fbpx

دليل شامل حول الهجرة إلى اليابان ( طرق الهجرة إلى اليابان – الشروط – الأوراق المطلوبة)

إذا كنت من الأشخاص الذين يسعون للهجرة إلى اليابان سواء للدراسة أو للعمل أو للعيش بشكل دائم وبحاجة لمعرفة طريقة التقديم وأهم الإجراءات المطلوبة للقيام بذلك، فإننا ننصحك بالإطلاع على مقالنا الذي شرحنا من خلاله كافة المعلومات التي تحتاج لمعرفتها حول الهجرة إلى اليابان تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

طرق الهجرة إلى اليابان

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للأشخاص من جميع دول العالم الهجرة إلى اليابان، وفيما يلي نذكر لكم أكثر الطرق شيوعاً للهجرة لليابان:

الهجرة إلى اليابان عن طريق السياحة

تعتبر الهجرة إلى اليابان كسائح واحدة من الطرق التي يمكن من خلالها التقديم للحصول على الإقامة المؤقتة في اليابان، تسمح لك تأشيرة السياحة بالبقاء في اليابان لمدة 90 يوماً كما ويمكنك تمديد هذه التأشيرة في مكتب الهجرة في اليابان قبل انتهاء صلاحيتها لمدة تصل لستة أشهر.

وفي حال عثورك على عمل يمكنك التقدم بطلب لتغيير وضع اقامتك والحصول على تصريح عمل لتتمكن من خلاله بالبقاء في اليابان وفقاً لعقد عملك.

يعفى مواطنين الاتحاد الاوروبي ودولة قطر وتركيا وماليزيا من تأشيرة الدخول لليابان يمكنهم الدخول عن طريق جواز السفر فقط ( لمعرفة قائمة الدول الخمسين المعفيين من تأشيرة دخول اليابان)

احدى الشوارع في اليابان - الهجرة إلى اليابان
احدى الشوارع في اليابان – الهجرة إلى اليابان

الهجرة إلى اليابان للعمل

يمكن للاجانب الحاصلين على عرض عمل من إحدى الشركات او أصحاب العمل باليابان التقدم بطلب للحصول على إقامة العمل التي تسمح لهم بالبقاء والعمل في اليابان لمدة تتراوح من 4 أشهر إلى خمس سنوات وقابلة للتمديد بحسب عقد عملهم.

للتقديم بطلب هجرة إلى اليابان للعمل يجب ان يكون لديك خبرة عملية أو مؤهل تعليمي كما ويجب ان تمتلك عرض عمل، الجدير بالذكر أنه يمكن لحاملين هذه الفيزا احضار اطفالهم وازواجهم للعيش معهم في اليابان.

هجرة الدراسة إلى اليابان

يمكن للطلاب الاجانب من مختلف دول العالم التقدم بطلب هجرة للدراسة بإحدى الجامعات والمؤسسات التعليمية في اليابان، كل ما يحتاج الطالب الدولي للحصول على فيزا الدراسة باليابان هو الحصول على قبول من إحدى الجامعات اليابانية وأن يثبت امتلاكه للمال الكافي لإعانة نفقاته الشخصية اثناء دراسته في اليابان، ليحصل على إذن الإقامة لفترة تتراوح بين 3 أشهر و 4 سنوات وهي قابلة للتمديد.

الهجرة لليابان عن طريق الزواج

يمكن للمواطنين اليابانيين أو الأجانب الحاصلين على الإقامة الدائمة في اليابان التقدم بطلب لإحضار أزواجهم للعيش معهم في اليابان عبر التقدم بطلب للحصول على فيزا الزوج لليابان، بشرط ان يكون مقدم الطلب لديه القدرة على التكفل بجميع نفقات الشخص الذي يقوم بإحضاره.

شروط الهجرة إلى اليابان

هناك العديد من الشروط التي يجب ان يستوفيها مقدم الطلب للحصول على موافقة للهجرة إلى اليابان وهي:

  • ليس لدى مقدم الطلب سجل جنائي يجعله غير مؤهل لدخول اليابان
  • اثبات القدرة المالية على تكفل نفقاته اثناء عيشه في اليابان ( كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر)
  • ان يكون لديه خبرة بالعمل في حال كان يتقدم بطلب للهجرة إلى اليابان للعمل
  • لا تعاني من أي مرض معدي قد يهدد الصحة العامة باليابان
علم اليابان - الهجرة إلى اليابان
علم اليابان – الهجرة إلى اليابان

الحصول على الإقامة الدائمة في اليابان

لكي تصبح مقيم دائم في اليابان، يجب عليك الإقامة في اليابات لمدة 5 سنوات متتالية على الأقل، ومع ذلك قد تتغير المدة المطلوبة اعتماداً على حالة إقامتك.

على سبيل المثال، إذا كنت متزوجاً من مواطن ياباني، فإن المدة المطلوبة هي سنة واحدة للحصول على الإقامة الدائمة أو إذا كنت حاملًا لتأشيرة مهنية ذات مهارات عالية، فيمكنك الحصول على الإقامة الدائمة بعد سنة إلى ثلاث سنوات.

الحصول على الجنسية اليابانية

يمكن للأجانب الذين أقاموا في اليابان لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل (أو سنة إذا كانوا متزوجين من مواطن ياباني)، ولديهم قدرة كافية على إعانة نفسهم ودفع نفقات معيشتهم ومستعدون للتخلي عن جنسيتهم الأم، التقدم بطلب للحصول على الجنسية اليابانية.

رابط التقديم على الهجرة إلى اليابان

من بعد ما ذكرنا لكم أهم الطرق التي يمكنكم من خلالها الهجرة إلى اليابان، ننوه انه يمكنكم التقدم بطلب عبر الموقع الرسمي لدائرة الهجرة اليابانية

وفي ختام مقالنا قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مواضيعنا الأخرى حول الهجرة والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي سلبيات العيش في اليابان؟

من أبرز سلبيات العيش في اليابان الزلازل المستمرة

هل تقبل اليابان طلبات اللجوء للسوريين؟

نعم يمكن للسوريين التقدم بطلب للهجرة إلى اليابان في حال كان لديهم خبرة او مهارة أو شهادة تعليمية تؤهلهم لقبول طلباتهم

ما هي المهن المطلوبة في اليابان؟

من أكثر المهن المطلوبة في اليابان هي المهن التي تكون لها علاقة بالتكنولوجيا مثل مهندس برمجيات