fbpx

الهجرة من الكويت إلى كندا ( الأسباب – الشروط – الإجراءات )

على خلاف المتوقع ، فالجميع يعتقد أنه لا يوجد هجرة من الكويت، لكن للأسف أصبحنا نرى أعداد المهاجرين تتزايد من جميع الدول والجنسيات، فما هي خلفية موضوع الهجرة من الكويت إلى كندا ، ما الأسباب الدافعة لذلك، وما متطلباتها وكيفيتها والإجراءات المتبعة فيها، هذا ما سيتم شرحه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

على الرغم من الرفاهية التي يجدها الكثيرون في دول الخليج العربي، إلا أن موجة الهجرة لم تتعداها، بل صارت أعداد المهاجرين منها سنوياً في تزايد بحثاً عن الأفضل، وضمن سلسلة الحديث عن الهجرة إلى كندا من دول الخليج من خلال موقعنا موقع الهجرة hijra123 ، سيكون هذا المقال مخصصاً للحديث عن تفاصيل الهجرة من الكويت إلى كندا.

جواز سفر كويتي بجانب العلم الكندي وعبارة كيفية الهجرة من الكويت إلى كندا
جواز سفر كويتي بجانب العلم الكندي وعبارة كيفية الهجرة من الكويت إلى كندا

الأسباب الدافعة للهجرة من الكويت إلى كندا

عند التفكير في الانتقال من بلد إلى آخر، تكون الأنظار متوجهة نحو الميزات التي سيجدها المهاجر في البلد الجديد، وما توفره من تسهيلات وخدمات تلبي حاجة المهاجر في بناء حياة مستقبلية جديدة وفق الطموحات التي يسعى لتحقيقها له ولعائلته، وهذا حال المهاجرين من الكويت، فكان من أهم الأسباب التي دفعتهم إلى الهجرة من الكويت إلى كندا هي:

  1. المستقبل الدراسي الأفضل: يعتبر نظام التعليم في كندا من الأنظمة المتفوقة عالمياً، إذ تم تصنيفها كثالث أفضل دولة في العالم من حيث التعليم، وهو نظام مجاني لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وبأسعارٍ معقولة للدراسة الجامعية، ونظراً لأن تداول اللغة الإنجليزية قوياً في الكويت، سيصبح خيار الدراسة في كندا مثالياً لمن يبحث عن شهادة دولية معترف بها عالمياً.
  2. توافر فرص العمل: إنَّ الإزدهار الاقتصادي والتجاري الذي تتمتع به كندا ساعد على خلق فرص عمل كثيرة، وبدء أعمال تجارية واستثمارية استقطبت الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين، وبالرغم من تضخم سوق العمل الكندي، إلا أن كندا لا زالت تعاني من نقص في العمالة الماهرة والحرفين في كافة القطاعات، مما جعلها تستقدم الكثير من العمال الأجانب وتوفر لهم فرص عمل جيدة وبرواتب منافسة للعمالة الكندية، فضلاً عن توافر فرص العمل التي يمكن أن يجدها المهاجر في مجالات التكنولوجيا والاتصالات والعلوم والهندسة وغيرها.
  3. الأمان والاستقرار: تُعرف كندا بأنها من أكثر الدول الآمنة والمستقرة سياسياً ، وتمارس فيها الحريات الشخصية دون أية قيود ، وحقوق المهاجر فيها غير منقوصة ولا يتعرض لأي نوع من الاستغلال أو العنصرية.
  4. الحصول على الرعاية الصحية المجانية: عُرف نظام الرعاية الصحية الكندي بكفاءته وتقديمه لكافة الخدمات الطبية المجانية بأعلى مستويات الجودة لجميع المواطنين الكنديين والأجانب المقيمين فيها، مما يشجع الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من الأمراض من الانتقال إلى كندا.
  5. الحصول على الجنسية الكندية: من المميزات التي يحصل عليها المهاجر إلى كندا، أنه بعد إقامته فيها لمدة خمس سنوات سيتمكن من الحصول على الجنسية الكندية وجواز السفر الكندي، مما يفتح المجال أمامه في عبور عدد من الدول دون تقييدات التأشيرات والفيز، فضلاً عن توفر فرص عمل أقوى.
  6. التنوع الثقافي: ترحب كندا بمختلف الثقافات التي يحملها المهاجرون إليها، وتدعم وجودهم واندماجهم في المجتمع الكندي، وتتيح لهم المجال في ممارسة حرياتهم وشعائرهم الدينينة دون تقييد.
  7. البيئة الجغرافية والطبيعية لكندا: تتمتع كندا بطبيعة خلابة ومناظر ساحرة ومناخ جيد يتميز عن مناخ دولة الكويت الجاف والحار، ما يجعل الهجرة من الكويت إلى كندا مستحبة.

