fbpx

أسباب الهجرة إلى كندا من البحرين ومتطلباتها وإجرءاتها 2023

عملت كندا في السنوات الأخيرة على استقطاب عددٍ كبيرٍ من الراغبين في الهجرة إليها من مختلف الدول، فكان للمهاجرين من دولة البحرين سواءً مواطنين أو مقيمين الحظ الأكبر في الترحيب والقبول، فما هي الأسباب وراء الهجرة من كندا إلى البحرين، وما متطلباتها، وماالإجراءات المتبعة للتقديم عليها، هذا ما سنتحدث عن تفاصيله بالإضافة إلى أمورٍ أخرى من خلال هذا المقال.

سعت الحكومة الكندية بعد جائحة كورونا التي أصابت معظم دول العالم، والتي أدت إلى حدوث تدهور اقتصادي وتجاري في الأسواق الكندية، إلى فتح باب الهجرة واستقبال أعدادٍ كبيرة من المهاجرين من جميع الشرائح ولكافة الأغراض، فكان لدولة البحرين نصيباً لا بأس فيه من قبول المهاجرين التي ما زالت إلى اليوم، فدعونا نعرف تفاصيل أكثر عن الموضوع.

لافتة سهم  عليها علم وكلمة كندا - الهجرة إلى كندا من البحرين
لافتة سهم عليها علم وكلمة كندا – الهجرة إلى كندا من البحرين

أسباب الهجرة إلى كندا من البحرين

يسعى جميع الذين يتطلعون في الهجرة إلى كندا من البحرين، لتحقيق أحلامٍ وطموحات لمستقبلهم ومستقبل عائلاتهم بحياة أفضل ومستوى تعليمي ومهني متميز، فضلاً عن الأسباب الأخرى التي دفعتهم لاتخاذ قرار الهجرة، والتي من بينها:

  • الحصول على وظيفة أفضل في كندا.
  • الحصول على فرص عمل في مختلف المجالات.
  • خلق مستقبل أفضل لعائلاتهم.
  • التوازن الجيد بين العمل والحياة.
  • الحصول على نظام تعليمي أفضل وعالي الجودة.
  • وتيرة حياة أفضل.
  • الحصول على الرعاية الطبية.
  • المزيد من الحريات.
  • الحصول على الجنسية الكندية.
  • القدرة على الدخول ومغادرة البلاد دون الحاجة إلى مزيد من التأشيرات.
  • تملك عقارات في كندا والبحرين.

أفضل طرق الهجرة إلى كندا من البحرين

في سياق التسهيلات التي وضغتها الحكومة الكندية أمام الراغبين في الهجرة من معظم الدول، ومن بينها الهجرة إلى كندا من البحرين، أنها طرحت عدد من البرامج التي يمكن التقديم من خلالها حسب الشروط المطلوبة لكل برنامج، ومن ضمن أفضل البرامج المتاحة للهجرة:

1 – برنامج الدخول السريع Express Entry

الدخول السريع هو أسرع وسيلة شائعة للعمال المهرة من البحرين الذين يرغبون في الهجرة إلى كندا بشكل دائم، حيث يتم وفق هذا البرنامج تصنيف المتقدمين للهجرة باستخدام نظام التصنيف الشامل (CRS) المعتمد على عوامل مثل العمر والتعليم والخبرة العملية وإتقان اللغة.

ويشمل هذا البرنامج ثلاثة أنواع هي:

  • برنامج العمال المهرة الفيدرالي.
  • برنامج الحرف الفدرالية الماهرة.
  • فئة الخبرة الكندية.

2 – برنامج المرشح الإقليمي PNP

هو البرنامج الذي يسمح لكل إقليم أو مقاطعة في كندا بترشيح مرشحين من البحرين يستوفون احتياجات سوق العمل الخاصة بهم، فإذا كان المرشح لدي المهارات والخبرة التي تبحث عنها المقاطعة أو الإقليم المعين فسيمكن من الهجرة من خلال برنامجPNP.

