fbpx

تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج – المتطلبات والإجراءات والرسوم

يستطيع كل شخص يحمل إقامة سارية المفعول في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي من الدخول إلى قطر بموجب تأشيرة خاصة تسمى تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج، لكن هذه التأشيرة لها أهلية ومتطلبات و إجراءات يجب القيام بها للحصول عليها، وسنوضحها كاملة ضمن فقرات هذا المقال.

تأشيرة قطر لمقيمي الخليج
تأشيرة قطر لمقيمي الخليج

سهّلت الحكومة القطرية على المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي زيارة قطر من خلال السماح لهم بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة قطر لمقيمي الخليج، حيث تتيح هذه التأشيرة للمقيمين وأفراد أسرهم المرافقين لهم الإقامة في قطر لمدة تصل إلى 30 يومًا.

ممن تُطلب تأشيرة دخول قطر ؟

لا يُطلب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي (الكويت، البحرين، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان) الحصول على تأشيرة لدخول قطر، إذ بإمكانهم الدخول من خلال بطاقة الهوية، لكن يُطلب من المقيمين في دول الخليج من الرعايا الأجانب التقدم للحصول على تأشيرة لدخول قطر.

متطلبات أهلية التقديم على تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج

المتطلبات والشروط التي تؤهل للحصول على تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج هي كالتالي:

  • جواز سفر ساري المفعول : يجب أن يكون جواز سفر صالحًا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل عند الدخول إلى قطر.
  • تصريح الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي : يجب أن يمتلك الزائر بطاقة تصريح إقامة سارية المفعول صادرة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين، الكويت، عمان، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة)، ويجب أن يكون صادرًا قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تقديم طلب التأشيرة.
  • تذكرة العودة : في حال السفر عن طريق الجو، يجب أن يكون لدى الزائر تذكرة عودة مؤكدة خلال فترة صلاحية التأشيرة المصرح بها.
  • تأكيد مكان الإقامة : يجب أن يؤكد الزائر مكان إقامته، ويمكن أن تكون الإقامة من خلال “استضافة العائلة والأصدقاء” أو إقامة أخرى”حجز فندق أو شقة مستأجرة”.
  • التأمين الصحي : يجب أن يكون لدى الزائرين تأمين صحي وفقًا لإرشادات وزارة الصحة العامة في قطر.
  • الدخول من بلد الإقامة: يجب أن يتم السفر من بلد إقامة الزائر.

عملية التقديم للحصول على تأشيرة قطر لمقيمي الخليج

أطلقت حكومة قطر خدماتها الرقمية في تقديم طلب الحصول على التأشيرات، وخصصت بوابة “هيَّا” الإلكترونية لتقديم طلب عبر الإنترنت من أجل استخراج تأشيرة قطر لقيمي الخليج، أو من خلال تطبيق هيَّا للهواتف المحمولة، وخطوات التقديم هي كالتالي:

