fbpx

تعرف على عاصمة كندا الفيدرالية أوتاوا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم وكل مقاطعة وإقليم مكون من عدة مدن ولكل مقاطعة عاصمة خاصة بها وأنظمة وقوانين تدير الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية فيها

ويوجد ثلاث عواصم لكندا العاصمة الفيدرالية الحكومية المتمثلة في مدينة أوتاوا والعاصمة الاقتصادية المتمثلة في مدينة تورنتو والعاصمة الثقافية المتمثلة في مدينة مونتريال.

مدينة أوتاوا

مدينة أوتاوا هي عاصمة كندا الوطنية الفيدرالية، ورابع أكبر مدنها، تقع في وادي أوتاوا ‏ شرق مقاطعة أونتاريو ممتدة على الضفة الجنوبية لنهر أوتوا الذي يشكل حداً طبيعياً مع مقاطعة كيبك‏، ويفصل أوتاوا عن مدينة غاتينو ‏ التي تقع ضمن مقاطعة كيبك.

وبسبب موقعها الجغرافي الواقع على الحدود بين أونتاريو الناطقة باللغة الإنكليزية وقربها من كيبك الناطقة بالفرنسية فهي مدينة ثنائية اللغة أي يتحدث سكانها اللغتين الإنكليزية والفرنسية،

واشتق اسم أوتاوا من كلمة ألغونكوين والتي تعني التجارة، وتعد مدينة أوتاوا مكان مذهل لتجربة كامل كندا في مدينة واحدة وهي بالأصل كانت مجتمع تجاري وخشبي وتحولت إلى مدينة ذات أهمية إقليمية.

تعتبر أوتاوا من المدن الرائدة في العالم من حيث جودة الحياة والسمات المميزة لها، وعلى الرغم من كونها العاصمة لا توجد فيها مباني شاهقة وشوارع مزدحمة ورمادية وحركة المرور كثيفة في أوتاوا، وجميع أنحاء المدينة مليئة بالحدائق الخضراء والمباني الجمالية و تمتاز بالنظافة والتنظيم في الشوارع والأحياء.

تاريخ أوتارا

في عام 1763م تنازلت فرنسا عن أوتاوا إلى بريطانيا العظمى بموجب معاهدة باريس، وفي عام 1800م أصبحت مدينة أوتاوا مدينة زراعية مع التركيز على الأخشاب وكانت موطن لأكبر مناشر خشب في العالم بقيادة المستكشف فيلمون رأيت.

في عام 1812م أصبحت الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية على الأبواب وقام البريطانيون باتخاذ تدابير احترازية لتحويل طرقات الشحن بعيداً عن الجنوب وتم الاستعداد العسكري على مبنى البرلمان ووضع خطط سفر آمنة بين مدينتي مونتريال و كينغستون.

وجود قناة ريدو التي استخدمت في نقل البضائع والأخشاب والأشخاص كان عامل في النمو المبكر لمدينة أوتاوا خاصة خلال فترة ارتفاع الطلب الأمريكي على منتجات الغابات التي استمرت خلال القرن التاسع عشر.

تم تقسيم أوتاوا على يد الملازم الأول الكولونيل جون بحلول عام  1827م إلى قسمين المدينة العليا التي تضم أشهر الأحياء مثل مبنى البرلمان وغيره، والمدينة السفلى وهي مدينة الطبقة العاملة المتنوعة.

عندما حان الوقت لتعيين عاصمة كندا الموحدة أدت الخلافات السياسية بين المدن المتنافسة مثل مدينة كيبيك وتورنتو ومونتريال وكينغستون إلى دعوة الملكة فيكتوريا لتسوية المسألة واختارت الملكة مدينة أوتاوا في أواخر عام 1857م عاصمة لكندا بسبب موقعها وإمكانية الوصول إليها عن طريق السكك الحديدية على الرغم من صغر حجم المدينة.

تم تدمير جزء كبير من أوتاوا نتيجة حريق هائل في عام 1900م وكذلك تعرضت إلى حريق مدمر سنة 1916م، وبعدها بدأت مرحلة الإعمار عبر عدة مراحل.

وفي عام 1937م أحضر رئيس الوزراء وليام ماكنزي كينج المهندس المعماري جاك غريبر من فرنسا لبدء تطوير منطقة العاصمة الوطنية وكانت الخطة جعل أوتاوا من العواصم الجميلة والأكثر راحة.

