fbpx

شروط وكيفية الهجرة إلى كندا من ليبيا

في حال كنت مواطناً ليبياً وترغب في الهجرة إلى كندا، فإننا ضمن مقالنا التالي سنشرح لك حول أسهل طرق الهجرة إلى كندا من ليبيا بالإضافة للشروط والأوراق المطلوبة وغيرها من التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها حول هذا الموضوع تابعوا القراءة معنا.

أسباب تدفع الليبيين للتفكير بالهجرة الى كندا

هناك الكثير من الأسباب والمميزات المغرية التي تجعل المواطن الليبي يفكر بالهجرة إلى كندا وخاصةً في ظل الأوضاع الصعبة التي عاشتها ومازالت مستمرة في ليبيا، من أبرز هذه الأسباب نذكرها لكم فيما يلي:

  • الحصول على مستوى معيشي أفضل سواء للفرد أو للعائلة
  • توازن بين العمل والحياة
  • نظام تعليمي عالي ومجاني للمهاجرين
  • نظام رعاية صحية جيد ومجاني وشامل للمهاجرين
  • كندا دولة مستقرة سياسياً وآمنة وفيها معدل جرائم أدنى من المتوسط

شروط الهجرة إلى كندا من ليبيا

للهجرة إلى كندا من ليبيا تحتاج إلى أن تستوفي العديد من الشروط الأساسية التي سنذكرها لك فيما يلي :

اتقان اللغة الإنكليزية أو الفرنسية

للهجرة إلى كندا تحتاج لاجتياز اختبار اللغة الإنكليزية أو الفرنسية ( بحسب المقاطعة التي ستهاجر لها واللغة الرسمية فيها ) وأن يكون لديك معرفة متوسطة إلى عالية بأي من اللغتين وتحصل على شهادة تثبت ذلك.

سجلك الجنائي لا يحتوي على قضايا تمنعك من دخول كندا

لن تتمكن من الهجرة إلى كندا بفي حال كان لديك سجل جنائي يحتوي على قضايا عنف وجرائم ضد الإنسانية عليك استخراج ورقة لا حكم عليه وتقديمها لتثبت انك لا تشكل خطر على الأمن العام في كندا.

علم ليبيا وكلمة كندا - الهجرة من كندا إلى ليبيا
علم ليبيا وكلمة كندا – الهجرة من كندا إلى ليبيا

إثبات امتلاكك للموارد المالية

للهجرة إلى كندا يجب عليك أن تقوم بتقديم اثبات على دخلك المالي وبأنك تمتلك القدرة على إعانة نفسك اثناء اقامتك في كندا ( يمكنك اثبات ذلك عن طريق تقديم كشف عن حسابك البنكي لآخر ستة أشهر).

متطلبات العمر

هناك متطلبات عمرية للهجرة إلى كندا حيث يجب أن لا يكون عمر مقدم الطلب أقل من18 عام ولا يتجاوز ال46 عام، ومع ذلك هناك برامج لا تشترط عمر محدد للهجرة إلى كندا.

أسرع الطرق للهجرة إلى كندا من ليبيا

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الهجرة لكندا كمواطن ليبي من أسهلها وأسرعها نذكرها لكم فيما يلي :

1. برنامج الدخول السريع

يعد نظام الهجرة Express Entry من أسرع برامج الهجرة إلى كندا وأسهلها بالنسبة للعمال الذين لا يمتلكون عرض عمل ، عدا عن أنه من أفضل البرامج للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

يعتمد نظام هذا البرنامج نقاط CRS، التي يتم حسابها اعتماداً على كفاءتك اللغوية وخبرة العمل والعمر والمهارات لديك وما إلى ذلك.

