fbpx

الملف الكامل عن أنواع التراخيص في السعودية وأنواع الشركات

لا يقتصر اهتمام المملكة العربية السعودية على الاستثمار في قطاع النفط والغاز فحسب، بل تعمل لأن تكون بيئة استثمارية قوية شاملة لكافة قطاعات الأعمال، لذا اتخذت العديد من القوانين والأنظمة التي كان لها دور إيجابي في جذب رجال الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب، ووفرت لهم الإجراءات والتراخيص اللازمة لبد تأسيس أعمالهم وشركاتهم، حيث تمَّ طرح عدة أنواع من التراخيص في السعودية لكافة أنواع الأعمال والشركات، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أنواع هذه التراخيص.

أنواع التراخيص في السعودية للأعمال والشركات
أنواع التراخيص في السعودية للأعمال والشركات

تمتاز المملكة العربية السعودية بموقعها الاستراتيجي واقتصادها القوي، وهذين الأمرين يشكلان الدعامة الأساسية التي ترتكز عليها قطاعات الأعمال، وترحب المملكة بكافة المشاريع والشركات التي من شأنها أن تحدث فرقاً ملحوظاً في البنية الاستثمارية والاقتصادية السعودية، وتمنح لذلك كافة التراخيص المخصصة كي يكون العمل ضمن الأصول القانونية المعمول بها داخل المملكة

جدول المحتويات

أنواع التراخيص في السعودية

يعتبر الحصول على التراخيص اللازمة لبدء تأسيس الأعمال والشركات من أولى الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها، لذا وفرت حكومة المملكة العديد من أنواع التراخيص التي تلبي تنوع أهداف الاستثمار والمجالات التي تعمل بها الشركات، وقد بلغ عدد أنواع هذه التراخيص 15 نوعاً، سنأتي عل تبيانها بالتفصيل كالتالي:

1 – الرخصة التجارية

وهوالترخيص الذي بموجبه يستطيع الأفراد والشركات ممارسة الأنشطة التجارية داخل المملكة، كما تسمح للشركات الأجنبية باستيراد وتصدير البضائع من وإلى المملكة، وتمنحهم ملكية أجنبية تامة 100 % بالإضافة إلى العديد من المزايا بما فيها سهولة الوصول إلى الخدمات الحكومية، وحماية حقوق الملكية الفكرية، والقدرة على التقدم للمناقصات والعقود.

وبالنسبة للشركات التجارية الأجنبية التي يمكن إنشاؤها في المملكة، فيتوفر فيها الخيارات التالية:

الترخيص التجاري أحد أنواع التراخيص في السعودية
الترخيص التجاري أحد أنواع التراخيص في السعودية

1 – شركة أجنبية بملكية كاملة 100 %

ومن المقومات الأساسية التي يجب أن تقوم عليها هذه الشركة:

  • وجود ثلاثة فروع للشركة في دول مختلفة خارج المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون رأس مال الشركة المستثمر بقيمة 30 مليون ريال سعودي في السنة الأولى.
  • يجب استثمار رأس مال بقيمة 170 مليون ريال سعودي خلال الخمس سنوات القادمة في الشركة السعودية

2 – شركة بوجود شراكة سعودية بنسبة 25 %

وفي هذا النوع من الشركات لا داعٍ لوجود فروع للشركة خارج المملكة لكن يجب أن يكون رأس مال الشركة المستثمر حوالي 26,666,666 ريال سعودي في السنة الأولى، وألا تقل مساهمة رأس المال الأجنبي عن 20 مليون ريال سعودي.

3 – شركة مملوكة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي

وهذه الشركة تكون ملكيتها تامة 100 %، شريطة أن يكون الحد الأدنى لرأس المال هو 50,000 ريال سعودي، بحيث يتم معاملة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي مثل السعوديين تماماً.

2 – الرخصة الصناعية

وهي الترخيص المخصص لإنشاء المرافق الصناعية مثل الصناعات الثقيلة والخفيفة والصناعات التحويلية، وتصنيع المنتجات داخل المملكة. كما يسمح الترخيص الصناعي للشركات الأجنبية بإنشاء المصانع والمعامل وغيرها من مرافق التصنيع في المملكة العربية السعودية ومنحها ملكية تامة بنسبة 100% من شركة صناعية في المملكة شريطة أن يكون الحد الأدنى لرأس مال الشركة لا يقل عن 25,000 ريال سعودي

3 – الرخصة الخدمية

الترخيص الخدمي هو الترخيص الذي يسمح بمزاولة كل من الأعمال والأنشطة التالية:

  • أعمال البناء.
  • الاستثمار الإداري.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • الرعاية الصحية.
  • السياحة.
  • الخدمات اللوجستية.
  • التأمين وإعادة التأمين.
  • التعليم.
  • التدريب.
  • تنظيم المعارض.
  • الإعلان والإعلام.
  • خدمات التموين والأغذية (وكالات التسوق).
  • الخدمات المالية.

