fbpx

كل ما تريدون معرفته عن ضريبة الدخل في كندا

تتمتع كندا بنظام ضرائب شامل يعتبر مصدراً هاماً من مصادر ميزانية الدولة، وتعتبر ضريبة الدخل واحدة من بين أنواع الضرائب الأساسية التي سنتحدث عنها اليوم ضمن مقالتنا لليوم حول ضريبة الدخل في كندا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

نظام ضريبة الدخل في كندا

إذا كنت مقيماً في كندا يتوجب عليك دفع الضرائب كل عام قبل حلول الموعد النهائي المقرر ب 30 نيسان/ ابريل، ويتوجب عليك تضمين الدخل المكتسب داخل وخارج كندا.

وإذا كنت تعيش خارج كيبيك، فتقوم بتقديم إقرار ضريبي واحد يشمل الضرائب الإقليمية والفيدرالية، أما إذا كنت تعيش في مقاطعة كيبيك يستلزم ذلك تقديم إقرارين ضريبيين منفصلين للضرائب الفيدرالية والمحلية.

وتعتبر ضرائب الدخل في كندا تصاعدية مثلها مثل بقية الدول وتعتمد ضريبة الدخل على الدخل السنوي للمقيمين في أراضيها، كما تعتبر الرواتب في كندا عالية إلى حد ما وبناءً عليها يتم احتساب ضريبة الدخل.

من يدفع ضريبة الدخل في كندا

تقوم بدفع ضريبة الدخل في كندا إذا كنت من إحدى الحالات التالية:

  • لديك وظيفة: حيث يقوم صاحب العمل بخصم الضريبة حسب معاشك الخاص ويقدمها نيابة عنك للوكالة الكندية للإيرادات.
  • تمتلك عملاً خاصاً: أي المال الذي تكسبه من عملك، والنفقات المدفوعة على عملك، كل هذا يتوجب عليك الإبلاغ عنه في كل عام، حيث تقوم بدفع الضرائب على الأرباح المحققة.
  • تكسب المال: على سبيل المثال، إذا كسبت فائدة على الأموال التي استثمرت.

ولا بد من الاعتراف أن كندا أم التطور والتقنيات وتوفر الأمان وتدعم الحرية الشخصية وتوفر للمواطنين جميع الخدمات بأفضل الميزات، فإن نظرنا من هذه الناحية للضرائب السنوية، نجدها مقبولة أو عادية بالنسبة لمستوى المعيشة الواقعي.

وهناك أنواع من الضرائب عليك دفعها، غير ضريبة الدخل الفردي التي تحدثنا عنها سابقاً وهي ضريبة تسديد نفقات خدمات متعددة مثل إزالة الثلج وجمع القمامة والشرطة والحماية من الحرائق.

كلمة ضرائب مع آلة حاسبة وأوراق اقرار ضريبي - ضريبة الدخل في كندا
كلمة ضرائب مع آلة حاسبة وأوراق اقرار ضريبي – ضريبة الدخل في كندا

أنواع ضرائب الدخل في كندا

تعتبر ضرائب الدخل في كندا تصاعدية، وهذا الأمر يعني أنه كلما كسبت دخلاً أكثر، كلما دفعت المزيد من الضرائب تقسم أنواع الدخل في كندا إلى 4 مجموعات وهي كالتالي:

  • ضريبة الدخل العام : بما في ذلك الدخل من العمل والمعاشات التقاعدية والمزايا الاجتماعية الأخرى والفوائد.
  • ضريبة الدخل من توزيعات الأرباح المدفوعة لمساهمي الشركة : يتلقى دخل توزيعات الأرباح خصماً خاصاً، فمن الممكن أن يقلل من معدل الضرائب.
  • الدخل الذي تحققه عن طريق بيع الأسهم أو الممتلكات الأخرى: يتم فرض الضرائب على نصف الربح المحقق من البيع فقط (باستثناء منزلك الذي يعفى من الضرائب عندما يكون مقر إقامتك الأساسي).
  • الدخل من التأمين: ويشمل الألعاب والهدايا التي تكون معفاة من الضرائب بشكل عام.

أنواع الضرائب في كندا 

بشكل عام يمكن القول أن متوسط الضرائب في كندا يقدر بحدود 15% من متوسط دخل الفرد، ولكن هذه النسبة تقديرية وليست ثابتة في كل أنحاء كندا، إذ تختلف باختلاف المقاطعة، فكل مقاطعة لها نظامها ومعدلها الضريبي الخاص.

