fbpx

7 من أفضل شركات الاتصالات في السعودية

الهواتف المحمولة، والإنترنت، والهواتف الثابتة، والخدمات الرقمية الأخرى، كلها أساسيات لم يعد أي شخص قادر على الاستغناء عنها، وجميعها تتطلب شركة اتصالات، ويهدف هذا المقال إلى المساعدة في الوصول إلى أفضل شركات الاتصالات في السعودية التي تمنح العملاء خدمات متميزة من ناحية التغطية والسرعة والأداء .

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في مجال الاتصالات، وقد نشطت الكثير من شركات الاتصال في السعودية التي تسعى جاهدة في إنشاء أبراج يصل نطاق تغطيتها إلى كافة أرجاء المملكة، وتقدم خطط أسعار مميزة تمنح العملاء وحدات انترنت واتصالات وخدمات كثيرة.

ما هي أفضل شركات الاتصالات في السعودية ؟

يوجد في المملكة العربية السعودية عدة شركات اتصالات تنافس بقوة لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين، وهنا ستجدون أهم هذه الشركات وأكثرها تميزاً واستخداماً، وهذه الشركات هي:

1 – شركة الاتصالات السعودية STC

STC أشهر شركات الاتصالات في السعودية
STC أشهر شركات الاتصالات في السعودية

هي أكبر وأشهر شركات الاتصالات في السعودية التي تقدم خدمات الهاتف المحمول والإنترنت الثابت والمتنقل بتقنية الجيل الخامس (5G)، وكذلك خدمات الاتصالات الصوتية والمرئية، وتعتبر أول شركة اتصالات تمَّ إنشاؤها داخل المملكة عام 2002، وخلال فترة وجيزة أصبحت من الشركات الإقليمية والدولية المتميزة بين شركات الاتصالات داخل السعودية وخارجها.

من أهم ميزات شركة الاتصال السعودية STC:

  • أول شركة اتصالات قدمت خدمة الإنترنت المنزلي.
  • أول شركة اتصالات سعودية أطلقت شبكة الجيل الخامس داخل المملكة.
  • تقدم العديد من الخدمات المختلفة التي يحتاج إليها كافة العملاء.
  • تمتلك الشركة فريق خدمة عملاء مميز ذات كفاءة عالية في تقديم المساعدات والرد على كافة الاستفسارات التي يقدمها العملاء.
  • قامت الشركة بإطلاق تطبيق ماي إس تي سي الإلكتروني الخاص بها لتسهيل الاستفادة من خدمات الشركة.
  • يوجد فيها محفظة STC PAY .
  • تتفرع من الشركة فروعاً كثيرة بدول أخرى، مثل تركيا وماليزيا وإندونيسيا وغيرها.
  • تمتلك الشركة حصة بنسبة 25 % من أسهم شركات أكسيس مما يساهم في تعزيز قوة شركة STC المالية في الأوساط الاقتصادية.

2 – شركة موبايلي Mobily

شركة موبايلي من أفضل شركات الاتصال في السعودية
شركة موبايلي من أفضل شركات الاتصال في السعودية

تأتي في مقدمة شركات الاتصالات في السعودية أيضاً شركة موبايلي التي تعد من أبرز الشركات المنافسة لشركة STC، وتقدم خدمات الهاتف المحمول والإنترنت الثابت والمتنقل بتقنية الجيل الخامس ( 5G ) وغيرها من الخدمات الرقمية.

تعتبر شركة Mobily السعودية من أشهر شركات الاتصال في السعودية بصورة شاملة تأسست عام 2004 م ، ومنذ بداية تأسيسها قامت بتقديم خدمات مميزة مما جعلها على ترخيص رسمي باعتبارها ثاني شركة اتصالات سعودية ممتدة في أرجاء المملكة.