3 – برنامج رعاية الأسرة

يمكن للمواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين في كندا الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً على الأقل، رعاية أزواجهم أوالأطفال المعالين أوالأقارب للهجرة إلى كندا، شريطة إثبات القدرة على دعم هؤلاء الأشخاص الذين سيرعونهم في الانتقال إلى كندا من البحرين، بمعنى أنه قادر على توفير احتياجاتهم الأساسية والعيش بشكل مريح في كندا حتى يتمكنوا من إعالة أنفسهم.

4 – عرض عمل

لعرض العمل دورٌ كبير في زيادة فرص الهجرة إلى كندا، لأنه يزيد من نقاط CRS الخاصة ببرنامج Express Entry، وبالتالي فرصة في الحصول على دعوة للتقديم (ITA) للهجرة إلى كندا عالية.

ولكي يكون عرض العمل سارياً ، يجب أن يقدمه صاحب عمل واحد، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون عرض العمل للعمل بدوام كاملعلى الأقل ثلاثين ساعة في الأسبوع ، ولمدة سنة واحدة على الأقل.

5 – هجرة الأعمال

إنه مخصصلرجال الأعمال وأصحاب الثروات العالية الذين لديهم أعمال أو يديرون تأسيس شركة في الخارج، فهؤلاء ترحب بهم كندا حيث يمكنهم المساهمة بشكل كبير في اقتصاد البلاد.

متطلبات الهجرة إلى كندا من البحرين

عند الشروع بتقديم طلب الهجرة إلى كندا من البحرين، لابدَّ من تجهيز بعض المتطلبات الأساسية وإرفاقها مع الطلب والتي هي:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • تحديد المهنة عند الطلب.
  • نقاط الهجرة المطلوبة.
  • خطاب يوضح دافع الهجرة إلى كندا من البحرين.
  • خبرة في العمل.
  • إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  • أوراق اعتماد التعليم (إذا كانت الهجرة بقصد العمل).
  • إثبات الأموال ( كشف حساب بنكي ).
  • نظافة السجل الجنائي لمقدم الطلب.
  • التأمين الصحي.
طفل ملتف بعلم كندا مع عبارة الهجرة إلى كندا
طفل ملتف بعلم كندا مع عبارة الهجرة إلى كندا

الإجراءات المتبعة لتقديم طلب الهجرة إلى كندا من البحرين

بعد أن يطلع الشخص الذي يرغب في الهجرة على البرامج المتاحة، ويختار البرنامج الأنسب له والذي يحقق معاييره، ما عليه سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار البرنامج الذي يكون مقدم الطلب مؤهلاً له.
  2. جمع المستندات الخاصة بشروط البرنامج المختار.
  3. تحديد موعد في السفارة الكندية في البحرين لتقديم الطلب.
  4. ملء نموذج طلب الهجرة الإلكتروني وتقديم الطلب مع إرفاق المستندات.
  5. معالجة الطلب: وهنا سيتم التحقق من أن الطلب مكتمل ومستوفي كل المتطلبات، في حال وجود نقص في المستندات المطلوبة سيتم إرجاع الطلب دون أن تتم معالجته، أما في حالة الموافقة فسوف يُطلب من مقدم الطلب تسليم جواز سفره لوضع الموافقة عليه.
  6. استلام جواز السفر مع الموافقة على طلب الهجرة.

المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم على الهجرة إلى كندا من البحرين

لابدَّ من معرفة أهم الوثاق والمستندات الواجب تقديمها مع طلب الهجرة إلى كندا من البحرين، لكي يتم تجهيزها من البداية، ويعتبر من أهمها:

  • جواز السفر أو بطاقة الهوية أو شهادة الميلاد أو أي شهادة تثبت هوية مقدم الطلب.
  • نتيجة اختبار اللغة بشرط ألا يزيد مدته عن عامين.
  • وثيقة السجل الجنائي( وثيقة براءة الذمة أو شهادة حسن السير والسلوك).
  • مستند الفحص الطبي من طبيب أو مركز معتمد لدى السلطات الكندية.
  • تقييم الاعتماد التربويECA (تقييم لأهم المؤهلات والشهادات التي حصلت عليها خارج دولة كندا).
  • كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر.