للتقديم على هذا البرنامج يجب عليك إنشاء ملف تعريف Express Entry لإدخال التفاصيل الخاصة بك، ثم اختيار المسار الذي تريده، هناك عدة مسارات لبرنامج الهجرة السريعة يمكن التقديم عليها وهي :

البرنامج الفيدرالي للعمال المهرة (FSTW)

هذا برنامج يستهدف العمال المهرة يمكن التقديم عليه عبر Express Entry للتقدم بطلب من خلال هذا البرنامج، يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن عامين من الخبرة أو شهادة تعليمية أو عرض عمل، بالإضافة إلى شرط اتقان اللغة الإنكليزية أو الفرنسية.

للمزيد من المعلومات حول برنامج العمال المهرة الفيدرالي

فئة الخبرة الكندية (CEC)

برنامج فئة الخبرة الكندية هو من ضمن برامج الهجرة السريعة يستهدف أصحاب الخبرات بالعمل وهو من أسرع الطرق للحصول على الإقامة الدائمة في كندا، للتقديم عليه تحتاج لأن تمتلك خبرة بالعمل وتتقن اللغة وان تحصل على عرض عمل من إحدى الشركات الكندية.

للمزيد من التفاصيل حول برنامج الخبرة الكندية

برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FSWP)

للتقديم على برنامج العمال المهرة الفيدرالي يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن عام واحد من الخبرة العملية في التجارة أو الإدارة أو المنصب المهني، ولديك معرفة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، تبلغ تكلفة التقديم للهجرة إلى كندا من ليبيا عبر الدخول السريع حوالي 8.487 دينار.

2. تصريح الدراسة والعمل

يأتي العديد من الطلاب الليبيين للدراسة في كندا، ويقوم عدد كبير من الطلاب بالتقدم للحصول على تصريح عمل بعد انتهاء تصريحهم بالدراسة او انتهاء برنامج الدراسة الخاص بهم، يسمح تصريح العمل للطلاب بالحصول على وظيفة في كندا لنفس المدة الزمنية التي يستخدمونها في دراستهم كما يمكن عن طريقه التقديم للحصول على الإقامة الدائمة

تبلغ تكلفة تصريح العمل حوالي 5.535 دينار.

3. برنامج المحيط الأطلسي

هناك بعض المقاطعات الكندية الأطلسية تقدم تسهيلات للهجرة إلى كندا لأصحاب المهارات والخبرة، كل مقاطعة يكون لديها متطلبات وشروط خاصة بها، للتقديم تحتاج كشرط اساسي للحصول على عرض عمل بإحدى المقاطعات وان تكون مهنتك وخبرتك من المهن والخبرات المطلوبة، تشمل المقاطعات الأطلسية الأربع في كندا على :

  • برونزيك جديد.
  • نيوفاوندلاند ولابرادور.
  • مقاطعة نفوفا سكوشيا.
  • جزيرة الأمير ادوارد.

تبلغ تكلفة التقديم للهجرة إلى كندا من ليبيا عبر برنامج الهجرة الأطلسي التجريبي حوالي 3.044.25 دينار ليبي، وللمزيد من المعلومات حول برنامج الأطلسي للهجرة إلى كندا اطلعوا على مقالنا السابق

4. برنامج الترشيح الإقليمي للهجرة إلى كندا

يعد هذا البرنامج أحد أسرع برامج الهجرة إلى كندا وأكثرها شيوعاً، وهو خاص ببعض المقاطعات الكندية التي قامت بإطلاقه لسد فجوة النقص بالعمال لديها، الجدير بالذكر أن لكل مقاطعة شروط ومتطلبات خاصة بها للتقديم على هذا البرنامج المكون من 10 مسارات، اما بالنسبة لتكلفة التقديم فتبلغ حوالي 3.044.25 دينار ليبي.

