fbpx

ما هو Dropshipping الدروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة وكيف تبدأ العمل به ؟

إذا كنت من أصحاب الفكر التكنولوجي والسوق الالكترونية، وتريد أن تؤسس لعمل في بلدٍ يعطيك كافة الإمكانات التي تحتاجها، فإننا سنخبرك عن أحد أكثر أنواع التجارة الالكترونية ازدهاراً، وهو الدروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة، فما هو؟ ما متطلباته ؟ كيف نؤسس له وما تكاليفه ؟ وغيرها من الأمور التي سنعرفها ضمن هذا المقال فتابعونا.

التعرف على الدروب شيبنج في الإمارات ومخطط العمل به
التعرف على الدروب شيبنج في الإمارات ومخطط العمل به

مع تنامي عالم الرقميات والسوق الالكترونية، اتجهت أغلب الدول إلى إحداث تغييرات تواكب التطور التكنولوجي الحاصل، فكانت دولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي شجعت على التجارة الالكترونية، من خلال إعطاء تراخيص الدروب شيبنج، فدعونا نبدأ بالتعرف أكثر عن ماهية وتفصيل هذا الموضوع.

جدول المحتويات

ما هو الدروب شيبنج ؟

هو عبارة عن أحد أنواع التجارة الالكترونية القائمة على عرض المنتجات على موقع الويب الخاص، دون الحاجة لوجود مخزن فعلي للمنتجات، حيث يتم شحن المنتج مباشرة من الشركة المصنعة إلى العملاء.

أو يمكن القول بأنه متجر أعمال عبر الانترنت، يتم فيه عرض المنتجات ويكون له دور الوسيط بين الموردين والعملاء، حيث يتم شحن المنتج مباشرة من المورد إلى العميل مقابل نسبة أو عمولة محددة.

كيف يتم البيع والشراء واستلام البضائع في الدروب شيبنج في الإمارات ؟

تتمثل المهارة الأساسية في أن يقوم مالك الدروب شيبنج بالحصول على منتجات مثيرة وجيدة، بأفضل الأسعار من مختلف الشركات المصنعة أو تجار التجزئة أو البائعين الذين يعقد معهم صفقات، وعرضها وتسويقها للعملاء على موقع الويب الخاص به مقابل أرباحٍ جيدة.

حيث يقوم العميل بطلب المنتج عبر مالك الدروب شيبنج، الذي بدوره يمرر الطلب إلى المورد أو التاجر مع الاحتفاظ بحصة من الربح، وهذا الأخير يقوم بشحن المنتج إلى العميل مباشرة، مع العلم أن المورد أو بائع التجزئة للمنتجات هو المسؤول بشكل أساسي عن إدارة وتخزين المنتج والنقل وترك بائع الشحن بدون أي مسؤولية أخرى.

كيفية التأسيس لشركة الدروب شيبنج في الإمارات

قبل البدء بتأسيس لعمل الدروب شيبنج في الإمارات يجب مراعاة الأمور التالية:

1 – اختيار المنتج المثير للبيع

من أحل الحصول على أرباح مجزية يجب حسن اختيار المنتج الذي سيتم عرضه، بحيث لا يكون هذا المنتج مستهلكاً كثيراً أو مبالغ في عرضه، فمن الأفضل البحث عن منتج جديد غير متوفر بسهولة في الإمارات وإنشاء سوقٍ خاصٍ به، هذا سيعمل على جذب الكثير من العملاء.

2 – اختيار المكان المناسب للعمل

اختيار المكان المناسب للعمل أحد أساسيات النجاح في أعمال الدروب شيبنج، فمن الضروري العثور على مكان ملائم له طلب حقيقي، حتى تتمكن من التركيز أكثر على عملائك الحاليين وجذب ولاء العملاء لعملك.

3 – إجراء بحث عن المنافسين

من الضروري الحصول على معلومات حول المنافسين لك في نفس المجال: مقدار ما يتقاضاه المنافسون، كيف يسوقون لأنفسهم ولعلامتهم التجارية، ما المميز لديهم، بعدها تستطيع اختيار أسلوب مميز لك، إمَّا من ناحية السعر أو الجودة أو العلامة التجارية أو أي شيء آخر.

4 – الحصول على الترخيص المطلوب للعمل

لكي تتمكن من مزاولة العمل في الدروب شيبنج في الإمارات بشكل نظامي، يجب أن تحصل على ترخيص تجاري للشركة التي ستؤسسها، وإلا سُيفرض عليك غرامات مالية وإدارية شديدة لعدم الحصول على رخصة تجارية ذات صلة.

