fbpx

رواتب المهاجرين إلى كندا

12٬530

تختلف رواتب المهاجرين إلى كندا بحسب عدد أفراد الأسرة والمقاطعة المتواجدين فيها، ولا يفي الراتب الممنوح بتغطية مستلزمات المعيشة بشكل كامل في كندا، بل تكاد تكون قيمته تغطي بعض الاحتياجات الرئيسية فقط، فكم تبلغ رواتب المهاجرين في كندا يا ترى؟ وكم راتب الأطفال في كندا أيضاً؟ إليكم الإجابة الكافية حول هذا الموضوع ضمن مقالنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

المساعدات المقدمة للمهاجرين واللاجئين في كندا

منذ وصول المهاجر أو اللاجئ للأراضي الكندية، بات بإمكانه الاستفادة من جملة الخدمات التي تقدمها الحكومة الكندية سواء عبر مديرياتها الرسمية أو عبر المنظمات، ويتم تسجيل اللاجئ أو المهاجر بمجرد الوصول في منظمة تعرف باسم “PRAIDA” وهي منظمة حكومية كندية لها دور بمساعدة الوافدين حديثاً لكندا وتقدم رواتب ومساعدات لهم.

وتبدأ المنظمة بتقييم حالة اللاجئ أو المهاجر من ثم تحدد الإجراءات التي لابد من اتباعها معه مثل إرساله لمراكز الإيواء وتقديم الخدمات الاولية له، ومن أبرز الخدمات المقدمة للاجئين الجدد في كندا نذكرها كما يلي:

  • منح اللاجئ راتب للمعيشة يقدر بحوالي 628 دولار كندي أو 610 أو قرابة 750، وهذا الاختلاف حسب المقاطعة التي تكون بها.
  • حصول اللاجئ على منح لدراسة اللغة الإنجليزية كانت أم الفرنسية، ويصرف له منحة مالية شهرية لتعلم اللغة.
  • إمكانية اللاجئين التقدم للعمل والإقامة الدائمة بمجرد تصديق شهاداته وتعديلها أو الانتهاء من تعلم تخصص ما في مراكز التدريب.
  • تمنح الحكومة الكندية اللاجئين التأمين الصحي الشامل وهو ذات التأمين الذي يتحلى به رئيس الوزراء بكندا.
  • حصول اللاجئين الراغبين بالدراسة في الجامعات على منحة شهرية تختلف حسب الدرجة الدراسية.

رواتب الأطفال اللاجئين في كندا

البعض من المهاجرين أو اللاجئين لا يأتون بشكل فردي إنما برفقة عائلتهم، وقد يكون ضمن العائلة أكثر من طفل تحت سن الـ 18 سنة.

وتقدم الحكومة الكندية تسهيلات ومنح كثيرة لأطفال اللاجئين والمهاجرين من بينها الرواتب الشهرية التي يصل مجموعها إلى ما يقارب 6400 دولار كندي لمن هم أقل من ست سنوات.

أما من يبلغ عمره من الأطفال ست سنوات حتى 17 سنة، فيحصل على راتب سنوي يقدر بحوالي 5400 دولار كندي من الحكومة، وبشكل عام، يلحق بمنح الرواتب السنوية لأطفال اللاجئين والمهاجرين مزايا أخرى أبرزها إعفائهم من دفع الضرائب.

رواتب اللاجئين في كندا

الحصول على رواتب اللاجئين في كندا من ضمن برنامج الرعاية الاجتماعية المسمى ( آخر مساعدة خاصة ) وهو البرنامج الذي تتبناه حكومة مقاطعة كيبيك، ويجب إدراك أن اللاجئ له الحق في الحصول على مستلزماته الأساسية من مأكل وشراب مجانًا بعيدًا عن الراتب المحدد، وقد يختلف الراتب الذي يحصل عليه اللاجيء تبعًا لاختلاف المقاطعة التي يقيم فيها، فنجد:

  • تم تحديد رواتب اللاجئين في كندا بمقدار 628 دولار شهريًا لكل شخص في مقاطعة كيبيك، وقد يقل الراتب قليلًا حتى يصل إلى 610 دولار في الشهر عن كل شخص بالغ، ويعد هذا المبلغ كافيًا للعيش في كندا.
  • يصل الراتب الشهري للمهاجرين إلى 750 دولار شهريًا في مقاطعة مانيتوبا.

هذا الراتب الذي تم تعيينه للشخص اللاجئ يتوقف فور حصول اللاجئ على عمل يعيش منه.

يجب أن نعلم أن كل من يحالفه التوفيق، ويحصل على الموافقة على طلب اللجوء في كندا، فإنه بالفعل في طريقه إلى حياة أكثر هدوءً، وأمانًا، ومع بعض المجهود سيحصل على رغد العيش له ولأسرته، حيث أن كندا من الدول التي تجذب إليها المهاجرين من كل مكان، خصوصًا اللاجئين الذين يتلقون معاملة طيبة فور وصولهم إلى الأراضي الكندية، ويتم تقديم العون لهم منذ وضعت أقدامهم على الأراضي الكندية.