وتختلف أنواع الضرائب في كندا بما في ذلك ضرائب الدخل والمبيعات والملكية وضريبة الشركات، و تعتمد ميزانية الحكومة الفيدرالية على ضريبة الدخل التي تشكل أكبر مورد للخزينة، أما ضريبة الشركات والمبيعات فإنها تشكل حوالي 15% من إيرادات الحكومة الفيدرالية.

ويعتمد نظام الضرائب في كندا على أساس الإقامة، وليس الجنسية، لذلك سيتوجب عليك دفع الضرائب مثل المواطن الكندي، كما أنه لا يوجد فرق كونك مقيماً مؤقتاً أو دائماً، مهاجراً جديداً أو قديماً، فالجميع يجب عليه الدفع.

كلمة ضرائب مع مبلغ من المال - ضريبة الدخل في كندا
كلمة ضرائب مع مبلغ من المال – ضريبة الدخل في كندا

المقاطعات ذات أعلى ضرائب في كندا

توجد أغلب المقاطعات ذات أعلى ضرائب في كندا فيما يسمى بكندا الأطلسية وهي :

نيو برونزويك

تقع المقاطعة على الساحل الشرقي لكندا، وعلى الرغم من أن مقاطعة نيو برونزويك تعد ضمن قائمة المقاطعات ذات أعلى ضرائب في كندا، إلا أنها تعد الأدنى في ضريبة الدخل بنسبة ما بين 9.4% و20.3%.

نيوفاوندلاند ولابرادور

نجد مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في أقصى الشرق الكندي، وتعتبر فى المركز الثامن من حيث عدد السكان ضريبة الدخل المقدرة بها نسبتها ما بين 8.7% و21.8%، ونسبة ضريبة الدخل الهامشية بين 23.7% و 54.8%.

مانيتوبا

تقع مانيتوبا في وسط الدولة الكندية، وهي المقاطعة الخامسة من حيث عدد السكان ضريبة الدخل بها بين 10.8% و 17.40%، وتتراوح معدلات ضريبة الدخل الهامشية بين 25.80% و 50.4%

جزيرة الأمير إدوارد

نجد هذه الجزيرة على الساحل الشرقي لكندا، وهي في المركز العاشر من حيث اكتظاظها بالسكانK معدلات ضريبة الدخل في هذه الجزيرة بنسبة ما بين 9.8% و 16.70%، وتتراوح معدلات ضريبة الدخل الهامشية بين 24.80% و51.37%.

مقاطعة اونتاريو

تعد مقاطعة أونتاريو أكثر مناطق كندا اكتظاظاً بالسكان تقع في المنطقة الشرقية الوسطى للدولة الكندية، وأشهر مدنها مدينة وندسور، والتي تعتبر أعلى مدينة تفرض ضريبة ممتلكات في كندا، يبلغ معدل ضريبة الدخل نسبة تتراوح ما بين 9.15% و 53.53%.

مواضيع ذات صلة

ما هي نسبة ضريبة الدخل في كندا؟

تعتمد قيمة ضريبة الدخل في كندا على الدخل السنوي للمقيمين على أراضيها

ما هي ضريبة الدخل في تورنتو؟

يمكن القول أن متوسط الضرائب في كندا يقدر بحدود 15% من متوسط دخل الفرد، ولكن هذه النسبة تقديرية وليست ثابتة في كل أنحاء كندا، إذ تختلف باختلاف المقاطعة، فكل مقاطعة لها نظامها ومعدلها الضريبي الخاص

ما هي أعلى ضريبة دخل في العالم؟

تعتبر بروكسيل عاصمة بلجيكا اعلى ضريبة دخل في العالم تليها ألمانيا بالمرتبة الثانية والمجر بالمرتبة الثالثة.

ما هو نظام ضريبة الدخل في كندا؟

تعتبر ضرائب الدخل في كندا تصاعدية مثلها مثل بقية الدول وتعتمد ضريبة الدخل على الدخل السنوي للمقيمين في أراضيها.

كيفية حساب ضريبة الدخل في كندا؟

أدنى شريحة ضريبية على المستوى الاتحادي في كندا هي 15% للدخل الخاضع للضريبة الأقل من 50،197 دولار. ويرتفع هذا المعدل إلى 20.5 % على الدخل الخاضع للضريبة بين 50،197 دولار و 100،392 دولار