fbpx

أنواع الحسابات البنكية في السعودية وأهم الخدمات المصرفية فيها

في عالم المال بالنسبة للأفراد والشركات من الضروري الحديث عن حسابات البنوك، ومن خلال هذا المقال سنأخذ فكرة عن النظام المصرفي في المملكة العربية السعودية ثم ننتقل للتعرف على شقين أساسيين من صلب الموضوع هما:

  • أنواع الحسابات البنكية في السعودية ( أنواع الحسابات المصرفية في السعودية).
  • أهم الخدمات المصرفية في السعودية.

فكونوا معنا لمعرفة أهم التفاصيل:

النظام المصرفي في المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على 30 بنكاً ، 13 منها محلية و17 دولية، وجميعها خاضعة لإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، التي تأسست كبنك مركزي للمملكة في عام 1952، ويتمثل دورها في الإشراف على البنوك والمؤسسات المالية، وإدارة السياسة النقدية، والإشراف على الأنظمة المالية وأنظمة التأمين، والحفاظ على السلامة داخل النظام المصرفي.

تندرج الخدمات المصرفية في السعودية ضمن قطاع الخدمات وتشكل نسبة هذه الخدمات بالكامل 53.2 % من الاقتصاد السعودي، وهي منتشرة في كل أرجاء المملكة.

استحوذت أربعة بنوك محلية في المملكة على ما يقارب من 57% من إجمالي أصول القطاع في عام 2019 ، وذلك وفقاً لشركة الاستثمار الجزيرة كابيتال،وكان البنك الوطني التجاري أكبر بنك في المملكة من حيث الأصول، حيث استحوذ على 20.5 % من حصة السوق، يليه مصرف الراجحي (16.1%)، وبنك سامبا (10.1%)، وبنك الرياض (10.1%).

بلغ عدد أفرع البنوك المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة أكثر من 2062 فرعاً مصرفياً، إذ تمتلك الرياض أكبر عدد من هذه الفروع والتي يقدر عددها بــ 627 فرعاً، تليها مكة المكرمة بـ 436 فرعاً، والمنطقة الشرقية بـ 403 فرعاً .

أنواع الحسابات البنكية في السعودية

أنواع الحسابات المصرفية في السعودية
أنواع الحسابات المصرفية في السعودية

باتت إدارة الأموال من خلال حسابات البنوك من أنجع الطرق السريعة والسهلة والأكثر أماناً ليس في السعودية فحسب، لكن في جميع أنحاء العالم، ولا سيما مع تعدد أنواع الحسابات والبنوك التي تقدم خدمات متنوعة ومميزة.

وأنواع الحسابات المصرفية في السعودية هي:

1 – الحسابات الجارية

هي نوع من أنواع حسابات البنوك التي تتيح إجراء معاملات إيداع أو سحب النقود، وإصدار الشيكات، ودفع الشيكات وتحصيلها، ودفع النفقات المتكررة مثل فواتير الخدمات عبر الهاتف أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ويعتبر هذا النوع منأكثر أنواع الحسابات البنكية في السعودية استخداماً وخاصة من قبل العائلات ، وذلك لسهولة الوصول إلى العمليات المالية والمعاملات اليومية، بالإضافة إلى أنه يوفر لصاحبه إمكانية إدارة بطاقة المدين، وكذلك بطاقة الائتمان.

2 – حسابات التوفير أو الودائع

وهو من الحسابات المفضلة لكل من يهتم بتوفير أمواله ومدخراته، حيث يسمح حساب التوفير بتوفير المال خلال أي فترة زمنية مع الحصول على ربح على قيمة الأموال المودعة في الحساب، كما يقدم حساب التوفير إمكانية الاستفادة من الأموال المدخرة على الفور عندما يحتاج إليها العميل لكن في كثير من الأحيان يوجد قيود على عدد عمليات السحب على الحساب، ولا يستطيع أصحاب حسابات التوفير عادةً طلب دفاتر الشيكات.

3 – حسابات الودائع لأجل

وهي من أنواع الحسابات المصرفية في السعودية التي يتجه إلى استخدامها الأشخاص القادرين على إيداع مبالغ كبيرة لفترة من الوقت، والاستفادة منها بالحصول على أرباح على المبلغ المودع في الحساب، وتكون نسبة الربح أعلى من تلك التي تُعطى في حسابات التوفير، وعادة ما تكون مرتبطة بمبلغ وديعة ثابتة معينة وفترة زمنية معينة.