الطرق المتاحة للهجرة من الكويت إلى كندا

قامت الحكومة الكندية بوضع واعتماد ما يقارب الـ 80 برنامجاً للهجرة بشكل قانوني إلى أراضيها من كل دول العالم، حيث تلبي هذه البرامج الأغراض المختلفة والدافعة إلى الهجرة، لكن ضمن شروط ومعايير يجب على المهاجر أن يختار الأنسب منها والمتوافق مع مؤهلاته ومعاييره، ومن أفضل برامج الهجرة التي سنتحدث عنها هي:

1 – برنامج الهجرة السريع Express Entry

وهو البرنامج الأكثر استخداماً لدى جميع العمال المهنيين الماهريين الباحثين عن فرص عمل في كندا، ويعتمد الترشيح من خلال هذا البرنامج على مجموع النقاط المحدد الواجب تحقيقها من عوامل أساسية هي: المهارات اللغوية والتعليم وخبرة العمل وعرض العمل الجيد، ويتم فرز هذا البرنامج إلى ثلاثة برامج فرعية هي :

  1. البرنامج الفيدرالي للعمال المهرة FSW.
  2. البرنامج الفيدرالي للحرفيين المهرة FST.
  3. فئة الخبرة الكندية CEC.

2 – برنامج المرشح الإقليمي PNP

وهو البرنامج القائم على امتلاك كل مقاطعة أو أقليم كندي برنامج PNP خاص به، يمكن من خلاله ترشيح المهاجرين إليها حسب حاجة سوق العمل فيه، وبحسب الخبرات والمهارات التي يحتاجها كل إقليم لتكون ضمن كوادره.

3 – برنامج رعاية الأسرة

من خلال هذا البرنامج يستطيع كل مواطن كندي أو مقيم دائم في كندا من كفالة ورعاية أقربائه من الكويت وفق متطلبات وشروط خاصة.

4 – برنامج هجرة الأطلسي

وهو البرنامج الذي يتيح الهجرة من الكويت إلى كندا للخريجين الذين يرغبون في العمل ضمن مقاطعات محددة في كندا مثل جزيرة الأمير إدوار أو نوفا سكوشا.

5 – هجرة الشركات الناشئة

هو برنامج مخصص لرجال الأعمال الذين يرغبون ببدء مشاريع استثمارية في كندا، وستكون تأشيرة الشركات الناشئة الخطوة الأولى نحو الإقامة الدائمة في كندا لرواد الأعمال الكويتيين المؤهلين قانونياً.

6 – هجرة الدراسة

هو برنامج مخصص لكل من يرغب في إتمام دراسته ضمن المؤسسات التعليمية في كندا، وتعتبر فرصة الحصول على تصريح العمل بعد التخرج كبيرة، وبالتالي الحصول على الإقامة الدائمة.