الطقس في أوتاوا

يسود أوتاوا المناخ القاري حيث نشاهد الصيف الدافئ القصير الرطب والشتاء البارد وعادةً ما يكون ثلجي.

وأوتاوا هي سابع أبرد مدينة في كندا حيث سجل أعلى متوسط لدرجة الحرارة فيها في شهر يناير حوالي -6,1 درجة مئوية وأقل متوسط لدرجة الحرارة فيها حوالي -15درجة مئوية.

وأفضل وقت لزيارة مدينة أوتاوا في الفترة الممتدة من أواخر الربيع إلى أوائل الخريف.

عدد السكان في أوتاوا 2022

يبلغ عدد سكان أوتاوا حوالي 1,388مليون نسمة وتبلغ مساحتها الكلية 2778 كم مربع وتحتضن المدينة خليط مختلف من الأعراق والجنسيات.

نسبة السكان الأجانب الغير مولودين في أوتاوا حوالي 24%، بينما يبلغ عدد السكان الأصليين حوالي 2,1%، وتحتوي طوائف وديانات متعددة حيث يوجد فيها حوالي 65% مسيحيين، 6,7% اسلام، 1,4%هندوس، 1,3% بوذيين، 1,2%يهود، 23% ليس لهم أي انتماء ديني وهي ثاني أكبر مدن أونتاريو من حيث عدد السكان.

اقتصاد أوتاوا

رب العمل الأساسي في أوتاوا هو قطاع الحكومة الفيدرالية إضافة لقطاع التكنولوجيا الذي يوفر عدد كبير من الوظائف ويوجد عدد كبير من الشركات

والاتصالات والبرمجيات والدفاع والأمن والتكنولوجيا الحيوية والشبكات اللاسلكية في منطقة العاصمة والعديد من المجمعات التجارية والمالية والسفارات والمجموعات التجارية التي لها مقرات ومكاتب في المدينة، وبصفتها العاصمة الوطنية فهي موقع للمؤسسات الحكومية الفيدرالية مثل بنك كندا ودار سك العملة الكندية الموحدة ومحكمة كندا العليا،

وتوفر المدينة فرص عمل كثيرة و بأجور عالية وتؤمن أكثر من 7000 وظيفة عالية التقنية ويوجد أكثر من 25000 صاحب عمل  وأكثر من 50000 وظيفة في مجالات مختلفة.

وكان متوسط دخل الأسرة في أونتاريو جاتينو 73500 دولار وهو الأعلى بين أكبر ست مدن في كندا، وكذلك يلعب القطاع الريفي دوراً مهماً في الاقتصاد الكندي ويحتوي ما يقرب من 300000 فدان من الأراضي الزراعية بأكثر من 13000 عملية زراعية، ويعمل بها حوالي 10000شخص ويساهم بأكثر من مليار دولار سنوياً وبلغ إجمالي الربح في القطاع الزراعي حوالي 400 مليون دولار.

ويبلغ الناتج الإجمالي في أوتاوا كما يلي: 

التكنولوجيا العالية 18,9%، الحكومة الفيدرالية 18,2%، السياحة 2,1%، الصحة والتعليم 7,5%، التمويل والعقارات والتأمين 10,4%، التجارة 9,4%، البناء 4,5%. 

وسائل النقل في أوتاوا

أوتاوا محظوظة جداً من حيث وسائل النقل بما في ذلك السكك الحديدية التي توفر خدمة الركاب المتكررة وشبكة جيدة من الطرق السريعة والطرق الرئيسية في العاصمة.

عاصمة كندا الفيدرالية أوتاوا

ويوجد مطار دولي ومطاران إقليميان، ويتركز النقل الجماعي الإقليمي على نظام من خطوط النقل السريع للحافلات المخصصة وخط السكك الحديدية الخفيفة و” The capital pathway” هي شبكة تزيد مساحتها عن 220كم والمسارات الترفيهية في جميع أنحاء المنطقة التي تخدم راكبي الدراجات والمشاة.

التعليم في أوتاوا

تمتلك أوتاوا نظام تعليمي حديث ومتميز وهو مجاني في المرحلة الابتدائية والثانوية ومرحلة الحضانة هي مرحلة غير إلزامية ضمن أعمار 5-4 سنوات.

