fbpx

ما هي إجراءات الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان ؟

تزايدت في السنوات الأخيرة طلبات الهجرة إلى كندا من مختلف الدول، وذلك بعد إعلان الحكومة الكندية عن استعدادها لاستقبال أعداد كبيرة من المهاجرين، وطرح برامج مختلفة للهجرة، فكانت طلبات الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان من بين الأعداد الكبيرة التي تبحث عن فرصة في حياة أفضل، فما هو المطلوب للتقديم وماهي الإجراءات المتبعة، هذا ما سنوضح تفاصيله ضمن هذا المقال.

على الرغم من أن سطلنة عمان واحدة من دول الخليج العربي الأغنى اقتصادياً بموارد النفط، إلا أن موجة الهجرة منها بدأت تتزايد بشكل ملحوظ، وذلك بغية البحث عن مستقبل أفضل وتحقيق تطلعات لمستوى اجتماعي وتعليمي ومعيشي أكثر تقدماً ورفاهية، فما هي الطرق القانونية التي يمكن اتباعها للهجرة إلى كندا من سلطنة عمان، وما يلزمها من متطلبات ومستندات وإجراءات، تابعوا معنا في التفاصيل.

علم كندا - الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان
علم كندا – الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

ما هي طرق الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان ؟

إن طرق الهجرة التي يمكن للمواطنين العمانيين أوالمقيمن فيها التقديم من خلالها، هي نفس البرامج التي حددتها الحكومة الكندية، إذ وضعت حكومة كندا تسهيلاً منها لاستقطاب المهاجرين، ونظراً لحاجتها الماسة للعمالة الماهرة في كافة المجالات، عدداً من برامج الهجرة بشروط ومؤهلات يجب أن يحققها مقدم الطلب حتى يكون مؤهلاً للتقديم عبرها، ومن أفضل البرامج المتاحة والتي تبحث في الأسباب الرئيسية لغرض الهجرة اخترنا أن نتكلم عن:

1 – برنامج الدخول السريع Express Entry

هو برنامج خاص بترشيح فئة العمال وأصحاب المهن الماهرين الذين يتطلعون للهجرة إلى كندا لإيجاد فرص عمل مناسبة، وأساس الترشيح من خلال هذا البرنامج قائم على معايير أساسية هي: التعليم والعمر وكفاءة اللغة وخبرة العمل، إذ يجب تحقيق عدد نقاط محددة منها بحيث لا تقل عن (67) نقطة، وهذا البرنامج هو عبارة عن ثلاثة برامج هي:

  • برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FSWP).
  • البرنامج الفيدرالي للحرفيين المهرة (FSTP).
  • فئة الخبرة الكندية (CEC).

2 – برنامج العمال المهرة في الكيبيك

يعتبر هذا البرنامج بديلاً عن برنامج العمال المهرة الفيدرالي FSWP ، إلا أن الكيبيك هي مقاطعة كندية لها قوانينها وشروطها الخاصة بها لاستقبال المهاجرين إليها من العمال والمهنيين والحرفيين، ومن أهم المؤهلات التي يجب توافرها في مقدم الطلب حتى يتمكن من الهجرة إلى كندا عبر هذا البرنامج هي:

  • ألا يتجاوز العمر 40 عاماً.
  • الحد الأدنى للمستوى التعليمي هو درجة البكالوريوس.
  • خبرة في العمل لا تقل عن سنتين.
  • إتقان مهارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  • التمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض.
  • نظافة السجل الجنائي.
  • ألا يقل مجموع النقاط عن 50 نقطة بالنسبة للمتقدمين بشكل منفرد.

3 – برنامج المرشح الإقليمي PNP

وهو البرنامج المعتمد على حاجة سوق العمل وأرباب العمل لكل مقاطعة أو إقليم في كندا، لترشيح المهاجرين إليها، إذ يكون الترشيح من خلال المقاطعة أو الإقليم نفسه بشكل يلبي احتياجاتهم من العمال المهاجرين، ويمكن من خلال هذا البرنامج الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

4 – برنامج الشركات الناشئة

أحد البرامج المتاحة للهجرة إلى كندا من سلطنة عمان، مخصص لرؤوس الأموال والمستثمرين الراغبين في بدء أعمال تجارية واستثمارية تساهم في الاقتصاد الكندي، وذلك على أساس القدرة المالية العالية لتغطية تكاليف المشروع، أو وجود منظمة أو شركة داعمة، مع إتقان مهارات إحدى اللغتين إما الإنجليزية أو الفرنسية.

5 – برنامج رعاية الأسرة

في حال وجود مواطن كندي أو مقيم دائم في كندا وله أقرباء في سلطنة عمان، فيمكنه من خلال هذا البرنامج رعاية من لم يتجاوز الـ 18 من عمره بالهجرة إلى كندا من سلطنة عمان، شريطة الإقامة معاً ، أما في حال الأزواج فيجب مرور سنة على الأقل على عقد القران كحد أدنى ليتمكن الطرفان من التقديم للهجرة عبر هذا البرنامج .

