fbpx

كيف يتم تأسيس شركة أوف شور في دبي لعام 2023 ؟ بأدق التفاصيل

إذا كنت تبحث عن كيفية تأسيس شركة أوف شور في دبي، فبإمكاننا أن نخبرك أنك قد وصلت للمكان الصحيح الذي سيعطيك كافة المعلومات عن شركات الأوف شور في الإمارات، وأنواعها والإجراءات والمعايير والمستندات والوثائق اللازمة لها، كما ستتعرف على فوائد ومزايا هذا النوع من الشركات وغيرها من التفاصيل تجدها داخل هذا المقال.

مستثمرون يتصافحون ويوقعون عقد تأسيس شركة أوف شور في دبي
مستثمرون يتصافحون ويوقعون عقد تأسيس شركة أوف شور في دبي

ما هي شركة الأوف شور ؟

وتُعرف أيضاً باسم شركات دبي الخارجية، أو شركات دبي أوف شور الدولية، وهي عبارة عن كيان تجاري قانوني يتم إنشاؤه خارج البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف إجراء عمليات تجارية خارج دولة الإمارات، وعادةً ما يتم إنشاء الشركات الخارجية في ولايات قضائية منخفضة الضرائب أو معفاة من الضرائب، وتستخدم لحماية الأصول وتحسين الضرائب وأغراض الخصوصية.

يتم تنظيم شركات الأوف شور في دبي من قبل سلطة المنطقة الحرة بجبل علي (JAFZA)، وعجمان البحرية، ورأس الخيمة مركز الشركات الدولية، وغالباً ما تكون الرسوم أقل من أنواع الشركات الأخرى، ومع ذلك تخضع الشركات الخارجية لمزيد من التدقيق التنظيمي، وقد يكون وضعها القانوني محدوداً من حيث ما يمكنها القيام به ضمن الولاية القضائية التي تم تسجيلها فيها.

أنواع شركات الأوف شور الموجودة في الإمارات

هناك ثلاثة أنواع من الشركات الخارجية ( الأوف شور ) في دولة الإمارات العربية المتحدة:

  • شركة المنطقة الحرة لجبل علي (JAFZA).
  • ومركز رأس الخيمة الدولي للشركات (RAKICC).
  • عجمان أوف شور البحرية.

يقوم أصحاب المشاريع والشركات باختيار النوع الذي يناسب متطلبات العمل لديهم، تبعاً لميزات وفوائد كل نوع من هذه الشركات، وفيما يلي شرح تفصيلي لكل نوع:

1 – شركة المنطقة الحرة لجبل علي (JAFZA)

من أقدم المناطق الحرة في دبي، التي يمكن فيها أن يحصل أصحاب الأعمال والشركات الأجانب، على مكلية تامة 100 % للشركات والمشاريع التي يؤسسونها ضمن هذه المنطقة، مع عدم وجود ضرائب على هذه الشركات وإمكانية الإعادة الكاملة للأرباح.

وتعتبر المنطقة الحرة لجبل علي (JAFZA)، المكان الأمثل للشركات التي تطمح إلى إنشاء شركة قابضة أو شركة ذات أغراض خاصة (SPV)، أو شركة تابعة للاحتفاظ بأصولها أو حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها، كما أنها تقدم مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية التي تجعل منها خياراً مثيراً لاهتمام الشركات التي تتطلع إلى تنويع أعمالها.

2 – مركز رأس الخيمة الدولي للشركات (RAKICC)

هي واحدة من المناطق المستحدثة في الإمارات، تقدم مزايا مماثلة للمزايا التي تقدمها JAFZA، كالملكية الأجنبية التامة بنسبة 100% وعدم وجود ضرائب على الشركات، إلا أنها تختص بمزايا خاصة بها، مثل الإجراءات المبسطة والتكاليف المنخفضة للتأسيس، والأنشطة التجارية الواسعة، وسهولة الوصول إلى الأسواق المحلية والدولية.

تعتبر شركات RAKICC الخارجية مثالية للشركات التي تطمح بإنشاء شركة قابضة أو شركة SPV أو شركة تابعة للتجارة الدولية أو الخدمات الاستشارية.

3 – عجمان أوف شور البحرية

وهي أكثر المناطق التي تقدم تسهيلات لتأسيس شركة أوف شور بسرعة ودون متاعب، مع تمتعها بالمصداقية كونها تعتبر جزءاً من سلطة منطقة عجمان الحرة، إذ يمكن تأسيس شركة أوف شور في عجمان خلال مدة تتراوح بين 2 – 3 أيام عمل مع تقديم جميع المستندات المطلوبة.