وقد يُطلب بعض المستندات الإضافية بحسب متطلبات كل برنامج من برامج الهجرة المتاحة.

الوقت المستغرق لمعالجة طلب الهجرة إلى كندا من البحرين

قد يستغرق الأمر في غالب الأحيان من 6 إلى 18 شهراً لتلقي قرار التأشيرة الكندية، بينما قد يأخذ تقديم الطلب عبر برنامج الدخول السريع Express Entry مدة تمتد لـ 12 شهراً.

فرص العمل في كندا للبحرينين

يحظى نظام التعليم في البحرين بتقدير كبير، مما يعني أن هناك احتمالات قوية للعثور على عمل في كندا للمهاجرين القادمين من البحرين، فالعمل الأكثر شعبية بالنسبة لهم هي الوظائف الإدارية والمهنية ، تليها الحرف الماهرة، كما أن الطلب على مواطني البحرين من المهن الطبية مرتفعاً في جميع المقاطعات الكندية، وسوف يتقاضى جميع المهاجرين نفس الرواتب التي يحصل عليها الموظفون الآخرون من نفس المستوى ودون تمييز.

وفي النهاية : بعد أن سردنا أهم التفاصيل حول الهجرة إلى كندا من البحرين ، نأمل أن نكون ما قدمناه من معلومات له تأثير إيجابي في قرار الهجرة والخطوات اللازمة لها.

  1. ما هي شروط الأهلية للهجرة إلى كندا من البحرين ؟

    تختلف متطلبات الأهلية اعتماداً على برنامج الهجرة الذي تتقدم إليه، ومع ذلك ، تتضمن بعض المتطلبات الشائعة إتقان اللغة (باللغة الإنجليزية أو الفرنسية) ، والتعليم ، والخبرة العملية ، وإثبات الأموال، كما أن لكل برنامج متطلباته الخاصة التي ستحتاج إلى الوفاء بها عند التقديم من البحرين.

  2. هل أحتاج عرض عمل للهجرة إلى كندا من البحرين ؟

    عرض العمل ليس مطلوباً دائماً ، ولكنه يمكن أن يزيد من فرص اختيارك لبعض برامج الهجرة. فمثلاً يحتوي نظام Express Entry على برنامج للمرشحين الذين لديهم عرض عمل صالح ، وقد تتطلب بعض المقاطعات أيضاً عرض عمل لبرنامج PNP الخاص بهم.

  3. هل يمكن الهجرة إلى كندا من دون خبرة عمل ؟

    يمكنك التقدم للهجرة إلى كندا دون أن يكون لديك خبرة عمل من خلال الدراسة في كندا، أي يمكنك الدخول الی كندا أولاً من خلال الدراسة و يمكنك تغيير التأشيرة للعمل إذا حصلت على عرض للعمل من صاحب عمل كندي.

  4. كم يستغرق طلب اللجوء في كندا ؟

    في غضون60 يوماً إذا كنت من أي بلد آخر، يتم تسليم استمارة طلب اللجوء الخاصة بك لدائرة اللجوء والهجرة.

  5. لماذا تحتاج كندا إلى مهاجرين ؟

    تتبع كندا استراتيجية استقبال المهاجرين للتعويض عن ارتفاع نسب شيخوخة السكان المحليين وانخفاض المواليد، وهي خطة تحظى بدعم شعبي واسع، وفقاً لنيويورك تايمز، يظهر الكنديون “تفضيلاً للمهاجرين من العاملين في المجالات التي تعاني من نقص حاد في العمالة، بما في ذلك الرعاية الصحية والتصنيع والهندسة والحرف”.

مواضيع ذات صلة