كما يسمح هذا البرنامج برعاية الآباء والأجداد بشرط أن يكون الشخص المقيم في كندا قادراً على الإنفاق عليهم، كي لا يتم طلب مساعدات من الحكومة.

6 – برنامج العمل الحر

وهو أحد البرامج المتاحة للهجرة إلى كندا من سلطنة عمان لكل الأشخاص الراغبين في العمل الحر ممن يمتلكون خبرة لا تقل عن سنتين خلال السنوات الخمس الأخيرة قبل تاريخ تقديم الطلب.

يشترط هذا البرنامج تحقيق جميع شروط ومعايير العمل الحر في كندا، وأن يكون مقدم الطلب ممن له نشاطات ومساهمات في المنتديات الثقافية والأحداث الرياضية العالمية، فضلاً عن تمتعه بالصحة واللياقة البدنية وأن يصل مجموع نقاطه إلى 35 نقطة بحسب نظام التصنيف الشامل.

7 – هجرة الدراسة

وهو برنامج آخر يستهدف الطلاب الراغبين في الدراسة في كندا، والحصول على شهادة دولية معترف بها، ولا سيما أنَّ بإمكانهم بعد التحرج الحصول على تصريح عمل في كندا، وبالتالي الحصول على الإقامة الدائمة.

أسباب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

تعود الرغبة في الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان إلى الميزات التي تمنحها كندا لمواطنيها أو المقيمين فيها، ويُفتقر وجودها في عمان، ومن أهم هذه الميزات الدافعة للهجرة هي:

1 – المستوى التعليمي الأفضل

على الرغم من أن الدراسة مجانية من المرحلة الإبتدائية إلى الثانوية في سلطنة عمان كما هي في كندا، إلا أن الدراسة الجامعية في عمان ليست كذلك، فضلاً عن تفوق الجامعات الكندية بمراحل عديدة فقد احتلت الجامعات في كندا مراتب مميزة في تصنيف الجامعات على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن الشهادات الصادرة عن مؤسسة تعليمية كندية معترف عليها دولياً وبالتالي تكون فرص الخريجيين الجامعيين من كندا في العمل أكبر.

2 – فرص العمل

من أكثر الدوافع للهجرة إلى كندا من سلطنة عمان هي فرص العمل التي تتاح بخاصة أمام أصحاب الخبرة وذوي الشهادات والكفاءات العالية وبأجور مرتفعة ، الأمر الذي يعاني منه للأسف أغلب المقيمين في عمان.

كما أن الساحة الاقتصادية في كندا واسعة ومزدهرة، لذا تعتبر مكاناً مناسباً لكل مستثمر يرغب في تطوير أعماله التجارية والاستثمارية.

3 – الحريات الشخصية

تتمتع كندا بحرية كبيرة ليست موجودة في سلطنة عمان، وهذا ما دفع العديد من الأشخاص الذين سأموا من قيود وضوابط مجتمعاتهم للتحرر والهجرة إلى مجتمعات منفتحة، تُمارس فيها الحريات الشخصية بكل شفافية.

4 – الرعاية الطبية

يعتبر النظام الصحي الكندي أحد الأنظمة الفائقة العناية، التي توفر كافة الخدمات الطبية والجسدية والنفسية لمواطنيها والمقيمين على أراضيها مجاناً وبأعلى معايير الجودة والاهتمام.

5 – الأمان والاستقرار

توفر الحكومة الكندية كافة الضوابط والإجراءات التي تمنح الأمان للمواطن أو المقيم، فهي دولة مستقرة سياسياً ولا تعاني من أي حوادث عنصرية، فضلاً عن أن أرقام الجريمة فيها محدود.

شروط وأهلية الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

شروط الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان
شروط الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

صحيح أن لكل برنامج من برامج الهجرة المتاحة شروط ومتطلبات خاصة، إلا أن هناك عدد من المتطلبات الأساسية التي يجب استيفائها لمقدم الطلب حتى يتمكم من التقديم وأهم هذه المتطلبات:

  • استيفاء شروط البرنامج المختار للهجرة إلى كندا من الكويت.
  • وجود مؤهلات علمية.
  • القدرة المالية الكافية.
  • امتلاك مهارات اللغة ( الإنجليزية أو الفرنسية ).
  • عدم وجود أي مشاكل قضائية.
  • الصحة الجيدة.
  • وجود خبرة عمل.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