المرحلة الابتدائية هي المرحلة الممتدة من 6 إلى 13 عام والمرحلة  الثانوية من 13 إلى 18 عام، ويتم استخدام اللغة الفرنسية والإنكليزية في المدارس الحكومية، ومن وسائل الراحة التي توفرها الحكومة الكندية توفير المواصلات ذهاباً وإياباً ووجبات الطعام.

يوجد في أوتاوا العديد من الجامعات والكليات والمدارس المهنية العامة والخاصة والجامعات الرائدة مثل جامعة أوتاوا التي تأسست سنة 1848م وهي مؤسسة ثنائية اللغة، وجامعة كارلتون حيث يتم التدريس بالكامل باللغة الإنكليزية ويمنح حرم كلية ألجونكوين في أوتاوا درجات وشهادات في المواد التقنية والتطبيقية. 

الصناعة في أوتاوا

تمتلك أوتاوا سوق عمل غني وفرص تعليم الحرف الصناعية واليدوية وتشجع بشكل كبير على هذه الصناعات وتجذب المهاجرين واليد العاملة الماهرة من أجل العمل فيها، وتوفر مهارات مختلفة  في صناعات متنوعة ونلاحظ تضخم الصناعة في أوتاوا بدءاً من الصناعة المنزلية البسيطة إلى صناعة السيارات .

الثقافة في أوتاوا

نلاحظ تعدد المؤسسات الثقافية في أوتاوا وهي من المدن التي تعزز الجانب الثقافي فيها لاحتوائها على جنسيات وأعراق مختلفة، وهي وجهة مفضلة لدى المهاجرين والمستثمرين وأصحاب الفنون والمواهب والمهتمين بالتراث الكندي.

عاصمة كندا الفيدرالية أوتاوا

و تحتوي عدد كبير  من المتاحف الفنية مثل متحف كندا للعلوم والتكنولوجيا و متحف الحرب الكندي ومتحف الحرب الباردة ومتحف كندا للطيران ومتحف الفضاء ومتحف ByTown، ويقع المتحف الكندي للتاريخ عبر النهر في غاتينو إضافة إلى المعرض الوطني الكندي.

وهو مركز متعدد التخصصات وثنائي اللغة يضم دار أوبرا ومسرحين وأصبحت أوتاوا عاصمة ثقافية ودولية للعالم كله.

الرعاية الصحية في أوتاوا

نظام الرعاية الصحية مجاني ويتوفر لكافة أفراد المجتمع الكندي مواطنين ومهاجرين وتتوفر الخدمات في كافة المراكز الصحية من مشافي ومستوصفات وتقدم الأدوية اللازمة للجميع.

ويتم إجراء العمليات الجراحية والإسعافات الأولية لكافة المرضى وبأسعار مقبولة تتناسب مع دخل الفرد، ويشمل التأمين الصحي الجميع لكن يمكن أن تكون فترة الانتظار طويلة نوعاً ما في زيارات الطبيب وإجراء العمليات.

السياحة في أوتاوا

تضم أوتاوا عدة معالم سياحية جاذبة لعدد كبير من السياح و الزائرين من شتى أنحاء كندا والعالم ومن أبرز المعالم السياحية في أوتاوا: 

  • البرلمان الكندي : وهو أكثر الأماكن شهرة في العاصمة الكندية ويضم ثلاث مباني حكومية مبنية على الطراز القوطي.
  • قناة ريدو المائية: وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو وذلك نظراً لتصميمها الفريد وأهميتها التاريخية وتتيح لزوارها فرصة الاستمتاع بركوب الدراجات على ضفاف القناة وركوب القوارب في مياهها وسط مدينة أوتاوا وعند تجمدها في الشتاء يستطيع عشاق الرياضة الشتوية ممارسة هواياتهم المفضلة في التزلج على هذه القناة.
  • المتاحف الوطنية في كندا وعددها سبعة. 
  • سوق بيوارد : أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الحي الموجود فيه وهو من أقدم وأكبر أسواق المزارعين في كندا ويحوي أربع مباني تهتم ببيع الصناعات اليدوية وتتواجد فيه المطاعم والمقاهي.
  • نهر أوتاوا: أحد أفضل أماكن أوتاوا لممارسة الأنشطة الترفيهية من ركوب دراجات على جسور النهر وقوارب والتمتع بمنظر غروب الشمس والمشي في الهواء الطلق ويبلغ طوله 790 ميل وهو الرافد الرئيسي لنهر سانت لورانس وعامل رئيسي في تجارة الفراء والأخشاب والمعادن في المنطقة سابقاً.

