fbpx

كيف أحصل على رخصة العمل المنزلي في دبي ؟

بات هذا العصر يُعرف بعصر الانترنت والتكنولوجيا المتطورة، مما خلق آفاقاً لدى الكثير من رواد الأعمال في دبي، لبدء مشاريع وأعمال صغيرة من المنزل دون الحاجة إلى استئجار مكاتب أو أماكن خاصة لمزاولة العمل، لكن يجب الحصول على رخصة نظامية تُعرف برخصة العمل المنزلي في دبي، التي خصصنا هذا المقال للحديث عن تفاصيلها بالكامل.

أحدهم يبحث عبر الانترنت عن كيفية الحصول على رخصة العمل المنزلي في دبي
أحدهم يبحث عبر الانترنت عن كيفية الحصول على رخصة العمل المنزلي في دبي

ساعد انتشار التكنولوجيا والمواقع والمنصات والمتاجر الإلكترونية، إلى حثِّ الكثير من الناس على البدء بمشاريع وأنشطة منزلية صغيرة، معتمدة على الوسائل الإلكترونية للعرض والتسويق وتحقيق الأرباح، فما هو الترخيص الواجب استخراجه وما الخطوات المتبعة، وماذا تشمل الأعمال المنزلية الممكنة، لنبدأ الخوض بالتفاصيل.

ما هي رخصة العمل المنزلي في دبي ؟

ويُطلق عليها أيضاً رخصة مشروع منزلي في دبي، هي أحد أنواع الرخص التجارية، وهي عبارة عن وثيقة صادرة من دائرة التنمية الاقتصادية (DED) في دبي، تُعطى لرواد الأعمال المحتملين، تسمح لهم بإنشاء وإدارة مشاريع صغيرة وأعمال تجارية في المنزل، على أن تكون هذه الأعمال متوافقة مع اللوائح القانونية لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

المشاريع والأعمال المنزلية المتاحة في دبي

يوجد العديد من المشاريع والأعمال الصغيرة التي يمكن البدء بها ومتابعتها وإداراتها من داخل المنزل، دون الحاجة إلى وجود مكاتب فعلية مما يوفر الكثير من المصاريف والرسوم الضريبية، وأهم هذه الأعمال هي:

1 – التجارة الإلكترونية

وذلك من خلال إنشاء متجر على الانترنت وعرض المنتجات والخدمات فيه، وهو من أكثر طرق كسب الأموال وتحقيق الأرباح من المنزل بشكل مريح.

2 – التصميم الجرافيكي

هي واحدة من الأعمال الصغيرة شائعة الانتشار لأصحاب المواهب، حيث يمكن في هذا المجال العمل من المنزل إما للحساب الشخصي أو في مساعدة الشركات الأخرى على تحقيق أهداف علاماتها التجارية.

3 – تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية

تزايد الطلب في السنوات الأخيرة على مصممي مواقع الويب ذوي الخبرة، الذين يمتلكون مهارات عالية في تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وتطوير الويب، لذا أصبح هذا المجال من أكثر المشاريع المنزلية الناجحة والمربحة.

4 – أخصائي وسائل الإعلام الاجتماعية ( وسائل التواصل الاجتماعي )

باتت وسائل التواصل الاجتماعي هي البوابة الأضخم لعرض وتسويق المنتجات والخدمات والعلامات التجارية، وبالتالي الحصول على مكاسب وأرباح مالية، ومن خلال الحصول على رخصة العمل المنزلي في دبي، يمكن تأسيس مشروع خاص أو العمل كمستشار إعلامي لكثير من الشركات الإقليمية والعالمية.

5 – مستشار العلاقات العامة والتسويق

من ضروريات الأعمال الاستشارية التي تُدار عن بُعد من المنزل، هي الحصول على رخصة مشروع منزلي في دبي، ليكون العمل قانوني وذي مصداقية عالية.

6 – تصميم وتسويق الأعمال اليدوية

يمكن أيضاً لأصحاب الحرف اليدوية الذين يمتلكون مهارات في صناعة المجوهرات اليدوية أو الأعمال الفنية أو المنحوتات أو الفخار أو غيرها من المنتجات، وليس لديهم الإمكانية لاستئجار مكان مخصص للعمل، صار بإمكانهم استخراج رخصة العمل المنزلي في دبي والبدء بتسويق وبيع منتجاتهم من داخل المنزل.

عربة تسوق وأكياس التسوق ولاب توب - رخصة العمل المنزلي في دبي
عربة تسوق وأكياس التسوق ولاب توب – رخصة العمل المنزلي في دبي

7 – أعمال الدروب شيبنج DropShipping

DropShipping أحد مجالات الأعمال المنزلية الرائعة التي تحقق مكاسب مالية دون دفع أية تكاليف.