بالإضافة إلى المستندات الخاصة بكل برنامج من برامج الهجرة، هناك مجموعة من المستندات المشتركة الواجب تجهيزها وإرفاقها أثناء تقديم طلب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان، وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إثباتات الهوية.
  • الصور الشخصية.
  • نتائج اختبار اللغة.
  • شهادات الخبرة في العمل.
  • الشهادات الأكاديمية.
  • كشف حساب بنكي يثبت القدرة المالية لمقدم الطلب على تحمل تكاليف السفر والإقامة في كندا.
  • وثيقة إثبات نظافة السجل الجنائي لمقدم الطلب وخلوه من أي قضايا أو عقوبات.
  • شهادة الترشيح من أي من المحافظات (إن وجدت).
  • خطاب عرض من أي من أصحاب العمل الكنديين (إن وجد).
  • شهادة الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.
  • مستند طبي من طبيب أو مركز معتمد فيه إثبات الصحة الجيدة لمقدم الطلب.

إجراءات تقديم طلب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

يجب في البداية أن يتم اختيار المقاطعة أو الإقليم الذي يريد مقدم الطلب الهجرة إليه، ومن ثم اختيار البرنامج الأنسب لمؤهلاته ليتم التقديم من خلاله، وبعدها تأتي الإجراءات التالية الواجب اتباعها إلكترونياً في التقديم:

  1. زيارة الموقع الرسمي لوكالة الهجرة الكندية.
  2. الانتقال إلى صفحة تقديم الطلب.
  3. ملء نموذج تقديم طلب الهجرة إلى كندا بكامل البيانات الدقيقة، ومن ثم رفع النموذج عبر موقع وكالة الهجرة الإلكتروني.
  4. الإجابة على كافة أسئلة الأهلية بكل مصداقية ودقة.
  5. إنشاء ملف تعريفي بالمتقدم حيث يتم إرسال رابط الملف وتعليمات إنشائه من قبل الإدارة.
  6. رفع كافة المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم.
  7. الانتظار حتى تتم معالجة الطلب، ففي حال الموافقة سيتم إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني لمقدم الطلب يتم فيه تحديد موعد في السفارة الكندية في سلطنة عمان، لتقديم جواز السفر ووضع ختم الموافقة عليه.

أسباب رفض طلب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

إنَّ الأسباب التي تؤدي إلى رفض طلب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان قد تكون:

  • نقص في المستندات المطلوبة.
  • تقديم بيانات خاطئة أو غير دقيقة.
  • عدم القدرة المالية الكافية.
  • عدم نظافة السجل الأمني لمقدم الطلب.

مدة معالجة طلب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان

تتبع المدة المستغرقة في معالجة طلب الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان برنامج الهجرة المختار وحجم الطلبات الواردة، وبشكل عام يمكن معالجة طلبات الدخول السريع في غضون ستة أشهر ، بينما قد تستغرق البرامج الأخرى وقتاً أطول.

وفي النهاية، وبعد ما فصلناه من معلومات حول إجراءات الهجرة إلى كندا من سلطنة عمان وما يلزمها متطلبات، نعتقد أن الأمر بات أكثر وضوحاً.

  1. كم المبلغ المطلوب في كشف الحساب للسفارة الكندية ؟

    المبلغ المطلوب لإثبات القدرة المالية للحصول على تأشيرة عمل كندية هو 12500 دولار كندي للمتقدم الأصلي و 3800 دولار كندي لكل فرد من أفراد الأسرة.

  2. كم راتب العامل العادي في كندا ؟

    نقلاً عن بيانات من مكتب الإحصاء الكندي، يبلغ متوسط الراتب الأسبوعي عبر كندا بين السكان الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً 59059 دولاراً سنوياً، وفقًا لـ إنديد، أو بمعدل أسبوعي يبلغ 1136 دولاراً. ومع ذلك، فإن هذا الرقم يختلف كثيراً باختلاف المقاطعة، حيث تقوم بعض المناطق بعمل أكثر في المتوسط.

  3. ما هي اللغة المطلوبة في كندا ؟

    يجب تقديم شهادات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بطرق الهجرة المختلفة ولكن يجب الموافقة على هذه المستندات من قبل إدارة الهجرة الكندية.

  4. هل يوجد مقابلة في السفارة الكندية ؟

    عند التقدم بطلب للهجرة الكندية ، غالبا ما تطلب السفارة الكندية مقابلة شخصية لغرض فهم دوافعك لهذه الخطوة بشكل أفضل. هذا جزء قياسي من عملية التقديم ، ومن المهم أن تكون مستعدا. قبل المقابلة ، من المهم فهم بعض الأسئلة الشائعة التي قد يتم طرحها.

  5. كم يبلغ راتب اللاجئ في كندا ؟

    متوسط رواتب اللاجئين في كندا، في ولاية مانيتوبامثلاً تمنح مبلغ حوالي 750 دولار في الشهر.

مواضيع ذات صلة