التقديم على تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج
التقديم على تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج
  1. التسجيل في بوابة هيَّا: ابدأ بالتسجيل في بوابة هيَّا الرسمية ( www.hayya.qa ) أو قم بتحميل تطبيق هيَّا للهواتف المحمولة، ويلزمك للتسجيل تقديم عنوان بريدك الإلكتروني والتحقق منه من خلال الرمز الذي يتم إرساله إلى بريدك الإلكتروني.
  2. حدد فئة الزيارة: يلزم اختيار “دخول مقيم في دول مجلس التعاون الخليجي (A2)” من القائمة المنسدلة.
  3. حدد الغرض من الزيارة: يجب تحديد الغرض من الزيارة من ضمن الخيارات الموجودة.
  4. تحميل المستندات المطلوبة: هنا يجب تحميل جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك جواز السفر وتصريح الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي.
  5. تحميل تصريح الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي: قم بتحميل نسخة واضحة من تصريح الإقامة الخاص بك مع ذكر مهنتك، ثم انقر على “حفظ”.
  6.  إدخال تفاصيل الإقامة: في الخطوة التالية، يجب عليك اختيار نوع السكن الذي تريده، ففي حالة “استضافة العائلة والأصدقاء”، يجب أن تتم إضافة التفاصيل الخاصة بك بواسطة مضيفك القطري بالفعل، وإلا، سوف ترى رسالة خطأ، أما إذا كنت تقيم في فندق أو شقة مستأجرة، يمكنك تحميل التفاصيل على “تحميل حجز منصة أخرى” على بوابة هيَّا ، في هذه الحالة، حدد “سكن آخر” وأدخل اسم مكان الإقامة.
  7. إدخال معلومات الاتصال: أدخل رقم هاتفك ومعلومات الاتصال في حالات الطوارئ في نهاية العملية.
  8. دفع رسوم التأشيرة وإرسال الطلب: يجب تسديد كافة الرسوم المترتبة على عملية الحصول على تأشيرة قطر لمقيم الخليج، ويمكن أن يتم الدفع باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم، وبمجرد دفع الرسوم، أرسل طلبك وانتظر الموافقة.
  9. الموافقة واستلام تصريح هيَّا: بعد تقديم طلبك، ستتم معالجته، وإذا كان كل شيء على ما يرام، فسوف تتلقى تصريح هيَّا الخاص بك عبر البريد الإلكتروني، يعد هذا التصريح تصريحًا لك لدخول قطر، وهو صالح لمدة 30 يومًا من تاريخ إصداره.

تأشيرة قطر لمرافقي المقيمين في دول الخليج

تشمل سياسة التأشيرات في قطر للمقيمين في دول الخليج أفراد العائلة المرافقين لهم ، ويتم استخراج تأشيرة لكل مرافق بنفس الآلية التي حصل عليها المقيم عبر بوابة هيَّا الرسمية أو من خلال تطبيق هيَّا، ويطلب من المرافقين تقديم المستندات التالي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح إقامة في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • تذاكر العودة.
  • إثبات الإقامة.
  • الدخول من بلد الإقامة.
  • التأمين الصحي.

رسوم تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج

تبلغ رسوم التأشيرة للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي 100 ريال قطري (حوالي 27 دولارًا أمريكيًا).

صلاحية تأشيرة قطر لمقيمي الخليج وعقوبات تجاوز مدة الإقامة

بموجب هذه التأشيرة يمكن الإقامة في قطر لمدة 30 يومًا، وفي حال تجاوز مدة الإقامة سيتم فرض غرامة قدرها 200 ريال قطري (55 دولارًا أمريكيًا) عن كل يوم تتجاوز فيه المدة المسموح بها.

الخاتمة

تعتبر تأشيرة قطر للمقيمين في دول الخليج من التأشيرات الميسرة عن غيرها من باقي التأشيرات المفروضة في قطر، ومما جعلها أكثر سهولة هي أنها أصبح متاح التقديم عليها عبر الإنترنت من خلال بوابة هيَّا الإلكترونية.

  1. هل يحتاج مقيمي دول الخليج فيزا لقطر ؟

    بشكل عام يحتاج أغلب المسافرين باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى فيزا للسفر إلى قطر.

  2. هل يحتاج سكان دول مجلس التعاون الخليجي إلى حجز فندق في قطر؟

    مطلوب جواز السفر وبطاقة الإقامة الخليجية وتذكرة طيران العودة وحجز الفندق.

  3. ما هو أفضل وقت لزيارة قطر؟

    يعتبر من ديسمبر إلى فبراير أفضل وقت للسفر إلى قطر، الطقس لطيف مما يجعل من السهل على المسافرين الاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية في هذه الدولة الخليجية.

  4. هل يحتاج المقيم في الامارات فيزا لقطر ؟

    لا يُطلب من مواطني دولة الإمارات الحصول على تأشيرة لدخول قطر، ومع ذلك ، سيحتاج المقيمون في الإمارات العربية المتحدة من الرعايا الأجانب إلى التقدم للحصول على تأشيرة قط

اقرأ أيضاً