fbpx

الملف الشامل عن صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة

نظراً لامتلاك الإمارات العربية المتحدة لأقوى أسواق الاستثمار العقاري في الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى القوانين الميسرة على المستثمرين، والعوائد المالية الضخمة التي تحققها العقارات، كل ذلك ساهم على نمو إنشاء المحفظات العقارية، والتي تعرف بصناديق الاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة.

للوهلة الأولى قد يبدو العنوان مربكاً للفهم بعض الشيء، لكن من خلال هذا المقال سنقوم بتبسيط المعلومات ونوضح ما هي صناديق الاستثمار العقاري؟ وكيف تعمل؟ وما أنواعها ؟وما ميزاتها وإيجابياتها وسلبياتها، ومن أفضل الصناديق للتداول في الإمارات، وغيرها من الأمور التي سنستفيض بشرحها في فقراتنا القادمة.

مجسم بيت بجانب مجموعة من النقود - صناديق الاستثمار العقاري REIT
مجسم بيت بجانب مجموعة من النقود – صناديق الاستثمار العقاري REIT

جدول المحتويات

ما هي صناديق الاستثمار العقاري (REITs) ؟

هي عبارة عن صناديق استثمار جماعية مشتركة، يتم فيها تجميع الأموال من المستثمرين والمساهمين بهدف استثمار المبالغ المالية المجمعة في العقارات والأصول المتعلقة بالعقارات، مقابل إصدار سندات ووحدات استثمارية ( أسهم ) متساوية في القيمة والحقوق لهؤلاء المستثمرين، إذ يتم تحديد نسبة ملكية أي مستثمر أو مساهم في الصندوق بقدر عدد الوحدات التي يمتلكها مقارنة بعدد الوحدات الإجمالي للصندوق.

وتعتبر صناديق الاستثمار العقاري (REITs) ، من الاستثمارات طويلة الأجل في مجال العقارات المعتمدة على شراء العقارات أو تشغيلها (التأجير)، أو شراء الرهون العقارية أو القروض المستخدمة في التمويل العقاري، مما يوفر للمستثمرين أرباحاً موثوقة وارتفاعاً تراكمياً في أسعار الأسهم.

تعزز صناديق الاستثمار العقاري الوصول إلى محفظة متنوعة من الاستثمارات في الأصول العقارية، كالأبراج السكنية التي توفر أرباحاً مجزية من تأجيرها أو زيادة في قيمتها، دون الحاجة إلى شراء العقارات أو ضخِّ الكثير من الأموال، مما يضمن تحقيق دخل مستقر وزيادة في أرباح رأس المال.

تختلف استراتيجيات الاستثمار المتبعة في الصناديق العقارية تبعاً لأهدافها وقواعدها، فقد تستثمر بعض الصناديق في العقارات التجارية مثل المكاتب والمراكز التجارية، بينما تختص صناديق أخرى في العقارات السكنية أو الفنادق أو العقارات الصناعية، مما يؤدي إلى وجود تنوع في المحفظات العقارية وبالتالي تقليل المخاطر المحتملة من خلال توزيع الاستثمارات على عدة عقارات.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات بعدة طرق مختلفة هي:

  • من خلال شراء وحدات الصندوق في سوق دبي المالي (DFM) من الوسطاء في الإمارات وخارجها، أو مباشرة من الصندوق نفسه، وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً.
  • من خلال الاكتتاب عند طرح الوحدات العقارية للاكتتاب العام، حيث يتشابه الاكتتاب للوحدات العقارية مع الاكتتاب في أسهم الشركات المساهمة العامة، على أن تقوم الجهة المسؤولة بتحديد مستند الطرح الذي يضم كافة التفاصيل المتعلقة بالصندوق العقاري، بما فيها قيمة الوحدة عند الاكتتاب وعددها وآلية الاكتتاب وطريقة إرجاع فائض الأموال إن وجدت.
  • يمكن للمستثمرين الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات من خلال وسيط مثل البنك أو مدير الصندوق.

