fbpx

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

كغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي تفرض المملكة العربية السعودية على الشركات التي تريد إنتاج وتوريد سلع ومنتجات أن تقوم بدفع ضريبة على هذه المنتجات، تُعرف بضريبة القيمة المضافة في السعودية، ومن الضروري أن يكون هناك فهماً ومعرفةً تامة بهذه الضريبة وقيمتها، وعلى من تطبق، وكيف يتم التسجيل فيها، وغيرها من الأمور التفصيلية الأخرى التي سنوضحها ضمن مقالنا هذا.

ما هي ضريبة القيمة المضافة ؟

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

هي عبارة عن الضريبة التي تُفرض على السلع والخدمات التي يتم إنتاجها وتوزيعها داخل المملكة العربية السعودية، حيث تُطبق في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، بدءًا من شراء المواد الخام وحتى البيع النهائي للمنتج أو تقديم الخدمة للمستهلك.

وهي ضريبة غير مباشرة تسري على الأفراد العاديين والشركات من ذوي الصفة الإعتبارية في حالة كونهم منخرطين في نشاطٍ اقتصادي له علاقة بإنتاج وبيع وشراء السلع أو الخدمات، ويبلغ معدل ضريبة القيمة المضافة الحالي في المملكة العربية السعودية 15%.

تمَّ فرض ضريبة القيمة المضافة في السعودية عام 2018 من قبل هيئة الزكاة والضرائب والجمارك ( ZATCA)، وكانت قيمتها آنذاك 5%، لكن بعد التعديلات التي أُجريت على النظام الضريبي عام 2020 ازدادت قيمة الضريبة المضافة لتبلغ 15 %.

آلية عمل ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بحسب النظام الموضوع من قبل هيئة الزكاة والضرائب والجمارك، فإنه يتوجب على الشركات المسجلة في المملكة العربية السعودية أن تقوم بدفع 15 % ضريبة على سعر التكلفة عندما تقوم بشراء المواد الخام لتصنيع المنتج، وتسمى هذه الضريبة بضريبة المدخلات ، وعند القيام ببيع المنتج النهائي إلى المستهلك أو العميل يجب تحصيل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على سعر البيع، والتي تسمى ضريبة المخرجات.

وبمجرد انتهاء الفترة الضريبية، يجب على الشركة حساب صافي الضريبة المستحقة عن طريق خصم ضريبة القيمة المضافة على المدخلات من ضريبة القيمة المضافة على المخرجات وسدادها للحكومة، وتكون هذه ضريبة القيمة المضافة النهائية.

التوريدات (السلع والخدمات) الخاضعة لضريبة القيمة المضافة في السعودية

جميع التوريدات ذات التصنيف القياسي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% ، بحسب ما حدّدت البوابة الإلكترونيّة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومن أبرز تلك السلع والخدمات:

  • المواد الغذائيّة.
  • النقل المحلي.
  • تأجير وبيع العقارات التجارية.
  • التعليم الأهلي.
  • الرعاية الصحية في المراكز الصحية الخاصّة.
  • كافة خدمات التأمين شاملةً التأمين الصحي وتبعاته.
  • رسوم العمولات أو الخصم التجاري وأي رسوم على الوساطة أو السمسرة.
  • المشتقات النفطيّة والغاز المحلي.
  • توريد الذهب والفضة والبلاتين إذا كان بغرض الاستثمار وكان مستوى نقائها يقل عن 99%.
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية.
  • بيع السلع المُسترجعة من خلال بوليصة التأمين.
  • الخدمات الاستشارية والإدارية المتعلقة بعمليات التوريد.

التوريدات (السلع والخدمات) المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

وهي التوريدات ذات التصنيف الصفري، أي تكون إمَّا معفاة من ضريبة القيمة المضافة، أو تكون نسبة الضريبة المفروضة عليها مساوية الصفر، ومن أبرز هذه السلع والخدمات:

المعفاة:

  • بعض الخدمات المالية (إصدار أو نقل سندات الدين والأوراق المالية).
  • الإيجار السكني (تأجير واستئجار العقارات السكنية).
  • خدمات التأمين على الحياة.
  • خدمات الحسابات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير.
  • أقساط تأمينات الحماية والإدخار ومصروفات إعادة التأمين.
  • فوائد ورسوم كل أشكال الإقراض أو التمويل.

قيمة الضريبة الصفرية 0 % :

  • النقل الدولي.
  • خدمات نقل السلع والركاب من المملكة والخدمات الأخرى المتعلقة بالنقل.
  • الأدوية والسلع الطبية.
  • الصادرات إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي.
  • المعادن الاستثمارية (الذهب والفضّة والبلاتين)، شريطة أن يكون مستوى نقائها لا يقل عن 99 % ،وأن تكون قابلة للتداول في سوق السبائك العالمية.

الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة في السعودية

يتوقف خضوع الشركات لضريبة القيمة المضافة في السعودية على حجم الإيرادات السنوية للشركة، وبناءً على ذلك تُقسم الشركات الخاضعة للضرية إلى ثلاث حالات هي:

1 – الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة اختيارياً

وهي الشركات التي يتراوح حجم إيراداتها ما بين 187500 – 375000 ريال سعودي من خلال المبيعات الخاضعة للضريبة في الأشهر الاثني عشر الماضية (أو المبيعات الخاضعة للضريبة المتوقعة في الأشهر الاثني عشر المقبلة)، بالإضافة إلى الشركات التي تتجاوز إيراداتها 375,000 ريالًا سعودياً لكنها لا تنتج سوى توريدات ذات تصنيف صفري، فهذه الشركات متاح لها اختيار عدم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، أي أن التسجيل تحت نظام ضريبة القيمة المضافة يكون اختيارياً.

2 – الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة إلزامياً

وهي الشركات التي تتجاوز إيراداتها 375000 ريال سعودي من خلال المبيعات الخاضعة للضريبة في الأشهر الاثني عشر الماضية (أو المبيعات الخاضعة للضريبة المتوقعة في الأشهر الاثني عشر المقبلة)، فهذه الشركات ملزمة بالتسجيل وجمع الضريبة وتقديم الإقرارات لضريبة القيمة المضافة، وكذلك الشركات التي تتجاوز إيراداتها 1000000 ريال سعودي فهي ملزمة أيضاً بالتسجيل وجمع الضريبة وتقديم الإقرارات لضريبة القيمة المضافة.

3 – شركات غير المقيمين

وهي الشركات التي تقوم بتوريد بعض الخدمات أو السلع إلى داخل المملكة العربية السعودية ولكن مقرها خارج المملكة وتزاول نشاطها من الخارج، فهذه الشركات ملزمة بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة ودفع ما يستحق عن توريداتها للسلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة، وفي هذه الحالة تحتاج الشركات إلى تعيين ممثلٍ ضريبي معتمد ومقيمٍ في المملكة يقوم بتقديم الإقرارات الضريبية ودفع المستحق على الشركة نيابة عنها.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في السعودية

السجيل في ضريبة القيمة المضافة في السعودية

أتاحت هيئة الضريبة والزكاة والجمارك خدمة التسجيل المجانية في ضريبة القيمة المضافة في السعودية للمقيمين في المملكة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة zatca.gov.sa ,ذلك بحسب الفئات التالية:

1 – الأفراد

يتم تسجيل الأفراد في ضريبة القيمة المضافة من خلال الخطوات التالية:

  1. بعد الدخول إلى الموقع الإلكتروني لهيئة الضريبة والزكاة والجمارك، يجب أولاً اختيار خدمة ضريبة القيمة المضافة من الخدمات الإلكترونيّة.
  2. اختيار التسجيل كأفراد.
  3. ملء نموذج التسجيل في الخدمة.
  4. مع إكمال الطلب يصل الشخص المسجِّل إشعاراً بالإضافة إلى شهادة ضريبة القيمة المضافة.

يتوجب على كل من يسجل في نظام ضريبة القيمة المضافةمن الأفراد أن تكون شهادته الضريبيّة ظاهرة للعامة في جميع مراكز عمله الرئيسية والفرعية.

2 – الشركات ( المنشآت)

تستطيع الشركات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والتي تتجاوز إيراداتها المبالغ المحدّدة للتسجيل الاختياري أو الإلزامي من التسجيل أيضاً عبر الموقع الإلكتروني للهيئة عبر الخطوات التالية:

  1. الضغط على تبويب “ضريبة القيمة المضافة” في قسم “الخدمات الزكويّة والضريبيّة والجمركيّة”.
  2. ثم اختيار التسجيل في “ضريبة القيمة المضافة (منشآت)”.
  3. ملء نموذج التسجيل.
  4. بعد إكمال الطلب يصل إشعار لشهادة ضريبة القيمة المضافة.