وتمتلك أوتاوا العديد من الأنشطة في الهواء الطلق بسبب مساحاتها الكبيرة من الحدائق والمسطحات الخضراء إضافة إلى حديقة غاتينو الوطنية القريبة وهي حديقة واسعة عامة على جانب كيبك.

مواضيع ذات صلة تعرف على عاصمة كندا الاقتصادية تورنتو

ما هي عاصمة كندا الفيدرالية؟

أوتاوا

ما هي أحوال الطقس في أوتاوا؟

يسود أوتاوا المناخ القاري حيث نشاهد الصيف الدافئ القصير الرطب والشتاء البارد وعادةً ما يكون ثلجي.
وأوتاوا هي سابع أبرد مدينة في كندا حيث سجل أعلى متوسط لدرجة الحرارة فيها في شهر يناير حوالي -6,1 درجة مئوية وأقل متوسط لدرجة الحرارة فيها حوالي -15درجة مئوية.
وأفضل وقت لزيارة مدينة أوتاوا في الفترة الممتدة من أواخر الربيع إلى أوائل الخريف.

ما هو نظام وسائل النقل في أوتاوا؟

أوتاوا محظوظة جداً من حيث وسائل النقل بما في ذلك السكك الحديدية التي توفر خدمة الركاب المتكررة وشبكة جيدة من الطرق السريعة والطرق الرئيسية في العاصمة.

ما هي أبرز المعالم السياحية في أوتاوا؟

البرلمان الكندي : وهو أكثر الأماكن شهرة في العاصمة الكندية ويضم ثلاث مباني حكومية مبنية على الطراز القوطي.
قناة ريدو المائية: وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو وذلك نظراً لتصميمها الفريد وأهميتها التاريخية وتتيح لزوارها فرصة الاستمتاع بركوب الدراجات على ضفاف القناة وركوب القوارب في مياهها وسط مدينة أوتاوا وعند تجمدها في الشتاء يستطيع عشاق الرياضة الشتوية ممارسة هواياتهم المفضلة في التزلج على هذه القناة.
المتاحف الوطنية في كندا وعددها سبعة. 
سوق بيوارد : أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الحي الموجود فيه وهو من أقدم وأكبر أسواق المزارعين في كندا ويحوي أربع مباني تهتم ببيع الصناعات اليدوية وتتواجد فيه المطاعم والمقاهي.
نهر أوتاوا: أحد أفضل أماكن أوتاوا لممارسة الأنشطة الترفيهية من ركوب دراجات على جسور النهر وقوارب والتمتع بمنظر غروب الشمس والمشي في الهواء الطلق ويبلغ طوله 790 ميل وهو الرافد الرئيسي لنهر سانت لورانس وعامل رئيسي في تجارة الفراء والأخشاب والمعادن في المنطقة سابقاً.

ما هو نظام التعليم في أوتاوا؟

تمتلك أوتاوا نظام تعليمي حديث ومتميز وهو مجاني في المرحلة الابتدائية والثانوية ومرحلة الحضانة هي مرحلة غير إلزامية ضمن أعمار 5-4 سنوات.
المرحلة الابتدائية هي المرحلة الممتدة من 6 إلى 13 عام والمرحلة  الثانوية من 13 إلى 18 عام، ويتم استخدام اللغة الفرنسية والإنكليزية في المدارس الحكومية، ومن وسائل الراحة التي توفرها الحكومة الكندية توفير المواصلات ذهاباً وإياباً ووجبات الطعام.

ما هو نظام الرعاية الصحية في أوتاوا؟

نظام الرعاية الصحية مجاني ويتوفر لكافة أفراد المجتمع الكندي مواطنين ومهاجرين وتتوفر الخدمات في كافة المراكز الصحية من مشافي ومستوصفات وتقدم الأدوية اللازمة للجميع.
ويتم إجراء العمليات الجراحية والإسعافات الأولية لكافة المرضى وبأسعار مقبولة تتناسب مع دخل الفرد، ويشمل التأمين الصحي الجميع لكن يمكن أن تكون فترة الانتظار طويلة نوعاً ما في زيارات الطبيب وإجراء العمليات.