريه مباشرة في البنك أو تسليمه إلى منزلك، سيحمل كلا الخيارين عادةً رسوماً رمزية.

يمكنك أيضاً الحصول على الذهب الخاص بك من موقع فرع محلي إذا تم تحديد ذلك، ضع في اعتبارك إذا اخترت تخزين الذهب في المنزل، فيجب عليك القيام بذلك في مكان آمن.

بصرف النظر عن البنوك الكبرى، يمكنك أيضاً شراء الذهب مباشرةً من دار سك العملة الملكية الكندية (RCM) بينما يمكنك شراء الذهب من RCM ، يمكن للشركات فقط الاستفادة من خدمات تخزين المعادن الثمينة.

يمكنك أيضاً شراء الذهب المادي من تجار الذهب أو منافذ البيع بالتجزئة المتخصصة في العملات المعدنية والمعادن الثمينة، (تذكر أن بائعي التجزئة الخاصين سيكون لديهم أسعارهم ورسومهم الخاصة ولا يقدمون خدمات التخزين بشكل عام).

كيفية شراء أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب في كندا

يعد الاستثمار في أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة في كندا طريقة ممتازة ومنخفضة التكلفة لاكتساب الانكشاف.

وفي عصر الاستثمار عبر الإنترنت يمكنك بسهولة توفير التكاليف من خلال الاستثمار في هذه الأصول من خلال وساطة الخصم، وفيما يلي بعض من أفضل شركات السمسرة المخفضة للمستثمرين الكنديين:

كويستراد Questrade

Questrade هي واحدة من أكبر شركات السمسرة في كندا، تأسست في 1999 لديها أكثر من 250.000 مستخدم جديد كل عام.

تقدم شركة Questrade عمليات شراء مجانية لصناديق الاستثمار المتداولة الكندية من الذهب وتتقاضى 4.95 دولار كحد أدنى للرسوم عند بيع مقتنيات ETF الخاصة بك.

ثروات بسيطة التجارة Wealthsimple Trade

Wealthsimple Trade هي الذراع الاستثمارية لمنصة التمويل الشخصي Wealthsimple تأسست الشركة في عام 2014 وهي مملوكة بالأغلبية لشركة Power Corporation of Canada.

يقدم Wealthsimple Trade تداولاً بدون عمولة لأسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة للمستثمرين الكنديين.

حافة المستثمر من CIBC

CIBC Investor’s Edge هي شركة استثمار تابعة لـ CIBC ، أحد أكبر البنوك في كندا، يقدم أرخص رسوم التداول بين البنوك الكبرى ويقدم أسعاراً أقل للمستثمرين الشباب والطلاب.

يمكن للمستثمرين الكنديين شراء أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة من خلال CIBC Investor’s Edge مقابل رسوم محددة قدرها 6.95 دولار لكل صفقة.

مزايا الاستثمار في الذهب

يمكن أن يكون الاستثمار في الذهب وسيلة ممتازة للتحوط من تقلبات سوق الأسهم، يوفر الذهب أصلاً مستقراً لاستثمار رأس المال فيه ستدفع معظم أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة أيضاً أرباحاً، والتي يمكن أن تضيف إلى قيمة استثمارك.

يمكن للذهب أيضاً التحوط ضد العوامل الاقتصادية مثل التضخم وانخفاض قيمة العملات الورقية.

أخيراً، يعد الذهب وسيلة ممتازة لإضافة التنويع إلى محفظتك سواء كان ذلك من خلال الذهب المادي أو الأسهم القائمة على الذهب.

عيوب الاستثمار في الذهب

ترتبط معظم استثمارات الذهب بسعر الذهب المادي، والذي يعمل بشكل عكسي في أسواق الأسهم، كما أن أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة في ارتفاع محدود من حيث نمو رأس المال على المدى الطويل.

إذا كنت تستثمر في الذهب المادي فقد ينتهي بك الأمر بدفع الكثير من رسوم التخزين أو التسليم، قد يكون أيضاً غير مريح إذا اخترت تخزين الذهب في منزلك.

مواضيع ذات صلة

ما هي أفضل طريقة للاستثمار في الذهب؟

إن أبسط طريقة منخفضة التكلفة للاستثمار في الذهب هي شراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب من خلال وسيط خصم كندي، هذه هي أفضل طريقة لتجنب ارتفاع رسوم الإدارة ورسوم التداول التي تأتي مع التداول في بنك كبير.

هل من القانوني امتلاك الذهب في كندا؟

نعم ، من القانوني تماماً امتلاك الذهب المادي في كندا، سواء في منزلك أو في منشأة تخزين آمنة.

هل هناك ضريبة على الذهب في كندا؟

لا تتطلب معظم المعادن الثمينة ، مثل السبائك أو العملات المعدنية أو السبائك أو الرقائق، دفع ضريبة السلع والخدمات عند شرائها في كندا.

ما هسي مخاطر الاستثمار في الذهب؟

استثمار الذهب مثل أي استثمار آخر، تشمل بعض المخاطر تقلبات السوق والتقلبات في أسعار الذهب والمخاطر الجيوسياسية ومخاطر السيولة لبعض أدوات الاستثمار، بالإضافة إلى ذلك، إذا اخترت الاستثمار في الذهب المادي فقد يكون عرضة للسرقة أو التلف إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح.