fbpx

أهم خدمات التدقيق المالي و 8 من أفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات العربية المتحدة

تعد خدمات التدقيق المالي من أهم الخدمات المؤثرة على إدارة الأعمال، لذا تلجأ أغلب الشركات والمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة، إلى الاستعانة بأكبر المدققين والمحاسبين الماليين، أو المكاتب والشركات التي تقدم هذه الخدمات، لضبط وإدارة الحسابات ومتابعة المعاملات المالية والضريبية، ونحن بدورنا سنوفر أهم المعلومات عن خدمات التدقيق المالي، وأفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات من خلال مقالنا هذا.

محفظة نقود ومكبر فوق أوراق كصورة تعبيرية عن خدمات التدقيق المالي
محفظة نقود ومكبر فوق أوراق كصورة تعبيرية عن خدمات التدقيق المالي

ما هي خدمات التدقيق المالي ؟

هي عبارة عن خدمات المحاسبة ومراجعة البيانات المالية أو التجارية للشركات يقوم بها شركات المحاسبة العامة أو المحاسبين القانونيين المعتمدين ( CPA ) في الشركات، وتعمل خدمات التدقيق على ضبط عمليات المحاسبة وتحسين موثوقية البيانات المالية التي ينشئها العملاء لاستخدامها من قبل الدائنين والمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين.

أنواع خدمات التدقيق المالي في الإمارات العربية المتحدة

يتم تصنيف خدمات التدقيق التي تقوم بها الشركات وفق الأنواع الرئيسية التالية:

1 – التدقيق الداخلي

ويتم إجراؤه داخل الشركة أو المؤسسة من قبل مدقق داخلي للشركة أو الاستعانة بجهات خارجية، لتقييم فعالية وكفاءة النظام المالي الداخلي، والاطلاع على الوضع المالي للشركة ومدى تحقيقها للأهداف المالية المرجوة، مما يساعد في ضبط القواعد الداخلية وخفض النفقات والقضاء على المخالفات.

ويعتبر التدقيق الداخلي من أهم العمليات والخدمات التي تحتاجها الشركات للأسباب التالية:

  • تضبط عملية الترقيات.
  • تساعد في تنظيم الكفاءة.
  • التأكد من التزام الشركة بجميع القواعد واللوائح القانونية المعمول بها.
  • مراجعة وتأكيد البيانات المالية بشكل دوري.
  • يساعد على اتخاذ قرار بشأن استراتيجيات وسياسات إدارة المخاطر.
  • يعمل على التحقق من الإجراءات التشغيلية.
قلم وآلة حاسبة ومكبر للتدقيق في الحسابات -  شركات تدقيق الحسابات في الإمارات
قلم وآلة حاسبة ومكبر للتدقيق في الحسابات – شركات تدقيق الحسابات في الإمارات

2 – المراجعة الخارجية

الهدف الأساسي لعمليات المراجعة الخارجية، هو تقييم صحة السجلات المحاسبية والبيانات والمعلومات المتعلقة بالشركة، ويقوم بإجراء المراجعة الخارجية طرف ثالث مثل محاسب من خارج الشركة أو مصلحة الضرائب، مع الالتزام بمعايير التدقيق المعترف بها بشكل عام (GAAS).

بمجرد الانتهاء من هذه العملية يقوم المدققون الخارجيون بتقديم تقرير المراجعة، الذي يتضمن معلومات حول الإجراء المتبع بأكمله بالإضافة إلى الأخطاء.

3 – المحاسبة المالية

وهو من عمليات التدقيق الخارجية، في هذه المرحلة يقوم المدققون بالتأكد من سلامة ودقة الحسابات المالية للشركة أثناء عمليات التدقيق الداخلي، وفحص المعاملات والممارسات والأرصدة، وبعد الانتهاء من التدقيق يقوم الطرف الثالث ( المدققون ) بتزويد المستثمرين والدائنين والمقرضين بالنتائج النهائية للتدقيق بشأن الشركة.