شروط ومتطلبات الهجرة من الكويت إلى كندا

لا يُقبل أي طلب للهجرة من الكويت إلى كندا إلا إذا كان متوافقاً مع المتطلبات والشروط المحددة من قبل الحكومة الكندية، ذاتها المفروضة على كافة الجنسيات الراغبة في الهجرة إلى كندا، والتي هي عبارة عن:

  1. تحقيق مؤهلات البرنامج المختار للهجرة من الكويت إلى كندا.
  2. توافر المؤهلات العلمية.
  3. إتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  4. نظافة السجل الجنائي والأمني.
  5. القدرة المالية على تحمل تكاليف السفر والإقامة في كندا.
  6. التمتع بصحة جيدة ولياقة بدنية عالية.
  7. وجود الخبرة العملية.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب الهجرة من الكويت إلى كندا

يحدد كل برنامج من برامج الهجرة التي حددتها الحكومة الكندية متطلبات و مستندات إضافية خاصة به، لكن هناك عدد من الأوراق والمستندات الأساسية لجميع البرامج وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من وقت الدخول إلى كندا.
  • الهوية الشخص أو شهادة الميلاد.
  • صور شخصية.
  • الشهادات الأكاديمية وأوراق اعتماد التعليم لمقدم الطلب.
  • شهادات اجتياز اختبارات اللغة المطلوبة.
  • وثيقة تثبت نظافة السجل الجنائي والأمني لمقدم الطلب وخلوه من أي قضايا أو عقوبات.
  • تجهيز كافة المستندات والوثائق اللازمة مثل الفحص الطبي الذي يثبت الصحة الجيدة والللياقة البدنية لمقدم الطلب، وتأمين السفر.
  • كشف حساب بنكي يثبت القدرة المالية لمقدم الطلب على تحمل تكاليف السفر والإقامة في كندا.
  • شهادة الخبرة العملية ( سنة واحدة على الأقل من العمل بدوام كامل أو ما يعادله من العمل المستمر بدوام جزئي خلال السنوات العشر الماضية ).
  • شهادة الزواج للمتقدم المتزوج.
  • وثيقة الطلاق للمتقدم المطلق.
  • شهادة الوفاة للمتقدم الأرمل.
  • شهادة التبني في حال وجود أبناء بالتبني.

إجراءات تقديم طلب الهجرة من الكويت إلى كندا

ختم الموافقة على طلب الهجرة من الكويت إلى كندا
ختم الموافقة على طلب الهجرة من الكويت إلى كندا

إن قرار الهجرة من الكويت إلى كندا قراراً مصيرياً، لذا من الأفضل في البداية أن يكون البحث والتقصي عميقاً عن أفضل الأماكن أو المقاطعات الكندية المواتية للاستقرار، وعلى أساسها اختيار برنامج الهجرة الأنسب، ومعرفة الوقت المتاح للتسجيل فيه، وبعدها يكون التقديم إلكترونياً وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوكالة الهجرة الكندية، ومن ثم الانتقال إلى صفحة تقديم طلب الهجرة الى كندا من الكويت عبر الرابط canada.ca .
  2. القيام بتعبئة وملء نموذج تقديم طلب الهجرة إلى كندا بكامل البيانات الدقيقة لمقدم الطلب، ومن ثم رفع النموذج عبر موقع وكالة الهجرة الإلكتروني.
  3. بعدها سيظهر عدد من الأسئلة التي تحدد معيار أهلية مقدم الطلب، فيجب الإجابة عنها بكل مصداقية ودقة.
  4. يجب إنشاء ملف تعريف للمتقدم حيث يتم إرسال رابط الملف وتعليمات إنشائه من قبل الإدارة.
  5. رفع كافة المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم.
  6. ستكون هناك فترة معالجة للطلب، وفي حال وجود أي معلومات خاطئة أو وجود نقص في المستندات سيتم رفض الطلب، أما في حال الموافقة سيتم إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني لمقدم الطلب يتم فيه تحديد موعد في السفارة الكندية في الكويت، لتقديم جواز السفر ووضع ختم التأشيرة عليه.

الوقت المستغرق لمعالجة طلب الهجرة من الكويت إلى كندا

لا يوجد وقت محدد لمعالجة الطلب، حيث تختلف أوقات معالجة طلبات الهجرة من الكويت إلى كندا على حسب برنامج الهجرة المختار وحجم الطلبات الواردة، لكن بشكل عام ، يمكن معالجة طلبات برنامج الدخول السريع في غضون ستة أشهر ، بينما قد تستغرق البرامج الأخرى وقتاً أطول.