وأياً كانت الطريقة التي سيتم بها الاستثمار يجب على المستثمرين دراسة وقراءة شروط وأحكام الصندوق، والتأكد من أن الاستثمارات التي يقوم بها تتوافق مع اللوائح والقيود المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يجب أن يكون المستثمرون على إطلاع كامل بالرسوم والتكاليف المختلفة المرتبطة بالاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بالاستثمار في صندوق معين.

أقسام صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

تنقسم صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة إلى قسمين أساسين هما:

1 – الصناديق المفتوحة

وهي الصناديق التي يكون رأس المال المستثمر فيها متغيراً، تتحدد قيمته وفقاً لما تصدره أو تسترده من وحدات عقارية، فقد يزداد رأس المال بقدر ما تصدره من وحدات جديدة، وينخفض بقدر ما يُسترجع من وحدات من المستثمرين مقابل الحصول على مبلغ مالي.

2 – الصناديق المغلقة

هي الصناديق التي يكون رأس المال المستثمر فيها ثابتاً لا تسترد وحداتها مقابل الحصول على المال إلا بعد أن ينتهي عمر الصندوق المحدد، وأغلب صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات هي صناديق مغلقة لأنها تتطلب وقت طويل لإنجاز المشاريع العقارية وتحقيق العوائد المالية منها.

أنواع صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

أنواع صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات
أنواع صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

من أنواع الاستثمارات المتاحة من خلال صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات :

  1. صناديق الاستثمار العقاري للبيع بالتجزئة
  2. صناديق الاستثمار العقارية السكنية.
  3. صناديق الاستثمار العقاري الخاصة بالمكاتب التجارية.
  4. صناديق الرهن العقاري.

طريقة عمل صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

الآلية الأساسية التي تقوم عليها طريقة عمل الصناديق الاستثمارية هي جمع أموال المستثمرين واستثمارها في محافظ عقارية متنوعة، وذلك وفق الخطوات التالية:

1 – جمع الأموال

بجيث يتم جمع رأس مال الصندوق من مجموعة متنوعة من المستثمرين والمساهمين، إما عن طريق بيع وحدات الاستثمار في الصندوق أو عن طريق تجميع استثمارات من المستثمرين المؤهلين.

2 – إدارة الصندوق

وذلك من خلال تشكيل فريق إدارة محترف لإدارة الصندوق واتخاذ القرارات، ووضع استراتيجيات الاستثمار، واختيار العقارات المناسبة للمحفظة العقارية.

3 – شراء العقارات

على حسب الاسترتيجية التي يحددها فريق إدارة الصندوق يتم تقييم العقارات واختيار الأنسب لشرائها وإضافتها إلى المحفظة، وذلك بناءً على عوائد الاستثمار المتوقعة والمستوى المقبول للمخاطر .

4 – إدارة الممتلكات

وهنا يقوم فريق إدارة الصندوق المختار بإدارة كافة العقارات الممتلكة بالنيابة عن المستثمرين، من تأجير الوحدات العقارية، وتحصيل الإيجارات، وإدارة العقود، وإجراء الصيانة والترميم اللازمة.

5 – توزيع الأرباح

أيضاً يقوم فريق الإدارة بتوزيع الأرباح والعائدات التي تحققها المحفظة العقارية على المستثمرين والمساهمين، بناءً على نسبة محددة متفق عليها مسبقاً في عقود الاستثمار.

6 – تقديم التقارير والتمتع بالشفافية

تقدم الصناديق العقارية للمستثمرين تقارير دورية توضح أداء المحفظة العقارية والأرباح والعائدات المحققة، وذلك بهدف الحفاظ على الشفافية وبناء الثقة بين المستثمرين والصندوق.

ميزات صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

زاد إقبال المستثمرين على التداول في صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات لما تقدمة من ميزات من أهمها:

1 – التنوع الاستثماري

إذ توفر المحافظ العقارية تنوعاً في أصول العقارات التي يمكن الاستثمار فيها مثل المكاتب التجارية، والفنادق، والمراكز التجارية، والشقق السكنية، والعقارات الصناعية.

