fbpx

تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي

يتضمن نظام التأشيرات في قطر نوع تأشيرة يمكن الحصول عليه عند الوصول إلى قطر، وهو متاح لعدد من الدول بالإضافة إلى المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يمكن للمقيم في إحدى دول الخليج الحصول على تأشيرة قطر عند الوصول وفق متطلبات ومعايير خاصة بالمهنة سيوضحها هذا المقال بالتفصيل.

تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول الخليج
تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول الخليج

يمكن للمغتربين الذين يحملون تصاريح إقامة سارية في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي ( الكويت – المملكة العربية السعودية – الإمارات العربية المتحدة – البحرين – سلطنة عمان) ومرافقيهم من أفراد عائلاتهم من الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى قطر دون الحاجة إلى التقديم عليها مسبقًا، وتكون هذه التأشيرة لمرة واحدة وبمدة إقامة مسموحة داخل البلاد 30 يومًا.

وتأشيرة قطر عند الوصول لا تُمنح للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي إلا ضمن شروط و معايير أهلية معينة، وفي فقراتنا القادمة سنوضح هذه المعايير والمتطلبات والإجراءات كاملة.

المهن المؤهلة للحصول على تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول الخليج

حتى يتمكن المقيم في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي من الحصول على تأشيرة قطر عند الوصول، يجب أن يكون من أصحاب المهن التالية:

المهن المعتمدة لتأشيرة قطر عند الوصول
المهن المعتمدة لتأشيرة قطر عند الوصول
محاسبمدير المستشفى
مستشار (جميع الأنواع)مدير الفندق
مراقب السلامة الجويةخبير نظم المعلومات
محلل (مالي)يحكم على
باحث أثريخبير قانوني
عالم الفلكالمحامي/المحامي
مدقق حسابات ( مالي – حسابات )مفتش الإطفاء البحرية
أديب كاتبمدير الإعلام
مدرب طيرانإعلامي
مدير بنكوكيل الوزارة
مدير الإذاعةمدير المتحف
قبطان سفينة/رحلة بحرية/عبارة/ناقلةطبيب (جميع التخصصات)
مدير السينمافيزيائي
الرئيس التنفيذي / المدير التنفيذيطيار
رئيس المحكمة العلياأستاذ
المدعي العاممبرمج
كيميائي (جميع التخصصات)المدعي العام
مدير / رئيس الناديحكم (رياضة)
مساعد طيارالمدير الإقليمي
عميد الكليةمدير مدرسة
استشاري (جميع التخصصات)عالم
الدبلوماسي (أعضاء البعثة الدبلوماسية)جراح (جميع التخصصات)
مخرجمدير التلفزيون
خبير اقتصادي / ماليمدير المسرح
موظفو السفارات في دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء الوظائف الخدمية)استاذ جامعي
مهندسمدير الجامعة/المستشار
جيولوجي (عام)طبيب بيطرى
جدول المهن المؤهل أصحابها للحصول على تأشيرة عند الوصول إلى قطر

متطلبات الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى قطر

المتطلبات التي يجب أن تكون جاهزة ويُطلب تقديمها من المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي للحصول على تأشيرة قطر عند الوصول هي ما يلي:

  1. جواز سفر ساري المفعول : يجب أن يكون جواز سفر المقيم صالحًا لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ وصوله المقصود إلى قطر.
  2. بطاقة إقامة صالحة : يجب أن تكون بطاقة الإقامة الخاصة بالمقيم في دول مجلس التعاون الخليجي صالحة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من تاريخ وصوله المقصود إلى قطر.
  3. المهنة المعتمدة : لكي يكون المقيم مؤهلاً للحصول على هذه التأشيرة، يجب أن تكون مهنته الموجودة في بطاقة الإقامة من ضمن المهن المعتمدة المدرجة المذكورة في الأعلى.
  4. تذكرة طيران مؤكدة ذهابًا وإيابًا : يُطلب تقديم دليل على تذكرة طيران مؤكدة ذهابًا وإيابًا، وهذا يضمن أن لدى المقيم خطة واضحة لوصوله ومغادرته قطر، ويمكن التنازل عن هذا الشرط في حالة القدوم عبر الحدود البرية.
  5. إثبات الإقامة : يجب تقديم دليل على حجز فندق داخل الدولة طوال مدة الزيارة، أو تقديم عنوان صالح لصديق أو قريب ستكون الإقامة لديه،
  6. التأمين الصحي : يشترط الحصول على التأمين الصحي للزائر من إحدى شركات التأمين المعتمدة من وزارة الصحة العامة. يعد هذا أمرًا مهمًا لضمان حصول الزائر على الرعاية الطبية في حالة حدوث مشكلات صحية غير متوقعة أثناء إقامته.
  7. السفر من مكان الإقامة: في حال السفر جوًا، فقد تطلب شركة الطيران من الزائر السفر من بلد إقامته (دولة مجلس التعاون الخليجي التي يقيم فيها).
متطلبات الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى قطر
متطلبات الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى قطر