3 – المجموعة

يتمكن لأي فردين اعتباريين أو أكثر التسجيل كمجموعة في ضريبة القيمة المضافة في السعودية من خلال الموقع الإلكتروني لهئية الضريبة والزكاة والجمارك، في حال توفر بعض الشروط التي من أهمها:

  • ممارسة جميع أفراد المجموعة أيّ نشاط اقتصادي.
  • يجب أن يكون جميع أفراد المجموعة من المقيمين الشرعيين في المملكة العربية السعودية.
  • أن تكون كل الكيانات المكوِّنة للمجموعة مُدارة أو مملوكة بنسبة 50% على الأقل للأفراد المُسجّلِين في المجموعة.
  • أن يفي واحد على الأقل من أفراد المجموعة بشروط الحد الأدنى من الإيرادات لتسجيل ضريبة القيمة المضافة.

وفي هذه الحالة تحتاج المجموعة إلى تعيين ممثِّل عنه يقدِّم المعلومات المالية التي تثبت أهلية المجموعة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، ويترتب على إنشاء مجموعة ضريبيّة معاملتها باعتبارها شخصاً واحداً خاضعاً للضريبة، بالإضافة إلى عدم خضوع أي من السلع أو الخدمات الجاري توريدها بين أفراد المجموعة إلى ضريبة القيمة المضافة لكونها بمثابة توريداتٍ داخلية، وتسري المسؤولية والالتزامات المالية والقانونية على كل أفراد المجموعة طوال فترة انتمائهم لها.

ومن الخدمات التي يتيحها التسجيل في ضريبة القيمة المضافة أيضاً:

  • تقديم إقرار الضريبة أو التعديل فيه أو دفع الضريبة.
  • الاعتراض على الغرامات أو إعادة التقييم أو طلب قرار تفسيري.

فائدة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

من الفوائد التي تعود بها ضريبة القيمة المضافة في السعودية:

  • تنوع مصادر إيرادات الدولة، وتخفيض الاعتماد على النفط كمصدر أساسي لاقتصاد الدولة.
  • زيادة واردات الدولة بصورة كبيرة، إذ يقدر الدخل السنوي للدولة من ضريبة القيمة المضافة بالمليارات.
  • توفير السيولة للدولة بشكل مستمر، حيث لا يعتمد تحصيل الضريبة على المراحل النهائية للمنتجات فقط.
  • زيادة في صادرات الدولة لكونها معفاة من الضريبة.

خاتمة

يعتبر الفهم التام لضريبة القيمة المضافة في السعودية من الضروريات التي يجب أن يُلم بها أصحاب الأعمال والشركات، تجنباً لوقوعهم في أي خلل يفرض عليهم غرامات وعقوبات وبالتالي الوقوع في الخسارات.

  1. كم تبلغ ضريبة القيمة المضافة في السعودية ؟

    ويجب على الأشخاص الخاضعين للضريبة تحصيل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع التوريدات التي تتم اعتباراً من يوم 1 يوليو 2020م.

  2. ما هي أنواع الضرائب في السعودية ؟

    هناك عدة أنواع مختلفة من الضرائب في المملكة العربية السعودية، والتي تشمل:
    ضريبة دخل الشركات.
    ضريبة القيمة المضافة (VAT).
    ضريبة الإنتاج.
    الزكاة.

  3. متى تم فرض ضريبة القيمة المضافة في السعودية ؟

    بدأت المملكة في تطبيق الضريبة مع بداية عام 2018 ميلادياً والذي وافق عام ١٤٣٩هجرياً، وحُدّدت قيمتها في يناير من ذلك العام لتساوي نسبة 5%، و بحلول شهر مايو من عام 2020، صدر أمر ملكي بتعديل نظام ضريبة القيمة المضافة ورفع نسبتها إلى 15%.

  4. متى تنتهي الضرائب في السعودية ؟

    قالت «موديز» إن السعودية أبلغت عن زيادة ملحوظة في الإيرادات المالية غير النفطية من %6 في 2010 إلى %18 في 2021، وزاد معدل الضريبة على القيمة المضافة 3 اضعاف من %5 الى %15 في يوليو 2021، لكن الرياض قد تعود وتخفض تلك الضريبة بحلول 2025.

  5. لماذا فرضت الضريبة في المملكة ؟

    تُعد الضريبة مصدر دخل جيد للحكومة وتُساعد في تحسين الوضع المالي إذ يتم استخدامها لتمويل ودعم الخدمات الصحية والتعليمية، وصيانة البنية التحتية للدولة، وتوفير خدمات المرافق العامة مثل الدفاع والتعليم ومرافق البنية التحتية والرعاية الصحية وما إلى ذلك.

مواضيع ذات صلة