من أهم ميزات شركة الاتصالات موبايلي:

  • توفير كافة الخدمات اللاسلكية لكل عملائها.
  • ساعدت الشركة في القضاء على مشكلة الاحتكار التي أصابت مجال الاتصال.
  • وفرت الشركة خدمات الجيل الثالث منذ عام 2006، ثم تمكنت من إطلاق خدمات الجيل الرابع عام 2011م.
  • استطاعت الشركة الحصول على حصة مميزة من شركة زاجل أكبر مزود خدمات إلكترونية سعودي عبر شبكة الإنترنت، كما حصلت على 66% من أسهم مشروع الشبكة السعودية للألياف البصرية، الأمر الذي ساهم في تعزيز قوة الشركة المالية بين شركات الاتصالات في السعودية بصورة شاملة.
  • حصلت الشركة عام 2006 على جائزة مشغل الاتصالات الأسرع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط من (GSMA).
  • تمتلك الشركة واحدة من أضخم الشبكات اللاسلكية السعودية، كما تمتلك أكبر شبكة إف تي تي إتش على مستوى العالم.

3 – شركة الاتصالات زين Zain

شركة الاتصالات زين السعودية
شركة الاتصالات زين السعودية

هي واحدة من أفضل شركات الاتصالات في السعودية والشرق الأوسط وتمتلك شركة لقب أقوى مزود خدمات اتصالات في شمال أفريقيا وشرق أفريقيا أيضاً، تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة والإنترنت بتقنية 5G.

تم تأسيس الشركة عام 1983م كأول شركة اتصالات تعمل مشغل خدمات في المملكة، وبدايةً كانت تحت اسم شركة الاتصالات السعودية المتنقلة، لكن خلال فترة قصيرة تمكنت الشركة من توسيع محيط عملها وتقديم خدماتها في دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط كالبحرين والأردن والكويت والعراق والسودان، كما تم إطلاق نشاطها أيضاً في لبنان بعقد باسم تاتش.

ومن أهم ميزات شركة زين للاتصالات:

  • تعد هي المنافس الأقوى لشركة موبايلي وشركة STC.
  • من أقوى الشركات التي توفر شبكة سريعة وخدمة إرسال بيانات بمهارة وكفاءة عالية.
  • تقديم جميع الخدمات الصوتية، والخدمات المتعلقة بالهاتف النقال لكم كبير جداً من المستخدمين.
  • تتيح الشركة للمشتركين فيها خدمات عدة، كخدمة شرائح الهواتف والرسائل والخدمات الصوتية والإنترنت، وغير ذلك.

4 – شركة اتحاد عذيب للاتصالات GO

شركة اتحاد عذيب (GO للاتصالات)
شركة اتحاد عذيب (GO للاتصالات)

(GO للاتصالات) تعتبر شركة اتحاد عذيب من أهم شركات الاتصالات في السعودية التي حققت تميزاً كبيراً منذ انطلاقتها عام 2008 داخل المملكة، وهي ثاني شركة اتصالات تحصل على ترخيص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) لتأسيس شبكة خدمات الهاتف الثابت في المملكة العربية السعودية والتي تشمل تقديم خدمة الإنترنت عريض النطاق.

وتعمل الشركة على تطوير برامج الاتصالات وتقوم بالاستثمار بكافة طاقتها، لتضمن خدمة عالية لعملائها، ومن أبرز الخدمات التي تقدمها الشركة هي خدمات الهاتف الثابت والخدمات اللاسلكية مثل: الاتصالات الصوتية الهاتفية، وخدمات البيانات، وخدمات الإنترنت السريع (النطاق العريض)، وخدمات الاتصالات الصوتية عبر الإنترنت، ومحطات الاتصال الدولي؛ سواء عبر تقنية (واي ماكس – WiMax) أو خطوط الهاتف الثابت أو عبر كوابل الألياف البصرية لجميع العملاء، سواءً كانوا أفراد أو في المنازل أو الشركات.

5 – شركة الاتصالات سلام Salam

شركة الاتصالات سلام من أهم شركات الاتصال في السعودية
شركة الاتصالات سلام من أهم شركات الاتصال في السعودية

كانت تُعرف سابقاً باسم شركة الاتصالات المتكاملة، تأسست عام 2005 م، وتقدم العديد من الخدمات المتعلقة بمجالات الاتصال، وخدمات الأمن، والحوسبة السحابية، وتكنولوجيا المعلومات، وغير ذلك.

