fbpx

شروط وطرق الحصول على الجنسية النيوزيلندية

يطمح العديد من المهاجرين بالحصول على جواز السفر النيوزيلندي، فما هي طرق وشروط الحصول على الجنسية النيوزيلندية يا ترى؟ هذا ما سنتحدث عنه من خلال مقالتنا لليوم تابعوا قراءة المقال معنا لمعرفة التفاصيل.

طرق الحصول على الجنسية النيوزيلندية

هناك عدة طرق للحصول على الجنسية النيوزيلندية وهي:

  • النسب
  • الزواج
  • التجنس

الحصول على الجنسية النيوزيلندية عن طريق الزواج

إذا كان شريكك أو زوجتك مواطناً أو مقيماً في نيوزيلندا، فقد تكون مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة في نيوزيلندا من خلال تأشيرة إقامة نيوزيلندية التي ستسمح لك بالعيش والدراسة والعمل في نيوزيلندا والحصول على الجنسية النيوزيلندية في النهاية.

فإذا كنت تستوفي المتطلبات العامة للحصول على تأشيرة إقامة في نيوزيلندا وكنت تعيش مع شريكك لمدة 12 شهراً، فقد تكون مؤهلاً للحصول على إقامة دائمة في نيوزيلندا، ومن ثم التقدم للحصول على الجنسية النيوزيلندية.

الحصول على جنسية نيوزيلندا عن طريق النسب

ربما يكون الحصول على الجنسية النيوزيلندية عن طريق النسب هو المسار الأسرع والأقل تكلفة للحصول على الجنسية وجواز السفر النيوزيلندي، فإذا كنت قد ولدت في الخارج وأحد والديك كان مواطناً نيوزيلندياً، فيمكنك الحصول على الجنسية النيوزيلندية بسهولة.

للتقدم بطلب للحصول على الجنسية عن طريق النسب، ستحتاج إلى تنزيل نموذج الطلب عبر الإنترنت وإرساله مع الرسوم والمستندات الأصلية، تعتمد الرسوم على المكتب الذي ترسل إليه طلبك وما إذا كنت ترغب في الحصول على جواز سفر في نفس وقت الجنسية أم لا، يمكنك أيضاً تقديم طلبك إلى أحد مكاتب وزارة الشؤون الداخلية في نيوزيلندا أو سيدني أو لندن.

تستغرق معالجة طلبك 30 يوم، ولكن إذا كنت بحاجة إلى جواز سفر نيوزيلندي بشكل عاجل، فيمكنك دفع رسوم إضافية لتسريع العملية إلى 10 أيام.

الحصول على الجنسية النيوزيلندية عن طريق التجنس

يمكن للأشخاص المقيمين في نيوزيلندا لمدة 5 سنوات التقدم للحصول على الجنسية النيوزيلندية بشرط أن لا يكون الشخص قد غادر نيوزيلندا خلال الخمس سنوات لمدة أربعة أشهر أو أكثر في كل عام.

شروط الحصول على الجنسية النيوزيلندية

للتقدم بطلب للحصول على الجنسية النيوزيلندية يجب توفر الشروط التالية:

  • يجب أن تكون مقيماً لمدة 5 سنوات على الأقل في نيوزيلندا.
  • يجب أن تكون قادراً على فهم اللغة الإنجليزية والتحدث بها.
  • لديك سجل جنائي خالي من أي جرائم.

كيفية التقدم للحصول على الجنسية النيوزيلندية

للتقدم بطلب للحصول على الجنسية النيوزيلندية، ستحتاج إلى تنزيل نموذج الطلب وتعبئته وطباعته بعد ملء الطلب وإرفاق المستندات الأصلية والصور بحجم جواز السفر، سيُطلب منك العثور على شاهد لتأييد إحدى صورك. 

يجب أن يحمل شاهدك جواز سفر نيوزيلندي ساري المفعول، وأن يتجاوز عمره 16 عاماً، وألا يكون قريباً منك أو يعيش معك، (إذا كنت تقدم الطلب شخصياً فأنت لست بحاجة إلى شاهد يمكن أن يكون ضابط قضيتك بمثابة شاهدك).