متطلبات تأسيس شركة أوف شور في دبي

إنَّ المتطلبات الأساسية لتأسيس شركة أوف شور في دبي تتمثل بـ :

  • وجود مساهم ومدير واحد على الأقل.
  • يجب تعيين وكيل مسجل.
  • يجب أن يكون للشركة عنوان مكتب مثبت ومسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يجب صياغة عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة وتقديمهما إلى المسجل.
  • يجب على المساهم / المساهمين تقديم وثيقة هوية سارية / نسخة من جواز السفر.
  • يمكن للشركات الخارجية فقط القيام بأعمال تجارية خارج دولة الإمارات، ولا يمكنها التجارة داخل السوق المحلي.

إجراءات تأسيس شركة أوف شور في دبي

شخص يبحث في إجراءات تأسيس شركة أوف شور في دبي
شخص يبحث في إجراءات تأسيس شركة أوف شور في دبي

يوجد عدد من الخطوات التي يجب اتباعها أثناء إجراءات تأسيس شركة أوف شور في دبي هي:

1 – اختيار هيكل الشركة

أولى الخطوات التي يجب البدء بها، هي اختيار هيكل الشركة لأنه سيؤثر على آلية العمل على المدى الطويل، مما يحدد متطلبات الإدارة والأعمال الورقية.

وأنواع الهياكل التي يجب الاختيار بينها هي:

  1. مؤسسة أوف شور: أي أنها كيان قانوني منفصل بدون مساهمين.
  2. Offshore Trust : تسمح للمستفيدين من إنشاء ائتمان خارجي خارج بلد إقامة الفرد، مع التمتع بمزايا الأمن والحماية القانونية والخصوصية داخل دبي.
  3. شركة ذات مسؤولية محدودة : و هي كيان قانوني تم إنشاؤه في بلد غير موطن الفرد، وهي تمنح أصحاب الأعمال المسؤولية دون خصم أي ضرائب من الوارد المالي المستلم.
  4. شركة الأعمال الدولية (IBC) : أي هي شركات لا تمارس أنشطة تجارية في الإمارات العربية المتحدة ولكنها تعمل في الخارج كشركات أعمال دولية، ويتم إعفاؤها من الضرائب والرسوم.

2 – إرسال المستندات المطلوبة

يتم تقديم المستندات اللازمة لتأسيس شركة أوف شور في دبي، إلى السلطات المختصة في الولاية القضائية التي سيتم إنشاء الشركة فيها، وقد تختلف المستندات من ولاية قضائية لأخرى، لكن بالمجمل أهم المستندات هي:

  1. خطة عمل (على الأقل لمدة 3 سنوات).
  2. نسخة مصدقة من جواز سفر للمساهمين.
  3. نسخة من المرجع المصرفي الأصلي أو كشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر.
  4. إثبات العنوان (مثل فواتير الخدمات ، إلخ ).
  5. خطاب مرجعي من البنك.
  6. السيرة الذاتية للمساهمين.
  7. ثلاثة خيارات لحجز اسم الشركة.
  8. النشاط التجاري للشركة.

تستغرق عملية تسجيل شركة أوف شور حوالي 4 أو 5 أيام عمل.

3 – فتح حساب مصرفي خارجي

فتح حساب مصرفي خارجي له دور كبير على الشركات الخارجية في إجراءات التأسيس وحتى إجراء المعاملات التجارية.

تكاليف تأسيس شركة أوف شور في دبي

تختلف التكلفة الإجمالية لتأسيس شركة أوف شور في دبي، تبعاً لعدد من العوامل مثل : نوع الشركة التي يتم إنشاؤها والخدمات المطلوبة والرسوم التي يتقاضاها مزودي الخدمة، ولكن كقيمة وسطية يمكن أن يتراوح متوسط ​​تكلفة تأسيس شركة أوف شور في دبي من 3000 دولار إلى 10000 دولار أمريكي.

فوائد ومزايا تأسيس شركة أوف شور في دبي

إنَّ لتأسيس شركة أوف شور في دبي عدة فوائد ومزايا أهمها:

  • المرونة الكبيرة : يُسمح للمستثمرين الأجانب الاستفادة بنسبة 100٪ من شركات الأوف شور التي أُنشأت في دبي دون أن يُطلب منهم أن يكون لديهم موقع مادي كما هو الحال مع تشكيلات الأعمال الأخرى في الإمارات.
  • الاحتفاظ بالسرية : لا يتم الكشف عن تفاصيل أصحاب الشركة أثناء عملية تأسيس شركة أوف شور.
  • المزايا الضريبية : تستفيد تشكيلات الشركات الخارجية من قانون عدم دفع ضريبة دخل الشركات.
  • الحسابات المصرفية : يُسمح للشركات الخارجية بتشغيل حسابات بنكية متعددة العملات تسهل المعاملات التجارية الدولية وتضمن سلامة الأموال.

