fbpx

تكاليف المعيشة في اليابان ( أسعار السكن – النقل – الفواتير )

قبل أن تفكر بالإنتقال للعيش في اليابان ننصحك أولاً بأن تلقي نظرة على مقالنا الذي سنتحدث من خلاله حول تكاليف المعيشة في اليابان سواء من حيث السكن أو تكاليف النقل و تكاليف التسوق من البقالة وغيرها من النفقات الأخرى التي لا بد لكل فرد من انفاقها سنذكرها لكم تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

تكاليف المعيشة في اليابان

هناك العديد من العوامل التي يتم بناءً عليها حساب تكاليف المعيشة في اليابان مثل موقع الإقامة في اليابان بأي مدينة وبحسب مستوى معيشة الشخص ومستوى الترفيه الذي يرغب بالحصول عليه، وفيما يلي نذكر لكم متوسط تكاليف المعيشة في اليابان بشكل عام:

أسعار السكن في اليابان

تعتبر العاصمة طوكيو من أغلى المدن في العالم من حيث أسعار السكن، ومع ذلك قد تختلف أسعار الإيجار بحسب المنطقة فكلما ابتعدت عن وسط المدينة كانت الأسعار أقل، وبحسب المنزل إذا كان فاخر أو عادي والمساحة.

يتراوح متوسط ​​الإيجار الشهري في اليابان لشقة من غرفة واحدة خارج وسط المدينة مساحتها ما بين 20-40 متر مربع بين 50.000 و70.000 ين ( عدا عن الفواتير ) وبنفس هذا الحجم يبلغ متوسط ايجار منزل في وسط المدينة حوالي 100000 ين.

إحدى مدن اليابان - تكاليف المعيشة في اليابان
إحدى مدن اليابان – تكاليف المعيشة في اليابان

تكلفة المرافق في اليابان

لا يشمل الإيجار عادة المرافق مثل الكهرباء والغاز والمياه، وعادةً ما تكون الكهرباء هي الأغلى من بين الفواتير يليها الغاز والماء. ويبلغ متوسط ​​تكلفة المرافق لشخص واحد حوالي 12000 ين شهرياً تشمل 6500 ين للكهرباء، و3000 ين للغاز، و2500 ين للمياه.

تكلفة الانترنت والاتصالات في اليابان

الهواتف المحمولة متاحة بسهولة للمقيمين في اليابان ولديهم حساب مصرفي ياباني، تتوفر عروض الاشتراك بسعر يبدأ من حوالي 6000 ين شهرياً، وقد تجد عروض أرخص تبدأ من حوالي 2000 ين شهرياً.

تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري بالانترنت Wi-Fi ما بين 3500 – 4500 ين بحسب الباقة التي تختارها.

تكاليف الطعام في اليابان

تعتبر أسعار محلات السوبر ماركت في اليابان مقبولة نسبياً سواء أسعار الخضروات والمأكولات البحرية والمشروبات والمواد الغذائية الأساسية، اما بالنسبة للمطاعم فتتراوح تكلفة الوجبة لشخص واحد بمطعم رخيص ما بين 500-1000 ين، اما تكلفة تناول الطعام في مطعم متوسط التكلفة فتتراوح ما بين 1000-3000 ين، وبشكل عام كلما ازداد مستوى المطعم وعدد اصناف الطعام كانت الفاتورة اعلى.

تكلفة النقل في اليابان

يعد امتلاك سيارة في اليابان مكلفاً نسبياً بسبب ارتفاع اسعار السيارات والضرائب وتكاليف المعاينة السنوية للسيارة، وبشكل عام تعتبر تكلفة التنقل بوسائل النقل معقولة نسبياً وهي متوفرة بجميع المناطق .

الجدير بالذكر أن العديد من الشركات اليابانية تدفع جزءاً أو كلاً من نفقات التنقل بالقطار لموظفيها، في حين تتوفر مجموعة كبيرة ومتنوعة من عروض الخصم الأخرى للسفر بالقطار في اليابان، لا يمكن للمقيمين في اليابان استخدام جميع تذاكر السكك الحديدية، تشمل تذاكر السكك الحديدية المتوفرة للأجانب الذين يعيشون في اليابان قطار JR Tokyo Wide Pass و JR Seishun 18 Kippu.

يبلغ متوسط التكاليف الشهرية للمواصلات في اليابان حوالي 4000 ين.

أرخص المدن من حيث تكلفة المعيشة في اليابان

هناك العديد من المدن التي تعتبر تكلفة المعيشة فيها في اليابان معقولة أكثر من غيرها وفيما يلي نذكر لكم بعضاً منها:

  • مدينة فوجيساوا
  • مدينة اوساكا
  • مدن ناغويا
  • مدينة كوراشيكى
  • مدينة ايناجى
إحدى مدن اليابان - تكاليف المعيشة في اليابان
إحدى مدن اليابان – تكاليف المعيشة في اليابان

متوسط دخل الفرد في اليابان

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على متوسط دخل الفرد في اليابان مثل موقع العمل ومستوى الخبرة والتعليم، وبشكل عام يحصل الموظف في اليابان على متوسط دخل شهري يبلغ حوالي 515000 ين ياباني أي ما يعادل 3451 دولار أمريكي بحسب سعر صرف الدولار مقابل عملة الين من تاريخ كتابة هذا المقال.

وفي ختام حديثنا عن تكاليف المعيشة في اليابان قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الأخرى حول اليابان والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هي عيوب الحياة في اليابان؟

هناك العديد من العيوب للعيش في اليابان ابرزها:
الازدحام
ساعات العمل الطويلة
اسعار المنازل المرتفعة
تكاليف المعيشة الغالية

ما هي أغلى دولة في اليابان؟

تعتبر العاصمة طوكيو واحد من أغلى المدن في العالم من حيث تكاليف المعيشة

كم يبلغ متوسط دخل الفرد في اليابان؟

يحصل الموظف في اليابان على متوسط دخل شهري يبلغ حوالي 515000 ين ياباني أي ما يعادل 3451 دولار أمريكي