أسماء المكاتب المعتمدة للهجرة من الكويت إلى كندا

يتوفر عدد من المكاتب المعتمدة في الكويت من قبل السفارة الكندية التي تقدم الاستشارات وخدمات الهجرة من الكويت إلى كندا، ومن أهم هذه المكاتب:

  • مكتب دي إم للاستشارات الكويت.
  • مكتب WWICS للهجرة الكويت.
  • مكتب نورث ايميجريشن الكويت.
  • مكتب immisquare للهجرة الكويت.
  • مكتب reach immigration للهجرة الكويت.
  • مكتب immex للهجرة الكويت.

أسباب رفض طلب الهجرة من الكويت إلى كندا

هناك عدد من العوامل التي تلعب دوراً في رفض طلب الهجرة من الكويت إلى كندا، نذكر بعضاً منها:

  • ضعف الحساب البنكي لمقدم الطلب: فعدم توافر المال الكافي في حساب البنك يعد مؤشراً على عدم قدرة مقدم الطلب على تغطية نفقات سفره وإقامته في كندا، وبالتالي سوف يتم رفض طلب الهجرة من الكويت إلى كندا.
  • تقديم مستندات خاطئة أو غير دقيقة أو منقوصة كلها سبب لرفض طلب الهجرة من الكويت إلى كندا.
  • الشك في نية المتقدم : إنَّ تقديم إجابات واضحة ودقيقة حول الأسباب التي تدفع مقدم الطلب للهجرة والسفر الي كندا ستنفي الشك بشأن نية السفر إلى كندا.

وفي الختام: إن رحلة الهجرة من الكويت إلى كندا رحلة باتت واضحة المعالم نوعاً ما مع أهم التفاصيل التي ذكرناها في مقالنا هذا.

  1. هل أحتاج إلى محامي هجرة لأهاجر من الكويت إلى كندا ؟

    لست مطالباً بتعيين محامي هجرة في الكويت ، ولكن قد يكون من المفيد الحصول على إرشادات مهنية طوال عملية التقديم، حيث يمكن للمحامي أو المستشار في الكويت تقديم المشورة بشأن أفضل برنامج يناسب ظروفك ، ومساعدتك في إعداد طلبك ، والتأكد من استيفائك لجميع متطلبات الأهلية.

  2. كيف أقدم لجوء إلى كندا من الكويت ؟

    طلب لجوء عن طريق تقديم طلب للمفوضية السامية:وذلك يتم عن طريق التواصل مع المفوضية وايداع جميع بياناتك لعرضها على الجهة المختصة والتي تقوم ببحث حالتك والنظر فيها لاتخاذ قرار اللجوء الخاص بك، وبعد الاطلاع عليها يتم التواصل معك عن طريق الهاتف أو البريد الشخصي الخاص بك لإبلاغك بقرار اللجنة.

  3. ما هي شروط الهجرة إلى كندا 2023 ؟

    يجب أن تكون حاصلاً على شهادة دراسية معترف بها توضح مستواك الدراسي وتخصصك.
    يجب عليك اتقان اللغة الانجليزية أو اللعة الفرنسية.
    قد تحتاج إلى إثبات خبرتك المهنية في مجال عملك الحالي أو في البرنامج الذي تتقدم إليه.
    قد تتطلب الهجرة إلى كندا إجراء فحص طبي للتأكد من حالتك الصحية.

  4. ما هي أسهل طريقة للهجرة إلى كندا ؟

    هناك عدة طرق للهجرة إلى كندا، وتشمل الأنواع التالية:
    نظام الهجرة السريعة إلى كندا
    برامج الترشيح الإقليمي في الولايات الكندية
    هجرة العمّال و رؤوس الأموال.
    برنامج العمال المهرة
    برنامج المهرة الحرفيين
    فئة الخبرات الغير أكاديمية

  5. هل يمكن الهجرة إلى كندا بدون حساب بنكي ؟

    ليس من الضروري وجود حساب بنكي بكم معين من المال ولكنه يمكنك من تحمل المصاريف أثناء تواجدك في كندا وبالطبع هذا ليضمن عدم طلب أي مساعدات من الحكومه.

مواضيع ذات صلة