طريقة الحصول على تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول الخليج

إذا كنت مقيماً في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، فيمكنك الحصول على تأشيرة دخول واحدة عند وصولك، على أن تكون إقامتك في جواز السفر سارية الصلاحية لفترة ستة شهور على الأقل وتكون مهنتك (كما هي مثبتة في إقامتك) مدرجة ضمن القائمة أعلاه.، فهنا عليك التوجه إلى كاونتر الجوازات، وتقديم جواز سفرك ودفع رسوم التأشيرة. ستسري صلاحية تأشيرتك لشهر واحد في قطر، ويمكنك تجديدها لشهرين آخرين.

دفع رسوم تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول الخليج

  • أسهل طريقة لدفع رسوم تأشيرة قطر عند الوصول تتم من خلال بطاقة الائتمان مباشرة لدى مكتب الجوازات.
  • إذا رغبت في دفع رسوم التأشيرة نقداً، فعليك التوجه إلى مكتب البنك المعيّن لذلك قبل أن تتوجه إلى مكتب الجوازات، وسوف يخصم البنك رسوماً قدرها (25 ريالاً قطرياً/ 7 دولارات أمريكية) للمعاملة الخاصة بالدفع النقدي، ويتمّ قبول كافة العملات الرئيسية.

وتبلغ تكاليف الحصول على تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي 100 ريال قطري.

صلاحية التأشيرة

التأشيرة صالحة لمدة 30 يومًا (شهر واحد)، ويمكن تمديد هذه التأشيرة لمدة شهرين آخرين عن طريق دفع 200 ريال قطري شهريًا.

الخاتمة

ميزة الحصول على تأشيرة قطر عند الوصول للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي وفرت الكثير من جهد وتعب الإجراءات والمعاملات شريطة الاستيفاء بمعايير الأهلية المهنية ومتطلبات التأشيرة.

  1. هل المقيم في السعودية يستطيع دخول قطر ؟

    لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين، والكويت، وعمان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة) إلى تأشيرة دخول لزيارة قطر، بينما يُطلب من الرعايا الأجانب المقيمين في السعودية من الحصول على تأشيرة لدخول قطر.

  2. كيف يمكنني الحصول على تأشيرة قطر ؟

    يرجى التوجه إلى مكتب الجوازات، وتقديم جواز سفرك ودفع رسوم التأشيرة. إذا كنت مقيماً في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، فيمكنك الحصول على تأشيرة دخول واحدة عند وصولك، على أن تكون إقامتك في جواز السفر سارية الصلاحية لفترة ستة شهور على الأقل وتكون مهنتك (كما هي مثبتة في إقامتك) مدرجة ضمن القائمة.

  3. ما الأوراق المطلوبة للسفر الى قطر ؟

    جواز سفر ساري المفعول في وقت تقديم طلب المرافق.
    مدة صلاحية جواز السفر لمدة ثلاثة (3) أشهر على الأقل من وقت الوصول إلى دولة قطر
    تذكرة ذهاب وعودة (مطلوبة عند السفر) *

  4. كم تستغرق تأشيرة قطر ؟

    عادة ما يستغرق إصدار التأشيرة ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع لمعالجة الأوراق في سفارة دولة قطر أو قنصليتها، حسب القنصلية التي يتم إرسال الطلب إليها.

اقرأ أيضاً