ومن أهم ميزات شركة الاتصالات سلام:

  • إتاحة خدمة نقل الإنترنت وخط النقل المؤجر.
  • وضع تغطية لاسلكية وسلكية في منطقة الغرب والشرق والشمال والجنوب والمنطقة الوسطى.
  • قدمت الشركة خدمة محاكاة الفور جي عام 2012 .
  • ساعدت في تكبير شبكة الألياف البصرية.
  • أول شركة قامت بإطلاق إنترنت واي ماكس.
  • الشركة حاصلة على جوائز عدة كجائزة تسلا وجوائز جودة مختلفة.
  • قامت الشركة بإطلاق هوية سلام التجارية الجديدة عام 2021.

6 – شركة فيرجن موبايل السعودية Virginmobile

شركة فيرجن موبايل السعودية
شركة فيرجن موبايل السعودية

من الشركات الرائدة في السعودية في مجال الاتصالات، تأسست عام 2006 ، وحازت على مكانة مرموقة في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتعتبر المشغل الافتراضي الوحيد الخاص بهاتف الجوال MVNO، حيث توسع نطاق خدماتها بسرعة ليشمل الإمارات وسلطنة عمان وماليزيا وجنوب إفريقيا، وتم منحها ترخيصاً لتحسين خدمة الهاتف الجوال داخل المملكة عام 2014.

من أهم الخدمات التي تقدمها شركة فيرجن موبايل:

  • خدمة حجز الأرقام.
  • باقات الجوال مسبقة الدفع
  • باقات الجوال المفوترة.

7 – شركة ليبارا موبايل LEBARA

شركة ليبارا موبايل السعودية
شركة ليبارا موبايل السعودية

تعد شركة ليبارا موبايل من أفضل وأسرع شركات الاتصالات في السعودية، تأسست عام 2004 كأول خدمة للاتصالات الدولية بتكلفة منخفضة، ولاقت استخداماً كبيراً حيث بلغ عدد مستخدميها ما يقارب الـ 5 ملايين مستخدم، تسعى الشركة لتكون رائدة في مجالها عن طريق إحداث نقلات نوعية كبيرة في مجال الاتصالات، حيث تقدم كل ما يحتاجه العميل من خدمات وبلغات متعددة.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا وبعد أن أوضحنا أهم المعلومات عن شركات الاتصال في السعودية وأهم الخدمات التي تقدمها، نعتقد أن خيارك في الاختيار بين هذه الشركات أصبح أسهل وأكثر دقة.

  1. ما هي أفضل شبكة انترنت في السعودية ؟

    بسرعة تحميل 5G تبلغ 261.5 ميغابايت في الثانية، تتقدم الاتصالات السعودية بوضوح على موبايلي وزين اللتين تصل سرعاتهما إحصائياً في النطاق 183.1- 192.3 ميغابايت في الثانية.

  2. ما هي شبكات المحمول في السعودية؟

    تسيطر ثلاث شركات ذات تراخيص موحدة حالياً على معظم السوق ، وهي شركة الاتصالات المتنقلة السعودية ، وشركة اتحاد اتصالات ، وشركة الاتصالات السعودية (STC).

  3. كم سرعة النت في الاتصالات السعودية؟

    يبلغ متوسط سرعة التحميل للإنترنت المتنقل في المملكة 186.34 ميجابت في الثانية بنسبة تحسن تقدر بـ 4.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما وصل متوسط سرعة الرفع للإنترنت المتنقل إلى 22.71 ميجابت في الثانية.

  4. أيهما أفضل شريحة بيانات STC أو موبايلي أو زين ؟

    قد تجد أن STC يتمتع بسرعة إنترنت فائقة وتغطية واسعة، في حين تبرز موبايلي بتجربة مستخدم ممتازة وخدمة عملاء متفانية، وقد يتميز زين بخيارات متنوعة وأسعار تنافسية. لذا، يجب أن تقوم بمراجعة العروض والخدمات المقدمة من قبل كل شركة ومقارنتها بناءً على احتياجاتك الفردية.

مواضيع ذات صلة