وأهم المستندات المطلوبة للحصول على رخصة دروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة هي :

  • استمارة الطلب كاملة.
  • نسخة من جواز السفر للمالكين المقترحين.
  • صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر.

5 – البحث عن مورد موثوق

من أهم الأمور هي الوصول إلى الموردين والشركات المصنعة ذات الثقة في التعامل، ليكون هناك مصداقية في توفير أنواع المنتجات التي تريد بيعها، ويُنصح دائماً بالتعرف أكثر على الموردين، وتصفح المنتجات المعروضة لديهم، وقراءة المراجعات والمحادثات مع فرق المبيعات الخاصة بهم قبل الاتفاق معهم.

6 – بناء متجر الدروب شيبنج الخاص بك

من الممكن إدارة شركة دروب شيبنج من خلال مواقع الويب مثل amazon.ae أو noon.com، أو حتى الاستعانة بشركات الشحن في الإمارات التي تستخدم منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify و BigCommerce و WooCommerce، لكن إنشاء موقع ويب خاص بك أو إنشاء تطبيق جوال لأعمال دروب شيبنج الخاص بك، سيعود عليك بزيادة في المبيعات وبالتالي الحصول على أرباح كثيرة.

7 – تحديد هيكل العمل

يجب تحديد نوع الهيكل التجاري لشركة الدروب شيبنج في الإمارات، هل هي ملكية فردية أو شركة ذات مسؤولية محدودة، أو أي نوع آخر من الهياكل التجارية المتوفرة في الإمارات العربية المتحدة التي يمكن الاختيار بينها.

8 – إدارة عملية التسعير والدفع

لتحقيق الأرباح المرجوة من عمل درب شيبنج ، تحتاج إلى مراقبة التدفق النقدي بانتظام، والتأكد من أنك تقوم بتسعير منتجاتك بالسعر الصحيح.

9 – إدارة الطلبات وتوقعات العملاء

يعتمد النمو المتسارع لعمل الدروب شيبنج على مهارتك في إدارة طلبات الشحن في الإمارات، حيث يتوجب عليك تتبع جميع الطلبات على منصات التجارة الالكترونية الخاصة بك من وقت لآخر، وأن تحافظ على التواصل الدائم مع عملائك لضمان استمرار التعامل معك بشكل متكرر، والرد على شكاويهم واستفساراتهم ومشاكل الشحن وما إلى ذلك.

10 – التسويق الجيد لموقع الدروب شيبنج الخاص بك

يجب أن تقوم بعملية تسويق جيدة لمتجر الدروب شيبنج الخاص بك، عن طريق تحسين محرك البحث (SEO) والتسويق المؤثر وإعلانات Facebook والإعلانات الممولة وغيرها من الطرق التسويقية، لضمان الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين.

مخطط لعمل الدروب شيبنج في الإمارات من البحث عن المنتج ومن ثم طلبه وشحنه وتسليمه للزبون
مخطط لعمل الدروب شيبنج في الإمارات من البحث عن المنتج ومن ثم طلبه وشحنه وتسليمه للزبون

لماذا يُنصح بتأسيس شركة للعمل في الدروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة

إن التأسيس لعمل الدروب شيبنج من الخطوات التي ستعود على صاحبها بكثير من المزايا، وذلك لكون المستقبل القادم أصبح لعالم التكنولوجيا، ويُنصح به للأسباب التالية:

  • توسع التجارة الالكترونية والرقمية: أصبح عالم الانترنت هو العالم الأكثر انتشاراً في مختلف دول العالم، فقد شهدت التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة توسعاً كبيراً، مما يعني أن الناس اعتادوا التسوق عبر الإنترنت.
  • لا يزال سوقاً شاباً: على الرغم من انتشار التجارة الإلكترونية بالفعل في الإمارات العربية المتحدة ، إلا أنها لا تزال سوقاً صغيراً نسبياً من المتوقع أن يتضاعف حجمها في السنوات القليلة المقبلة، وهذا يعني أنه لا يزال هناك الكثير من الفرص لشركتك في الدروب شيبنج للعثور على مكانتها وتحقيق نجاح حقيقي.
  • الموقع الجغرافي لدولة الإمارات : تقع الإمارات على مفترق طرق بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، وتمتلك موانئ ومراكز تجارية عديدة أهمها في مدينة دبي، مما يعني أن يكون هناك سرعة في شحن المنتجات من الوجهات الأجنبية إلى الإمارات العربية المتحدة والعكس صحيح، أي أنَّ عمل الدروب شيبنج في الإمارات مرتبط بالخدمات اللوجستية العالمية والمعرفة الفنية.
  • الثقافة الصديقة للأعمال: تولي حكومة الإمارات اهتماماً كبيراً للأعمال الرائدة عالمياً، ومن ضمنها الدروب شيبنج وبفضل اتصال الانترنت العالي الجودة المتوفر في الإمارات والإعداد السريع، أصبح بدء أعمال الدروب شيبنج في الإمارات أمراً سهلاً مقارنة بالعديد من الأماكن الأخرى في جميع أنحاء العالم.