2 – الحصول على فرص استثمارية حصرية

تؤمن صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات إمكانية الوصول إلى فرص استثمارية عقارية غير متاحة للمستثمرين بشكل فردي.

3 – التقليل من المخاطر والتكاليف

يؤدي التنوع في محافظ صناديق الاستثمار العقاري إلى توزيع وتقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمار العقاري، كما تقلل من تكاليف الشراء والتشغيل وإدارة العقارات بفضل القدرات الإدارية للصندوق.

4 – الشفافية والتنظيم

بفضل القوانين واللوائح المحلية والرقابة الرسمية التي تخضع لها صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات، تلتزم الصناديق بتقديم تقارير دورية للمستثمرين توضح أداء المحفظة والأرباح المحققة مما يعزز الثقة والشفافية.

5 – زيادة الخبرات والمهارات

يصبح هناك فرصة أمام المستثمرين في الاستفادة من خبرات ومهارات فريق إدارة الصندوق المحترف واكتساب مهارات استثمارية جديدة.

أفضل صناديق الاستثمار العقاري في الامارات

أفضل صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات
أفضل صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

استطاع قطاع العقارات في الإمارات العربية المتحدة من تحقيق قفزات كبيرة، مما عزز الاهتمام بالاستثمار فيها ، وساعد على توفر العديد من الصناديق العقارية الناجحة المتميزة بإدارة محترفة واستراتيجيات استثمارية قوية، ومن بين أفضل صناديق الاستثمارية في الإمارات جمعنا لكم:

1 – صندوق الاستثمار العقاري الأول “First Real Estate Investment Trust “

وهو أول صندوق استثماري عقاري تمَّ إنشاؤه و التدواول به في الإمارات، ويقوم بالاستثمار في محافظ عقارية تحتوي المكاتب والمراكز التجارية والفنادق.

2 – صندوق الاتحاد للاستثمار العقاري “Union Properties Real Estate Investment Trust “

أهم الاستثمارات العقارية التي يركز عليها هي المشاريع السكنية والتجارية والصناعية في الإمارات.

3 – صندوق الاستثمار العقاري للشرق الأوسط (MREIT)

يمتاز هذا الصندوق بأنه أول صندوق في الشرق الأوسط الذي يهدف إلى تحقيق العوائد المالية للمستثمرين على المدى الطويل، وذلك من خلال التركيز على الاستثمار في العقارات التجارية والمكاتب والفنادق.

4 – صندوق إعمار للتطوير العقاري “Emaar Malls “

من أفضل صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات التي تركز على على الاستثمار في المشاريع التجارية ومراكز التسوق التابعة لمجموعة إعمار العقارية.

5 – صندوق ميرا للتطوير العقاري ” Meraas Development Real Estate Investment Trust “

من الصناديق التي تساهم وتستثمر في مشاريع التطوير العقاري الرائدة في الإمارات، بما فيها المشاريع السكنية والمشاريع التجارية والترفيهية.

6 – صندوق الاستثمار العقاري لشركة دبي للاستثمارات العقارية (DIC REIT)

من أفضل الصناديق العقارية في أمارة دبي التي تركز على الاستثمار في العقارات التجارية والمكاتب والفنادق والمنشآت الصناعية فيها.

7 – صندوق الاستثمار العقاري لشركة أبوظبي للتنمية العقارية (ADREIT)

وهو صندوق استثماري عقاري في إمارة أبو ظبي، تنصب معظم استثماراته في العقارات التجارية والمكاتب والمراكز التجارية داخل الإمارة.