علم ليبيا وكندا - الهجرة من كندا إلى ليبيا
علم ليبيا وكندا – الهجرة من كندا إلى ليبيا

للمزيد من التفاصيل حول برنامج المرشح الإقليمي

5. عرض عمل

البحث عن عرض عمل في كندا هو الخطوة الأولى لتبدأ مشوار الهجرة الخاص بك لكندا، بمجرد حصولك على عرض عمل يمكنك التقديم على برامج الهجرة الكندية، كل ما عليك ان تقوم به للحصول على عرض هو إنشاء سيرة ذاتية قوية وان تنشرها على مواقع التوظيف الكندية لتحصل على رد من إحدى أصحاب الأعمال الكنديين لإجراء مقابلة معك.

تذكر عند حصولك على الوظيفة تصبح فرصك للهجرة إلى كندا أكثر بكثير، تبلغ تكلفة التقديم على تصريح العمل حوالي 3,690 دينار.

طريقة تقديم طلب هجرة من ليبيا إلى كندا

للهجرة بنجاح إلى كندا من ليبيا، يجب عليك اتباع الخطوات التي سنشرحها لك ضمن سطورنا التالية:

  • حدد برنامج الهجرة الذي ترغب بالتقديم عن طريقه بناءً على سبب هجرتك سواء للعمل أو للدراسة…
  • تحقق من أهليتك للتقديم للبرنامج الذي اخترته وبأنك تستوفي جميع الشروط
  • اجمع جميع المستندات الداعمة الخاصة بك مثل المؤهلات التعليمية والخبرة وشهادات اتقانك للغة.
  • تقدم بطلب للهجرة في السفارة أو القنصلية الكندية ببلد اقامتك، إذا تم قبول طلبك فسوف تتلقى دعوة لتقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة.
  • بعد تلقيك دعوة للتقديم عليك التقدم بطلب فوراً للحصول على تأشيرة الإقامة الكندية وبدء اجراءات السفر.
علم ليبيا وكندا - الهجرة من كندا إلى ليبيا
علم ليبيا وكندا – الهجرة من كندا إلى ليبيا

السفارة الكندية في ليبيا

للاستفسار عن طلبك للهجرة إلى كندا او الحصول على الإقامة الدائمة يمكنك مراجعة السفارة الكندية في ليبيا الموجودة في طرابلس على العنوان التالي : V5PW+862، طرابلس، ليبيا أو التواصل مع السفارة عبر موقع الويب الرسمي لإدارة الهجرة الكندية

أو بالإتصال عبر الهاتف : 218213611181+

أسباب تدفع الليبيين للهجرة إلى كندا

يرغب المواطنون والمقيمون الليبيين في الهجرة إلى كندا لعدة أسباب، تشمل ما يلي :

  • مواصلة دراستهم
  • متابعة مهنهم الماهرة المتخصصة
  • البحث عن مستقبل أفضل للعائلات
  • البحث عن فرص عمل

أسباب رفض طلب الهجرة إلى كندا من ليبيا

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من طلب الهجرة إلى كندا لليبيين مرفوض تشمل هذه الأسباب ما يلي :

  • لا يمكن رعاية المقدمين الذين لديهم مشاكل جنائية أو طبية
  • تقديم مقدم الطلب لأوراق مزورة او ناقصة
  • عدم استيفاء الشروط المطلوبة

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول العيش والهجرة إلى كندا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

كم عدد الليبيين في كندا؟

هناك حوالي 3570 كندياً يدعون أنهم في الأصل ليبيون.

هل يمكنني الهجرة إلى كندا من ليبيا بدون عقد عمل؟

نعم تستطيع في حال كنت تهاجر من اجل الدراسة بإحدى الجامعات الكندية ستحتاج فقط لتصريح دراسة وقبول من احدى الجامعات الا ان حصولك على عرض عمل يزيد من نقاط الهجرة لديك

ما هي شروط الهجرة إلى كندا من ليبيا؟

تختلف شروط الهجرة إلى كندا من ليبيا بحسب متطلبات البرنامج الذي تتقدم بطلب للهجرة عن طريقه ولكن بشكل عام جميع البرامج تتطلب أن يكون لديك معرفة باللغة الانكليزية او الفرنسية ولديك خبرة بالعمل وشهادة تعليمية