كما تشمل المحاسبة المالية مراجعة ملف البيانات المالية السنوي للشركات المساهمة العامة، مع تقرير مدقق الحسابات الذي يشهد عليها، ويعكس هذا الإجراء رؤية حقيقية وعادلة لإدارة الشركة ومن ضروريات سد فجوات الملكية والسيطرة في الشركة.

4 – التدقيق الضريبي

وفيه تقوم السلطات الضريبية بتدقيق سجلات وملفات المحاسبة المتعلقة بدفع الضرائب وإقرار الضريبة المضافة للتأكد من الالتزام الضريبي للشركة، حيث تتفحص عمليات التدقيق الضريبي أهداف الشركة واستراتيجيات التخطيط وممارسات التشغيل والنتائج من حيث الامتثال الضريبي.

5 – تدقيق تكنولوجيا المعلومات

وهي خاصة بالشركات التي تعمل في مجال البرمجيات أو تكنولوجيا المعلومات، حيث تكشف عمليات التدقيق هذه إذا كان هناك أية مشكلات في تطوير البرامج ومعالجة البيانات وأنظمة الكمبيوتر، ويضمن هذا التدقيق أن يتلقى المستخدمون معلومات دقيقة مع الحفاظ على البيانات آمنة من الوصول غير المصرح به.

6 – تدقيق الامتثال

وهو التدقيق الذي يُعنى بالتأكد من التزام الشركة بالقواعد والتشريعات القانونية المتعلقة بمجال عملها، ومدى امتثالها للمتطلبات القانونية والتعاقدية، وإثبات أن جميع العمليات والأنشطة اليومية تتم وفق البروتوكولات القانونية

7 – إدارة المخاطر

المقصود به هو تقييم ثقافة الشركة وأنظمتها وعملياتها لتحديد المشكلات والعمل على حلها، وله دور كبير في اتخاذ القرارات، ودعم الأهداف التنظيمية، والحماية من الخسارة أو الأضرار التي يمكن أن تلحق بالشركة، وتتطلب هذه العملية اشتراك كافة أطراف إدارة المخاطر وإدارة الشركة لتكوين فريق مسؤول عن تقييم مخاطر الأعمال داخل الشركة.

8 من أفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات

موظف يقوم بتدقيق الحسابات في إحدى شركات تدقيق الحسابات في الإمارات
موظف يقوم بتدقيق الحسابات في إحدى شركات تدقيق الحسابات في الإمارات

يوجد مجموعة واسعة من شركات تدقيق الحسابات في الإمارات، التي تقدم خدمات ومستويات عالية الخبرة، تستطيع المؤسسات والشركات داخل الإمارات من التعاقد معها والاستفادة من خدماتها، وأفضل هذه الشركات هي :

  • PricewaterhouseCoopers (PwC) Middle East برايس ووترهاوس كوبرز الشرق الأوسط
  • Ernst & Young (EY) إرنست و يونغ
  • Deloitte ديلويت
  • KPMG Lower Gulf
  • BDO UAE
  • Baker Tilly Middle East بيكر تلي الشرق الأوسط
  • Crowe UAE كرو الإمارات
  • Grant Thornton – UAE جرانت ثورنتون – الأمارات

وسنعطي لمحة عن كل شركة من هذه الشركات :

1 – PricewaterhouseCoopers (PwC) Middle East برايس ووترهاوس كوبرز الشرق الأوسط

تأسست عام 1988 في مدينة دبي، وهي واحدة من أفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات، التي تحظى بسمعة طيبة وجودة عالية في الخدمات، وثقة كبيرة من العملاء في مختلف القطاعات، بما في ذلك النفط والغاز والهيئات الحكومية والخدمات المالية وتجارة التجزئة.

من أهم الخدمات التي تقدمها هذه الشركة هي : خدمات التدقيق والضمان، والخدمات الضريبية، والاستشارات التجارية، وإدارة المخاطر وحلول الامتثال.