تكلفة البدء بعمل الدروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة

تبلغ التكلفة الوسطية لبدء عمل الدروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة برخصة المنطقة الحرة في ميدان 12500 درهم إماراتي، وفي حال كنت أجنبياً وتحتاج إلى تأشيرة، فسيتم فرض رسوم بقيمة 1850 درهماً إماراتياً على كل تأشيرة مطلوبة.

من أفضل موردي الدروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة ؟

هناك العديد من موردي الدروب شيبنج المختلفين الذين يعملون في سوق الإمارات، لكن أفضلهم وأكثرهم ثقة هم :

  • AliExpress.
  • SaleHoo.
  • Worldwide Brands.
  • Megagoods.
  • Doba.

نصائح لتحسين عمل الدروب شيبنج في الإمارات

هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لتطوير وتحسين العمل منها :

  • مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الدروب شيبنج، لاكتشاف التطورات والاتجاهات الجديدة.
  • العمل مع المؤثرين لترويج أفضل للمنتجات.
  • العمل على تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي لكسب المزيد من العملاء.
  • تقدم خدمات رائعة تشجع الناس على العودة إلى المتجر.
  • البحث عن المنتجات الجديدة وتقنيات التسويق للبقاء في الطليعة.

وفي النهاية يعتبر العمل في الدروب شيبنج في الإمارات العربية المتحدة، من المجالات المفضلة في عالم الأعمال المستقبلية.

ما هي أفضل مواقع الدروب شيبنج في الإمارات ؟

كانت الإمارات من أوائل الدول التي خاضت غمار الثورة التقنية ودخلت مجال السوق الإلكترونية بقوة، حيث انتشرت العديد من مواقع التجارة الإلكترونية، وبرز ثلاثة منها في مجال الدروب شيبنج في الإمارات، وهي:

  • موقع Shopify
  • موقع Woocommerce
  • موقع Magento
  1. هل الدروب شيبنج قانوني في الإمارات العربية المتحدة ؟

    نعم الدروب شيبنج قانوني في الإمارات العربية المتحدة إذا حصلت على رخصة عمل من منطقة حرة مشهورة مثل منطقة ميدان الحرة.

  2. ما الفرق بين الدروب شيبنج والتجارة الالكترونية ؟

    مع الدروب شيبنج أنت تبيع منتجاً من موقعك الخاص، أما مع التسويق بالعمولة، يتم نقل العميل إلى موقع ويب آخر للتجارة الإلكترونية عبر الرابط التابع الخاص بك، في الدروب شيبنج ستحتاج إلى التعامل مع خدمة العملاء بنفسك، ولكن مع التسويق التابع، سيتعامل موقع الويب الذي يبيع المنتج مع أي مشكلات تتعلق بخدمة العملاء.

  3. كيف يتم إنشاء متجر إلكتروني مجاني ؟

    1 – الدخول إلى منصة سلة
    2 – تسجيل المتجر الالكتروني
    3 – ملء البيانات التي تظهر وسوف يتم إرسال رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني الذي أُدخل.
    4 – سوف يتم إرسال رسالة إليك بها بيانات لوحة التحكم الخاصة بمتجرك حتى تتمكن من إدارته.

  4. كم يبلغ تكلفة متجر في منصة سلة ؟

    متجر في منصة سلة مجاني ومحدود في الإمكانيات والخدمات ولكن المستخدم يحتاج إلى خدمات وإمكانيات عالية تصل إلي 10 آلاف دولار.

  5. كم نسبة الربح في التجارة الالكترونية ؟

    يجب أن يكون هامش الربح التشغيلي الجيد أكثر من 20 % .

  6. كم يكلف الدروب شيبنج ؟

    التكلفة هي 39 دولاراً بالشهر، وتحتاج لمبلغ يبدأ من 5 دولار يومياً كي تستخدمه في الإعلانات المدفوعة عبر فيس بوك أو غيرها من المنصات الإعلانية، وبالتالي نتحدث عن 150 دولار شهرياً بالحد الأدنى للإعلانات.

اقرأ المزيد