مميزات الهجرة إلى كندا

قد تكون المزايا التي توفرها الحكومة الكندية هي أبرز الأسباب التي تجعل كندا أفضل دول للهجرة أو اللجوء إليها مقارنة بغيرها من الدول، وهناك مزايا كثيرة تقدم للاجئين والمهاجرين ونذكر أبرزها كما يلي:

  • تعد منازل اللاجئين في كندا من أفضل المنازل التي تستأجرها لهم الحكومة الكندية.
  • سهولة تامة في مجال إلحاق الأطفال في المدارس والجامعات الكندية.
  • حصول عائلات اللاجئين على مساعدات متنوعة تساعدهم على تسهيل اندماجهم في المجتمع الكندي.
  • منح اللاجئين المساعدات القانونية المجانية التي توفر لهم سهولة في تنفيذ الإجراءات الحكومية.
  • حق التقدم للحصول على الجنسية الكندية بعد مرور قرابة أربع سنوات منذ تاريخ قدوم اللاجئ للبلاد.
  • الحصول على الدعم النفسي والعاطفي والمساعدة بتسهيل اندماجهم بالمجتمع الكندي.

وتكاد تكون كندا حلماً للمهاجرين واللاجئين وما يثبت ذلك كثرة أولئك الذين يحاولون بشتى الوسائل الهجرة إلى كندا عبر التقديم على برامج الهجرة أو اللجوء عن طريق مفوضية اللاجئين إن كانت متوفرة لديه أسباب اللجوء.

مراحل طلب اللجوء في كندا

يلجأ الأشخاص الهاربين من أراضيهم خوفًا من أذى الحروب، والموت، والتعذيب، إلى دخول الأراضي الكندية عن طريق المنافذ الحدودية لها، وقد يكون دخولهم قانوني أو غير قانوني، ولكنهم الآن بالفعل على الأراضي الكندية، وهذا كافي لتقديم يد المساعدة لهم من السلطات المختصة بكندا.

يقوم اللاجئين فور وصولهم بتقديم طلب لجوء إلى المكاتب الحدودية، وتقديم أسباب مرفقة لتعزيز طلبهم، ويقومون بعمل مقابلة شخصية لتوضيح أسباب طلب اللجوء، وينتظرون تحديد ميعاد جلسة الاستماع، والتي قد تطول فترة انتظارها إلى أكثر من 30 يوم، وذلك حسب الأعداد المتقدمة بطلب لجوء في ذلك الوقت.

في فترة الانتظار لن تتخلى عنهم السلطات في كندا، بل توفر لهم مسكن مؤقت وتكفل لهم سبل العيش الآدمي حتى البت في طلبهم.

يحصل اللاجئون في بداية تواجدهم على الأراضي الكندية على الرعاية الصحية المطلوبة، ثم يتم إدراجهم في نظام التأمين الصحي الشامل مجانًا، ويتم تسكين الأطفال في مدارس مجانية.

يتلقى اللاجئون مساعدات للحصول على سكن مناسب إذا كانت أسرة كاملة، ويمكن للاجيء إذا كان بمفرده أن يتشارك السكن مع الغير .

يتم تقديم معلومات للاجئين عن كل أسس وقواعد وقوانين العيش في كندا، حتى يمكنه التعامل بشكل سليم.

يحصل اللاجيء على الدعم المادي لمدة عام كامل، حتى يستطيع إيجاد عمل مناسب لإعالة نفسه وأفراد أسرته، وإذا حصل على عمل لفترة، ثم تركه لأي سبب، يتم إعانته مرة أخرى براتب شهري.

يتم مساعدة اللاجئين في التسجيل ضمن البرامج الفيدرالية المختلفة.

مواضيع ذات صلة

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في كندا ؟

جميع جنسيات العالم لها حق اللجوء في كندا، وبالتالي يستطيع أي شخص تقديم طلب لجوء إلى كندا، ولكن بالمقابل لا يتم منح اللجوء بكندا لأي شخص، ويحصل فقط على إقامة اللجوء الإنساني في كندا الأشخاص الأكثر استحقاقًا والذين يثبتون بالفعل أنهم في حاجة للحماية

ما هي عيوب اللجوء في كندا ؟

من أبرز عيوب العيش في كندا ما يلي :
المناخ البارد
الضرائب المرتفعة
التعليم المجان يقتصر على المدراس
إيجارات المنازل مرتفعة

كم يبلغ راتب اللحام في كندا ؟

إنها مهنة مطلوبة للغاية بسبب قلة العاملين بها ويصل متوسط أجر الساعة إلى 25 دولار .

كم تبلغ رواتب عمال المطاعم في كندا ؟

وجواباً لما سبق، فإن أعلى أجر يمكن أن يحصل عليه العامل في المطعم بكندا يصل إلى 43،27 دولار كندي للساعة بينما المتوسط يصل إلى 20،67 دولار كندي.