2 – Ernst & Young (EY) إرنست ويونج

اشتهرت هذه الشركة الواقعة في مركز دبي المالي العالمي، بجودة خدمات التدقيق والتأمين التي تقدمها من خلال معرفتها العميقة باللوائح المحلية وخبرتها في إدارة المخاطر، وعملت منذ تأسيسها عام 1989على كسب ثقة العملاء والشركات المحلية والدولية في كافة الصناعات، والخدمات المالية والتكنولوجية، ويمتاز فريق العمل فيها باحتوائه على نخبة من الخبراء المتميزين، مما جعل لها اسماً لامعاً بين أبرز شركات تدقيق الحسابات في الإمارات.

أهم الخدمات التي تقدمها هي: خدمات الضمان والتدقيق والخدمات الضريبية والحلول الاستشارية.

3 – Deloitte ديلويت

برزت كواحدة من أفضل شركات التدقيق على مستوى العالم، بتقديم خدمات عالية الجودة من خلال فريق من المهنيين ذوي الخبرة، حيث ساعدت Deloitte الكثير من الشركات على مواجهة تعقيدات التدقيق وإعداد التقارير المالية والتغلب عليها.

تمتاز شركة Deloitte بالخبرة العملية العميقة في مجال التدقيق والنهج المبتكر الذي أكسبها ثقة العديد من الشركات الرائدة على مستوى الإمارات.

من أهم الخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء هي : خدمات الضمان والتدقيق، الخدمات الضريبية، الخدمات الاستشارية.

4 – KPMG Lower Gulf

هي واحدة من أقدم وأفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات تأسست عام 1973، تقدم مجموعة شاملة من الخدمات التي تلبي احتياجات الصناعات المختلفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم.

تمتاز شركة KPMG بخبرائها الذين يعملون عن كثب مع عملائهم ، ويقدمون لهم حلولاً مبتكرة واستراتيجيات مخصصة، تضمن تطور أعمالهم وتوافقها مع أحدث اللوائح والمعايير المحاسبية.

أهم خدمات شركة KPMG هي : خدمات التدقيق والاستشارات الضريبية واستشارات الامتثال,

5 – BDO UAE

من أقدم الشركات التي تأسست في أبو ظبي عام 1967، والعاملة في مجال خدمات التدقيق والضمان لمساعدة الشركات على إدارة المخاطر وتحسين الأداء المالي وتلبية المتطلبات التنظيمية.

تمتاز خدماتها بالجودة والدقة العالية، بفضل فريقها المهني المؤهل لتقديم الخدمات الصناعية في مختلف القطاعات، والذي يعمل عن كثب مع عملائه لإنجاز كافة عمليات التدقيق المالية أو التدقيق الداخلي أو إدارة المخاطر أو خدمات الامتثال.

تعد من أفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات التي تقدم خدمات الضمان والتدقيق، وحلول التخطيط الضريبي، والخدمات الاستشارية لتمويل الشركات.

6 – Baker Tilly Middle East بيكر تلي الشرق الأوسط

احتلت مكانة مرموقة بين أفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات، باحترامها وموثوقيتها العالية، وفريقها ذي المهارات المميزة في تقديم خدمات التدقيق والضرائب والخدمات الاستشارية.

تسعى شركة بيكر تلي الشرق الأوسط إلى مساعدة عملائها على فهم الأعمال المحاسبية المعقدة، ووضع حلول تلبي احتياجات العمل.

خدمات الضمان والتدقيق وهيكلة الشركات وحلول الاستشارات الضريبية، هي من أبرز الخدمات التي تقدمها شركة بيكر تلي الشرق الأوسط.

7 – Crowe UAE كرو الإمارات

أحد الشركات العالمية التي تقدم خدمات التدقيق والمحاسبة بالإضافة إلى الاستشارات الضريبية وحلول إدارة المخاطر، تمتاز بخبرة كبيرة في مساعدة الشركات الكبيرة والصغيرة على التنقل في المشهد التنظيمي المعقد للأعمال في الإمارات، والعمل على تحقيق هذه الشركات لأهدافها والنجاح في بيئة الأعمال الديناميكية الحالية.