سلبيات ومخاطر صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

كغيرها من المشاريع الاستثمارية لابدَّ أن تحمل بعض السلبيات وأن تكون معرضة للوقوع في بعض المخاطر ، ومن أبرز مخاطر التعامل مع صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات:

  1. مخاطر تقلبات السوق: سوق العقارات متقلب ومتغير، فيمكن لصناديق الاستثمار العقاري أن تتأثر بتغير قيمة العقارات والعوائد المالية المتوقعة نتيجة التغيرات في الطلب والعرض والظروف الاقتصادية.
  2. مخاطر توفر السيولة: قد يعاني المستثمرون من صعوبة في سحب الأموال بسرعة في حال كانت الاستثمارات العقارية للصندوق غير متوفرة بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود فترة محددة للاستثمار قبل التمكن من سحب الأموال.
  3. مخاطر التشغيل: قد يتعرض الصندوق لبعض المشاكل في إدارة وصيانة العقارات التي يمتلكها، وهذه تتطلب تكاليف إضافية للصيانة أو الإصلاحات مما يؤثر سلباً على العائد المالي للمستثمرين.
  4. مخاطر من عدم كفاءة الفريق الإداري: خبرة فريق الإدارة وكفاءته له التأثير الأكبر على أداء الصندوق من حيث اتخاذ القرارات الاستثمارية وتحقيق العوائد المتوقعة.
  5. مخاطر التغيير في القوانين: قد يحث تبدلات وتحديثات في القوانين واللوائح المحلية على نظام عمل صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات، مما يكون له تأثير على استثماراتها وعملياتها، وبالتالي تكاليف إضافية تؤثر سلباً على العائد المالي.

وفي النهاية نستطيع القول أن مجال التداول في صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات، مجال واسع ومتنوع ويحتاج إلى الكثير من الدراسة والتعمق في متطلبات السوق، وأخذ فكرة عن تجارب المحافظ العقارية الناجحة للاستفادة من خبراتها.

  1. هل الاستثمار في دبي ناجح ؟

    مما لا شك فيه أن الاستثمار في أراضي دبي من المشاريع الاستثمارية الناجحة، بحيث يُجني المستثمر أرباحاً طائلة، سواء ببيع الأرض أو شرائها كون الأرض من رأس المال، الذي لا يمكن الخسارة فيه، وفقاً للكثير من الإحصائيات التي تشير بأن الاستثمار في الأرض يحقق أرباحاً بنسبة عالية تزيد عن ٨٥%.

  2. هل صناديق الاستثمار آمنة ؟

    كأي استثمار آخر، تتعرض صناديق الاستثمار لعدة أنواع من المخاطر، لذا لا يمكن القول بأن صناديق الاستثمار آمنة أو مضمونة؛ وذلك لأن قيمة الوحدات يمكن أن ترتفع أو تنخفض وفقاً لطبيعة استثمارات الصندوق وظروف الأسواق المستثمَر فيها.

  3. ما هي مخاطر صناديق الاستثمار؟

    أحد أكبر عيوب الاستثمار في صندوق استثمار هو ارتفاع مستوى المخاطرة، عادةً ما تستثمر صناديق الاستثمار في الشركات في مراحلها المبكرة التي تعمل على تقنيات متطورة أو غير مثبتة في حين أن هذه الشركات يمكن أن توفر إمكانية تحقيق عوائد عالية، إلا أنها تنطوي أيضاً على مخاطر فشل أعلى بكثير من الشركات الأكثر رسوخاً

  4. ما هي فوائد صناديق الاستثمار؟

    تنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر: الاستثمار في الصناديق يتيح للمستثمر الفرد إمكانية تنويع استثماراته بتكلفة أقلّ نسبياً من الاستثمار والتنويع المباشر، مما يعطيه فرصة أكبر لتقليل مخاطر الاستثمار نتيجة لتنوع الأوراق المالية التي يمتلكها الصندوق.

  5. ما هو الهدف في الاستثمار ؟

    تتفاوت أهداف الناس من استثمار أموالهم، فمنها مثلاً الرغبة في توفير دخل إضافي في المستقبل لتأمين الاحتياجات الضرورية التي قد لا يستطيع الأفراد توفيرها في حال عدم استثمارهم، وهناك آخرون يستثمرون أموالهم على أمل التعويض عن الآثار السيئة التي قد يخلفها التضخم على مدخراتهم بمرور الوقت.

مواضيع ذات صلة