خطوات الحصول على رخصة العمل المنزلي في دبي

رخصة مشروع منزلي في دبي هي أحد أنواع الرخص التجارية المتوفرة، التي يتم التقدم بطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية (DED) للحصول عليها وفق الخطوات التالية:

  1. تحديد النشاط التجاري : أولى خطوات الحصول على الترخيص، هو اختيار النشاط التجاري الذي سيتم ممارسته من ضمن الأنشطة التي تسمح بها دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. تسجيل الاسم التجاري : ويجب أن يكون الاسم مناسب للعمل المنزلي ومتاحاً للتسجيل لدى السلطات المختصة في دبي، وغير مستخدم من قبل شركات أو جهات أخرى.
  3. تحديد هيكل العمل / الشركة : وهو العامل الأهم الذي يتوقف عليه نجاح الأعمال التجارية من المنزل ونموها وزيادة أرباحها، ويجب اختيار هيكل للشركة مناسب لنوع العمل المنزلي.
  4. التقدم بطلب للحصول على الترخيص : وذلك بعد أن تقرر أي موقع أفضل للنشاط الذي ستمارسه في أعمالك التجارية من المنزل، إما في البر الرئيسي لدبي أو في المنطقة الحرة، واستيفاء الشروط والمستندات المتعلقة بعملية الترخيص لكل من هذه المناطق.
  5. الحصول على رخصة العمل المنزلي : بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة بنجاح، تحصل على رخصة العمل المنزلي في دبي.

المستندات المطلوبة للحصول على رخصة مشروع منزلي في دبي

أثناء التقدم بطلب الحصول على رخصة عمل منزلي في دبي يجب تجهيز بعض الأوراق والمستندات مثل:

  • نسخ من جوازات السفر والتأشيرات لمقدم الطلب وللشركاء ( في حال وجود شركاء ).
  • صورتان ملونتان بحجم جواز السفر لمقدم الطلب وللشركاء ( في حال وجود شركاء ).
  • تأشيرة الدخول وصفحات الطوابع.

فوائد تأسيس الأعمال المنزلية في دبي

إن التفكير ببدء نشاط أو عمل من المنزل من الأفكار التي لاقت رواجاً كبيراً، خاصة بعد أن بدأت فوائدها تظهر جليةً للعلن، والتي منها نذكر:

  • أصبح 99 % من إجمالي سكان الإمارات يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، هذا يعني أنه يمكن تسويق العمل من المنزل باستخدام منصات الوسائط الاجتماعية بكل سهولة.
  • وجود العديد من الشركات في البر الرئيسي والمناطق الحرة في دبي يمكن أن يمنح مجالاً واسعاً لفرص B2B.
  • لا تحتاج الأعمال المنزلية استئجار مكتب، وبالتالي لن يكون هناك تكاليف على توقيع عقد إيجار وشراء أثاث وإنشاء نظام هاتف تجاري وأجهزة كمبيوتر ومعدات مكتبية أخرى، وستكون النفقات اللازمة لبدء العمل منخفضة.
  • لن يكون هناك تكاليف نقل ومواصلات وضياع في الوقت، وبالتالي سيتم استغلال هذه الساعات الإضافية لجوانب أخرى من العمل.
  • الحصول على رخصة عمل منزلي في دبي تتيح الإعفاء من الرسوم الضريبية، أي لن يتم دفع أية ضرائب.
  • إمكانية التحكم الكامل في العمل من المنزل، مع إمكانية إعادة جميع الدخل ورأس المال المستثمر بالكامل.

بعض مشاريع العمل من المنزل المربحة في دبي

تعددت مجالات العمل من المنزل، وتزايدت الأفكار التي تطور هذا المجال كلٌّ حسب اهتمامه، ومن بين المشاريع المنزلية التي تعود بالأرباح الجيدة في دبي نذكر:

  • مشروع متجر إلكتروني لبيع الملابس.
  • مشروع حضانة أطفال في المنزل.
  • مشروع قاعة رياضة نسائية.
  • مشروع بيع الزهور.
  • فتح قناة يوتيوب والربح منها.
  • فتح مركز رعاية وتأهيل الأطفال المعاقين.
  1. ما الفرق بين الرخصة التجارية والرخصة المهنية ؟

    الرخصة المهنية: هي رخصة يتحدد بها عدد الأنشطة التي لا يسمح بممارسة غيرها وتخضع إلى التراخيص والتصاريح المحلية اللازمة.
    الرخصة التجارية: هي الرخصة التي تسمح لحامليها بالقيام بالأنشطة التجارية والتي تم تحديدها من استيراد وتصدير وتوزيع وبيع وغير ذلك.

  2. ما أهم المعايير التي تدخل في تكاليف رخصة العمل المنزلي في دبي ؟

    هناك العديد من المعايير التي تحدد تكلفة رخصة مشروع منزلي في دبي منها:
    حجم عملك والأنشطة التي تريد المشاركة فيها وكمية المواد الخام التي تحتاجها وعيرها من الأمو ، لذا فإن تقديم رقم دقيق أمر مستحيل.

  3. متى زاد الطلب على الأعمال المنزلية في دبي ؟

    وفقاً لمسح أجرته بوابة الوظائف Bayt.com ، قال أن ما يقارب من 87 % من المهنيين المستقلين زاد الطلب على خدماتهم بداية تفشي Covid-19 .

  4. كم تبلغ رسوم رخصة تاجر من المنزل في دبي ؟

    يمكن مزاولة النشاط التجاري من المنزل برسوم مقدارها 1070 ويضاف إليها 300 درهم رسوم عضوية غرفة دبي للأنشطة التجارية .

  5. هل المشروع المنزلي يحتاج ترخيص؟

    إنّ على أي صاحب مشروع منزلي الحرص على الحصول على الترخيص، فهو يضمن حق البائع والمشتري، وينظّم تلك المشاريع بشكل يساند فيه أصحابها ويدعمهم، بالإضافة إلى أنّهُ يعطي الثّقة للمستهلك للتعامل مع هذه المشاريع والاستفادة من خدماتها ومنتجاتها.

مواضيع ذات صلة