حفل الجنسية النيوزيلندية

بعد تقديم الطلب للحصول على الجنسية النيوزيلندية يتم تقييم الطلب من قبل وزارة الشؤون الداخلية، وليس دائرة الهجرة النيوزيلندية.

وعند قبول طلبك سيقام احتفال رسمي ليؤدي مقدم الطلب اليمين ولتأكيد ولائه لنيوزيلندا، ولاستلام شهادة الجنسية، والذي يمكنه بعد استلامها مباشرةً التقدم بطلب للحصول على جواز سفر نيوزيلندي.

سيتم إرسال خطاب إليك في البريد يوضح بالتفصيل مكان وزمان حفلك وعدد الضيوف المسموح لك بإحضارهم، إذا كنت غير قادر على الحضور، يمكنك الاتصال بمكتب المواطنة لإخبارهم قد يعرضون عليك تاريخاً آخر، يجب عليك أن تحضر الحفل في غضون عام من الموافقة، أو سيتم إلغاء عرضك للحصول على الجنسية.

الحصول على جنسية مزدوجة في نيوزيلندا

بينما تسمح نيوزيلندا بالجنسية المزدوجة / المتعددة، فإن بلدك الأصلي قد لا يسمح بذلك، هذا يعني أنك قد تضطر إلى التخلي عن جنسيتك الأصلية لكي تصبح مواطناً نيوزيلندياً.

تكلفة التقدم للحصول على الجنسية النيوزيلندية

رسوم التقدم للحصول على الجنسية النيوزيلندية هي:

  • 470.20 دولار للبالغين من سن 16 عاماً فما فوق
  • 235.10 دولار للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاماً وأقل.

مواضيع ذات صلة

كم تبلغ رسوم التقدم للحصول على الجنسية النيوزيلندية؟

تبلغ رسوم التقدم للحصول على الجنسية النيوزيلندية 470.20 دولار للبالغين من سن 16 عاماً فما فوق و 235.10 دولار للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاماً وأقل.

ما هي شروط الحصول على الجنسية النيوزيلندية؟

يجب أن تكون مقيماً لمدة 5 سنوات على الأقل في نيوزيلندا.
يجب أن تكون قادراً على فهم اللغة الإنجليزية والتحدث بها.
لديك سجل جنائي خالي من أي جرائم.

ما هي قوة جواز سفر نيوزيلندا ؟

اعتبارًا من 11 يناير 2022 كان لدى مواطني نيوزيلندا إمكانية دخول 186 دولة وإقليم بدون تأشيرة دخول أو تأشيرة عند الوصول، مما جعل جواز سفر نيوزيلندا يحتل المرتبة الثامنة من حيث حرية السفر وفقًا مؤشر هينلي لجوازات السفر.

ما هي إجراءات السفر إلى نيوزيلندا؟

جواز سفر ساري المفعول.
2 صورة شخصية للمسافر.
كشف حساب بنكي للمسافر لآخر 6 شهور.
صورة من بطاقة التأمين الطبي إن وُجدت.
حجز طيران مؤكد من وإلى نيوزيلندا.
حجز فندق مؤكد في أحد فنادق نيوزيلندا طوال فترة الإقامة.
امتلاك المسافرين المبلغ الكافي للإقامة في نيوزيلندا، وهو ما لا يقل عن 1500 دولاراً أمريكياً على الأقل.

ما هو موقع سفارة نيوزيلندا ؟
ما هي تأشيرة الإستثمار في نيوزيلندا؟

تأشيرة نيوزيلندا للاستثمار تنقسم إلى 4 فئات
تأشيرة استثمار المهاجرين
تأشيرة التقاعد المؤقتة
تأشيرة ريادة الأعمال
تأشيرة تجارة طويلة الأجل

كم يستغرق لم الشمل في نيوزيلندا؟

إذا كان شريك حياتك مواطناً نيوزيلندياً أو مقيم فيها فيمكنك التقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل أو زائر تتراوح مدتها من 12 -24 شهراً استناداً إلى طول مدة العلاقة.