fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول طرق الهجرة إلى النرويج

مستوى المعيشة المرتفع وجمال الطبيعة الوفير وانخفاض معدل الجريمة، والرعاية الصحية الشاملة جميعها أسباب تجعل من النرويج مكان مغري للهجرة إليه من قبل الأجانب من كافة أنحاء العالم، ومن خلال مقالنا لليوم سنقوم بشرح كافة التفاصيل حول طرق الهجرة إلى النرويج من حيث الطرق والأوراق المطلوبة والشروط وغيرها من المعلومات تابعوا القراءة معنا لمعرفتها.

الهجرة إلى النرويج

إذا كنت تخطط للهجرة إلى النرويج، فلا يزال بإمكانك تحقيق هذا الحلم الذي طال انتظاره، إذا لم تكن من مواطني دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فسيتعين عليك الحصول على تأشيرة للبقاء في البلد لفترة طويلة من الزمن، بغض النظر عن سبب طلبك، سواء كان ذلك للعمل في النرويج أو الدراسة أو التقاعد، يمكن أن تكون عملية الهجرة معقدة قليلاً ولكننا ضمن سطورنا التالية سنشرحها لكم بالتفصيل.

طرق الهجرة إلى النرويج

هناك العديد من طرق الهجرة إلى النرويج التي يمكن من خلالها الإقامة والعمل في النرويج ثم التقديم للحصول على الجنسية النرويجية فيما بعد أشهرها:

1- الهجرة إلى النرويج عن طريق العمل

على الرغم من أن النرويج لديها ضرائب مرتفعة وأسعار مستهلكين مرتفعة بشكل ملحوظ، إلا أن مستوى المعيشة المرتفع في البلاد يجتذب الناس اليها من كل مكان.

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ومنطقة شنغن السفر والعيش والعمل في النرويج بدون تأشيرة، ومع ذلك سيحتاج مواطنو الدول الثالثة إلى التقدم للحصول على تأشيرة عمل نرويجية وتصريح إقامة وهو ما يمكنك القيام به عبر الإنترنت في مديرية الهجرة النرويجية (UDI) .

في حين أن هناك عدة أنواع مختلفة من تأشيرات العمل النرويجية، فإن أحد أكثر المسارات شيوعاً هو مخطط العمال المهرة، للحصول على هذه التأشيرة، يجب على صاحب العمل رعاية طلبك، ويجب عليك أيضاًَ إثبات ما يلي:

  • لديك المؤهلات ذات الصلة للقيام بعمل صاحب العمل الخاص بك على سبيل المثال أكملت برنامج تدريب مهني لمدة ثلاث سنوات على الأقل، أو حصلت على درجة جامعية في مجال ذي صلة
  • لديك عقد عمل بدوام كامل، أو 80% على الأقل من ساعات العمل القياسية
  • تحمل جواز سفر ساري المفعول
  • أكملت استمارة طلب التأشيرة
  • صورتين شخصيتين حديثتين

يمكنك الحصول على عرض العمل من خلال الدخول لمواقع البحث عن عمل في النرويج والحصول على عقد عمل، ومن خلال هذا العقد يمكن الحصول على تأشيرة السفارة الترويجية التي تسمح لحاملها من دخول الترويج.

يجب تقديم جميع الوثائق باللغة الإنجليزية أو النرويجية.

بعد العيش في النرويج لمدة ثلاث سنوات، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة، والذي سيتيح لك الإقامة والعمل في النرويج إلى أجل غير مسمى.

2- الهجرة إلى النرويج عن طريق لم الشمل

تم تصميم تصريح هجرة الأسرة للسماح على سبيل المثال لشريك أو أطفال شخص يعمل في النرويج وحاصل على تصريح الإقامة بالانضمام إليه للعيش في النرويج، كما يمكن للأجانب المتزوجين من مواطنين نرويجيين استخدام هذه الطريقة للهجرة إلى النرويج.

3- الهجرة الى النرويج للدراسة

تعد الدراسة في النرويج طريقة رائعة لتجربة نمط الحياة الاسكندنافية، للدراسة في النرويج يجب على الطلاب الحصول على قبول بدوام كامل في كلية جامعية في النرويج، يُطلب من المتقدمين إثبات امتلاكهم لدخل سنوي لا يقل عن 128887 كرونة نرويجية (12500 دولار) سنوياً للدراسة بدوام كامل، وأقل للفصل الدراسي الواحد.

يُسمح للطلاب الناجحين بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع بدوام جزئي من أجل مساعدتهم على إعالة أنفسهم.

هناك شروط أخرى بما في ذلك شرط تعلم اللغة النرويجية، واجتياز امتحان شفهي أو احضار مبلغ إلزامي من الرسوم الدراسية الرسمية.

4- الهجرة إلى النرويج عن طريق الإقامة

بعد ثلاث سنوات من الحصول على تصاريح إقامة سارية في النرويج، يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة مما يعني أنه يمكنك العيش والعمل في النرويج إلى أجل غير مسمى دون الحاجة إلى تجديد التصاريح.

تكلفة الهجرة إلى النرويج

بغض النظر عن المسار الذي تقرر اتخاذه للهجرة إلى النرويج فإن جميع التأشيرات والتصاريح لها تكلفة معينة، فيما يلي سنذكر لكم بعض هذه التكاليف :

تكلفة تصاريح الإقامة للعمل 6،300 كرونة نرويجية، بينما تبلغ تكلفة تصاريح الدراسة لمن هم في سن 18 عاماً فأكثر 4900 كرونة نرويجية، ومن المحتمل أن تتحمل رسوماً إضافية لمعالجة الطلب.

تبلغ تكلفة الإقامة الدائمة في النرويج 4700 كرونة نرويجية بينما تبلغ تكلفة طلبات الجنسية 3700 كرونة نرويجية.

الأوراق اللازمة للهجرة إلى النرويج

يحتاج كل شخص إلى مستندات للهجرة إلى النرويج والتي ترتبط ارتباطاً مباشراً بنوع التأشيرة التي يتقدم للحصول عليها ولكن بشكل عام الأوراق المطلوبة الأساسية غالباً ما تكون ما يلي :

  • دليل على امتلاكك لدخل مادي ثابت
  • جواز سفر ساري المفعول
  • توضيح سبب السفر ( عقد عمل – قبول من إحدى الجامعات… )

مواضيع ذات صلة

ماهي ميزات العمل في النرويج؟

هناك الكثير من المميزات للعمل في النرويج ابرزها :
يتميز العمل في النرويج بإمكانية الحصول على 25 يوم عطلة مدفوعة الأجر وفي حال العمل اكثر من 40 ساعة أسبوعياً يعتبر هذا العمل إضافي ويتم دفع راتب إضافي عن هذا العمل.

هل يمكن للسوري الهجرة إلى النرويج؟

نعم يمكن للسوري تقديم طلب هجرة إلى النرويج من خلال اتباعه لإحدى طرق الهجرة التي ذكرناها لكم ضمن مقالنا

ما هي أسرع طريقة للهجرة إلى النرويج؟

من أسرع الطرق للهجرة إلى النرويج هي الزواج من مواطن/ة نرويجي/ة أو الحصول على عقد عمل في النرويج.