الأنشطة التجارية المسموح بها لشركات الأوف شور في الإمارات

يُسمح لشركات الأوف شور بالمشاركة في عدد من الأنشطة التجارية في الإمارات منها:

  • الاستثمار القابضة : تستطيع شركات الأوف شور في دبي أن تمتلك استثمارات في شركات محلية وعالمية وعقارات وأصول أخرى.
  • التجارة الدولية : يمكن لشركات الأوف شور في الإمارات الانخراط في التجارة الدولية، من استيراد وتصدير السلع والخدمات.
  • الخدمات الاستشارية : يمكن لشركة أوف شور في دبي تقديم خدمات استشارية للعملاء على مستوى العالم.
  • الملكية الفكرية القابضة : يمكن لشركة أوف شور في دبي أن تمتلك حقوق الملكية الفكرية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر.
  • حماية الأصول : يمكن استخدام الشركات الخارجية في الإمارات لحماية الأصول، حيث يتم الاحتفاظ بأصول الشركة في الخارج لحمايتها من الدائنين والمطالبات القانونية.
  • الشحن والخدمات اللوجستية : يمكن لشركة أوف شور في دبي المشاركة في أنشطة الشحن والخدمات اللوجستية، بما فيها إدارة السفن وشحن البضائع والتخزين.

صلاحية شركات الأوف شور

يتوجب على الأشخاص الراغبين في تأسيس شركة أوف شور في دبي، الانتباه إلى الصلاحيات التي تتمتع بها هذا النوع من الشركات والتي هي:

  • صلاحية الشركة غير محدودة بأي شيء منصوص عليه في نظامها الأساسي، أو بأي عمل يقوم به أعضاؤها.
  • تتمتع بحقوق وامتيازات الشخص الطبيعي.
  • لا يجوز للشركة مزاولة أعمالاً مع أشخاص مقيمين في الدولة.
  • لا يجوز للشركة مزاولة الأعمال المصرفية.
  • لا يجوز للشركة مزاولة أعمال التأمين أو إعادة التأمين، أو وكيل أو وسيط تأمين.
  • لا يحق لها امتلاك فائدة في عقارات ضمن دولة الإمارات غير عقود الإيجار المشار إليها في اللائحة، أو بحسب ما توافق عليه السلطة.
  • لا يُسمح بمزاولة أعمال غير منصوص عنها قانونياً ضمن اللوائح.
  • لا يتم التعامل مع الشركة على أنها تزاول أعمالاً مع أشخاص مقيمين في دولة الإمارات.
  • وجوب الحصول على الرخص اللازمة من الجهات المختصة في حال رغبت الشركة بممارسة التجارة أو أي أعمال أخرى في المنطقة أو في أي مكان آخر في دولة الإمارات.

وفي النهاية نعتقد أننا أوصلنا الفكرة كاملة عن أهم الخطوات والإجراءات عن تأسيس شركة أوف شور في دبي وما تحمله من فوائد ومتطلبات.

  1. كيف يتم عقد التأسيس ؟

    يلتزم شخصان أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين بكتابة عقد تأسيس فيما بينهم يتكون من مساهمة كل منهم في مشروع يستهدف الربح، عبر تقديم حصة من مال أو عمل، ولاحقا يتم اقتسام ما ينتج من خسارة أو ربح عن المشروع.

  2. كم تكلفة تأسيس شركة أوف شور في دبي ؟

    تتراوح ما بين 3000 دولار إلى 10000 دولار أمريكي.

  3. ما هي الشركة المساهمة الخاصة ؟

    هي الشركة التي لا يقل عدد المساهمين فيها عن اثنين ولا يزيد على مائتي مساهم ويُقسم رأسمالها إلى أسهم متساوية القيمة الاسمية تدفع قيمتها بالكامل دون طرح أي منها في اكتتاب عام، وذلك عن طريق التوقيع على عقد تأسيس والالتزام بأحكام هذا القانون فيما يتعلق بالتسجيل والتأسيس.

  4. هل المؤسسة لها عقد تأسيس ؟

    نعم إذ يجب أن يكون عقد تأسيس المؤسسة وكل ما يطرأ عليه من تعديل مكتوباً وموثقاً من الجهة المختصة نظامياً بالتوثيق، وإلا كان العقد أو التعديل باطلاً.

  5. من المسؤول عن ديون الشركة ؟

    يُسأل المدير عن الضرر ويحاسب (خاصة الشخص الذي يوقع الشيكات)، لأنها واجبة الوفاء لأصحابها.

  6. كم تكلفة انشاء شركة في دبي ؟

    تبلغ تكلفة الرخصة التجارية منخفضة التكلفة في دبي 12.500 درهم إماراتي، ويتضمن ذلك رخصة شركة محدودة المسؤولية في المنطقة الحرّة والتي تشمل ثلاثة أنشطة تجارية واتفاقية إيجار وبطاقة استرداد نقدي بقيمة 500 درهم إماراتي، ولكن لا تتيح هذه الرخصة تخصيص التأشيرات.

مواضيع ذات صلة