4 – حسابات الاستثمار

تتيح أغلب البنوك في المملكة العربية السعودية خدمات استثمارية، وذلك من خلال فتح حساب استثماري عند توقيع اتفاقية استثمار لمدة محددة مع البنك، بحيث تغطي هذه الاتفاقيات إدارة الأموال مع الحد الأدنى من العوائد المضمونة وتتطلب عادةً حداً أدنى من رصيد الاستثمار.

5 – الحسابات الخارجية

وهذا النوع من الحسابات يلجأ إليه المغتروبون الذين يعيشون خارج المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر الحساب الخاري هو الطريقة الأكثر فعالية لحفظ الأموال واستثمارها وإدارتها أثناء العيش خارج الوطن.

6 – حسابات الأطفال

تتيح بعض البنوك في المملكة العربية السعودية إمكانية فتح الوالدين حسابات بنكية لأطفالهم، وهي عادةً ما تحمل قيوداً على عدد المعاملات الممكنة، ولكنها طريقة جيدة لتعليم الأطفال كيفية توفير الأموال وإدارة الأمور المالية.

7 – حسابات السيدات

تقدم العديد من البنوك في المملكة العربية السعودية خدمات مصرفية حصرية مصممة خصيصاً للنساء عبر حسابات السيدات.

أهم الخدمات المصرفية في السعودية المتوفرة لدى أغلب البنوك السعودية

الخدمات المصرفية في السعودية
الخدمات المصرفية في السعودية

توفر البنوك في المملكة العربية السعودية خدمات مصرفية كثيرة ومميزة لعملائها، ولكن قد تتفاوت هذه الخدمات من بنك إلى آخر، لذا عند فتح حساب مصرفي في أي بنك يجب أن يقوم العميل بالسؤال عن الخدمات المصرفية التي يقدمها هذا البنك.

ومن جملة الخدمات المصرفية المقدمة :

1 – بطاقات الائتمان

تقوم البنوك بإعطاء بطاقة ائتمان مباشرة عند فتح الحساب البنكي للعميل الذي يبلغ الحد الأدنى لراتبه الشهري 5,000 ريال سعودي، كما توفر مجموعة واسعة من بطاقات الدفع، مع امتيازات تشمل الوصول إلى صالة المطار، والأميال الجوية، وخصومات على تناول الطعام، وغيرها المزيد.

2 – بطاقات الخصم

أي شخص يقوم بإجراء أعمال مصرفية في المملكة العربية السعودية يصبح مؤهلاً تلقائياً للحصول على بطاقة الخصم، هذه البطاقة التي تسمح بسحب وإيداع الأموال في أجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى سداد عمليات الشراء في مجموعة واسعة من المتاجر ومؤسسات البيع بالتجزئة الأخرى.

3 – الحصول على القروض الشخصية

تسمح معظم البنوك في السعودية بالتقديم للحصول على القروض الشخصية بعدة طرق مختلفة، فقد يكون قرضاً نقدياً على ظهر بطاقة الائتمان، أو تحويلاً مصرفياً تقليدياً يتم الحصول عليه عند زيارة فرع البنك، ومهما كانت الطريقة فإن الحد الأقصى لفترة السداد هو 48 شهراً أو أربع سنوات.

4 – قروض السيارات

من الخدمات المصرفية التي تقدمها معظم البنوك في السعودية هي قروض السيارات، وعلى حسب سياسة كل بنك قد يُطلب أو لا يُطلب تسديد دفعة أولى على قرض السيارة، حيث تعتبر الدفعة الأولى بنسبة 15% هي المعيار السائد في هذا المجال عند الحصول على قرض من أحد البنوك التي لا تشترط تحويل الراتب، وعادةً ما يكون الحد الأقصى لفترة السداد 60 شهراً أو خمس سنوات.

5 – التحويلات المالية الدولية في المملكة العربية السعودية

من الخدمات المصرفية التي باتت أكثر تسهيلاً هي تحويل الأموال إلى الخارج عبر الهواتف الذكية عند إجراء المعاملات المصرفية في المملكة العربية السعودية، حيث أن العديد من البنوك المحليةتمتلك علاقات مراسلة أو علاقات شراكة مع مؤسسات في بلدان أخرى.