الخدمات التي تقدمها شركة كرو الإمارات هي : خدمات الضمان والتدقيق، حلول الاستشارات الضريبية، تقييم الأعمال، واستشارات المخاطر.

8 – Grant Thornton – UAE جرانت ثورنتون – الأمارات

من الشركات الرائدة في مجال المحاسبة والاستشارات في الإمارات، تأسست عام 1966 في مدينة دبي ولها مكاتب في أكثر من 140 دولة حول العالم.

لا تقتصر خدماتها على الشركات الكبيرة فحسب بل تمتد أيضاً للشركات الصغيرة، حيث يعمل فريقها المهني المتخصص في التدقيق والاستشارات المالية وإدارة المخاطر والضرائب، على تقديم خدمات عالية الجودة تلبي الاحتياجات الفريدة لكل عميل بما يتناسب مع أهداف العمل،

من الخدمات: خدمات الضمان والتدقيق ، وحلول الامتثال الضريبي، والخدمات الاستشارية لتمويل الشركات.

كيفية اختيار أفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات

هناك بعض المعايير الأساسية التي يجب توفرها عند اختيار أفضل شركات تدقيق الحسابات في الإمارات العربية المتحدة، ومن أهمها:

  • اختيار الشركة التي تحتوي على فريق عمل متكامل ومدققين معتمدين، لإنجاز المهام بدقة واحترافية في أقل وقت ممكن.
  • التأكد من خبرة الشركة، من خلال مراجعات العملاء، وحجم الشركات التي تعاونت معها مسبقاً، وما تعتمده من أنظمة التدقيق الداخلي والخارجي.
  • مدى خبرة الشركة في التعامل مع الأنشطة المتعلقة بمجال العمل المطلوب، فكلما زادت خبرة المدقق في مجال معين حصل العميل على فرضيات وحلول أكثر دقة وعملية.
  • قدرة الشركة على التكيف مع التغيرات التي تطرأ على الأسواق المحلية والعالمية، ويجب أن تكون الشركة على اطلاع دائم بها لوضع استراتيجية مثالية، وتفادي المخاطر المتوقعة نتيجة أي تطور.
  • ضرورة اختيار شركة تدقيق متكاملة توفر جميع الخدمات المتعلقة بالتدقيق المالي والمحاسبي والضريبي أيضاً.
  1. ما أشهر مكاتب تدقيق الحسابات في دبي ؟

    مكتب فرحات وشركاهم
    أحمد الحوسني لتدقيق الحسابات
    المركز الدولي للاستشارات وتدقيق الحسابات
    مكتب دوكيوبيليتي
    مكتب عبد المجيد المرزوقي لتدقيق الحسابات

  2. ما الأهمية الاقتصادية لتدقيق الحسابات ؟

    تؤدي عمليات تدقيق الحسابات بشكل أو بآخر إلى طمأنة جميع أصحاب المصلحة والشركات، بالإضافة إلى أنها تعمل على توضيح عملية دفع الضرائب الخاصة بالشركة أو ضريبة السلع والخدمات المقدمة.

  3. ما هي أدلة الإثبات في التدقيق ؟

    أدلة الإثبات في التدقيق هي جميع الوثائق والمستندات والتقارير والنتائج التي يبنى عليها المدقق الحكم المهني لتحديد ما إذا كانت الحسابات المالية حقيقة وعادلة أم لا.

  4. ما المقصود بالتدقيق الكامل ؟

    التدقيق الكامل Complete Audit هو مراجعة شاملة للحسابات المالية ومقارنتها مع الحسابات الحالية، للتأكد من أنها تتوافق مع أنظمة الشركة الحالية.

  5. ما مفهوم التدقيق ؟

    التدقيق حسب ما عرفته جمعية المحاسبة الأمريكية، هو عملية منتظمة وموضوعية للحصول على أدلة إثبات وتقويمها فيما يتعلق بحقائق حول وقائع وأحداث اقتصادية، وذلك للتحقق من درجة التطابق بين تلك الحقائق والمعاني المحددة وإيصال النتائج إلى مستخدمين المعلومات المهتمين بذلك.

مواضيع هامَّة للقراءة