6 – قروض الرهن العقاري

من الخدمات المصرفية المميزة التي تقدمها العديد من البنوك في الوقت الحالي هي قروض الرهن العقاري للمشترين لأول مرة الذين يستوفون المعايير التي يحددها كل بنك على حسب سياسته.

7 – الاستثمارات

تقدم العديد من بنوك التجزئة في السعودية مجموعة من الاستثمارات المختلفة، بما في ذلك الصناديق والسندات والأسهم وخطط التقاعد المرتبطة بالتأمين، بالإضافة إلى وجود مجموعة من البنوك الاستثمارية في المملكة العربية السعودية التي تخضع لهيئة أسواق المال، بحيث يتم تطبيق الحد الأدنى من الأرصدة عند الوصول إلى الخدمات المصرفية الاستثمارية هناك.

8 – الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

أصبح لكل البنوك الرئيسية في المملكة العربية السعودية تطبيقات مصرفية عبر الهاتف المحمول، تُمكِّن العملاء من الوصول إلى الحسابات وإجراء الدفعات من هواتفهم المحمولة والأجهزة اللوحية، كما أن هناك أيضاً بنوك محددة للهواتف المحمولة فقط.

9 – الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

تتوفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال معظم البنوك للعملاء الذين يريدون طريقة أكثر ملائمة لتتبع عمليات إدارة أموالهم.

الخدمات المصرفية الإسلامية في السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بأكبر قاعدة تمويل للبنوك الإسلامية على الإطلاق بنسبة 78% من إجمالي القطاع، أي ما يقرب من 30 % من جميع الأنشطة المصرفية الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي تتم في المملكة، فعلى سبيل المثال بدلاً من الفائدة، يحصل أصحاب الحسابات على “معدل ربح” على حسب الشريعة الإسلامية، ومن أهم البنوك الإسلامية المتخصصة في السعودية نذكر:

  • بنك الراجحي السعودية.
  • بنك البلاد.
  • بنك الجزيرة.
  • بنك الإنماء.

تقديم شكوى على البنوك في المملكة العربية السعودية

تركز مؤسسة النقد العربي السعودي على سلوك البنوك مع عملائها، وتأخذ سوء المعاملة على محمل الجد، إذ يمكن للعملاء الاتصال بالهيئة خلال ساعات العمل العادية على الرقم المجاني 800-125-6666، أو زيارة المقر الرئيسي لمؤسسة النقد العربي السعودي في الرياض، أو كتابة خطاب في حال أراد العميل تقديم شكوى على أحد البنوك.

وفي ختام مقالنا يمكن القول بأنه من الضروري لأي شخص قبل قيامه بفتح حساب بنكي من أن يكون على دراية بأنواع الحسابات المصرفية في السعودية، وأهم الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك السعودية.

  1. هل يوجد ودائع في البنوك السعودية ؟

    تتواجد الودائع البنكية ذات العائد الشهري في العديد من البنوك ومنها بنك الرياض، وبنك جدة، والبنك الأهلي.

  2. كم أرباح الوديعة في السعودية ؟

    نسبة الفائدة على الودائع في البنوك السعودية 2023:
    معدل الإيداع في البنك السعودي للاستثمار: 1.5٪ سنويًا وبحد أدنى للإيداع 10،000 ريال سعودي.
    معدل وديعة المرابحة من البنك السعودي للاستثمار: 1٪ سنوياً وبحد أدنى للإيداع 50،000 ريال سعودي.
    معدل الفائدة السنوي لبنك الرياض: يصل إلى 1.84٪.

  3. كم سعر الفائدة في البنوك السعودية ؟

    في الفترة الأخيرة قد يصل سعر الفائدة في كافة البنوك السعودية بنسبة تصل إلى 5.75، بينما كان سعر الفائدة في البنوك السعودية سابقاً 5.50% وقد ارتفعت نسبة أرباح البنوك السعودية أثناء الربع الأول من 2023.

  4. كم نسبة القرض الشخصي في السعودية ؟

    يقدر مبلغ التمويل وسطياً 150,000 ريال، حيث يبلغ معدل النسبة السنوي6.43% وعدد سنوات الاستحقاق هي 5 سنوات.

مواضيع ذات صلة