وبموجب الرخصة الخدمية يمكن أيضاً للشركات الأجنبية أن تمتلك 100% من شركة خدمية في المملكة العربية السعودية.

4 – رخصة رواد الأعمال ( الترخيص الريادي )

وهو الترخيص الذي يتمكن بموجبه رواد الأعمال من تأسيس شركات تقنية وابتكارية ناشئة لها مستقبل من النمو والتوسع في المملكة العربية السعودية، بحيث يتم الحصول على هذا الترخيص من وزارة الاستثمار السعودية، والتي بدورها تساعد في إنشاء الشركة وإطلاقها في المملكة، من خلال الاستفادة من مراكز الدعم التابعة لها للحصول على الوثائق اللازمة مثل شهادة السجل التجاري وتأشيرات العمل.

5 – الرخصة العقارية

يعتبر الترخيص العقاري في الوقت الراهن الأكثر طلباً بين أنواع التراخيص في السعودية، وذلك نتيجة العدد المتزايد من المستثمرين المحليين والدوليين الراغبين في الاستثمار في سوق العقارات السعودي، الذي يشهد توسعاً وازدهاراً كبيراً مدعوماً من الحكومة لتحقيق مسارات رؤية المملكة 2030.

تُمنح الرخصة التجارية أيضاً لشركات التطوير العقاري الأجنبية في حال قيامهم بإنشاء مشاريع لا تقل تكلفتها الإجمالية عن 30 مليون ريال سعودي من حيث الأرض أو البناء، وشريطة أن يتم الاستثمار خارج مدينتي مكة والمدينة.

6 – الرخصة الزراعية

من أكثر أنواع التراخيص في السعودية التي تشجع حكومة المملكة على استصداره بهدف الاستثمار في التقنيات والممارسات الجديدة لزيادة إنتاجية الزراعة المحلية، ولا سيما المشاريع المتعلقة بالنخيل والدواجن ومنتجات الألبان وتربية الأحياء المائية.

كما يُسمح للشركات الأجنبية من الحصول على الترخيص الزراعي لمزاولة الأنشطة الزراعية في المملكة، مثل الزراعة والإنتاج الحيواني، مع إمكانية تملك 100% من شركة زراعية في المملكة العربية السعودية.

7 – رخصة التعدين

وهي الرخصة التي تسمح للمنشآت والشركات بممارسة أنشطة التعدين في المملكة العربية السعودية، مع العلم أنها من أقدم الصناعات في المملكة وتطورت في السنوات الأخيرة لتحقيق التنويع الاقتصادي بالإضافة إلى النفط والغاز والبتروكيماويات.

8 – الرخصة المهنية

وهي الرخصة التي تشمل وتسمح بممارسة مجالات الأعمال والأنشطة التالية:

  • الاستشارات القانونية.
  • المحاسبة والضرائب.
  • الاستشارات الهندسية.
  • الهندسة المعمارية.
  • الترجمة.
  • المحاماة.
  • بعض الخدمات الاستشارية الأخرى.

ويتم منح هذا الترخيص للشركات الأجنبية الراغبة في ممارسة الأنشطة المهنية في المملكة شريطة وجود شريك سعودي.

9 – رخصة النقل

بموجب ترخيص النقل تستطيع بعض الشركات المحلية والأجنبية بالمشاركة في استثمارات مع بعض القطاعات الحكومية في خدمات النقل البرية أو البحرية أو الجوية أو السكك الحديدة، بحيث توفر المملكة العربية السعودية العديد من المجالات للاستثمار في خدمات النقل العام وهي:

  • خدمة إصدار ترخيص مزاولة مهنة النقل العام بالحافلات داخل المدن.
  • خدمة إصدار ترخيص مزاولة مهنة النقل العام بالمترو داخل المدن.
  • خدمة إصدار ترخيص مزاولة وسائل النقل الأخرى.

10 – ترخيص وسائل الإعلام السمعية والبصرية

وهو عبارة عن ترخيص مخصص للشركات الأجنبية الراغبة في العمل في مجال البث والأنشطة الإعلامية المرئية والمسموعة الأخرى في المملكة، وتعتبر الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع هي المسؤولة عن منح هذا الترخيص، وهو إلزامي لجميع الجهات التي تنتج أو توزع أو تعرض المحتوى السمعي البصري في المملكة.

11 – ترخيص أنشطة الطباعة والنشر

وهو أحد أنواع التراخيص في السعودية المخصص أيضاً للشركات الأجنبية الراغبة في ممارسة الأنشطة المختلفة في مجال الطباعة والنشر في المملكة العربية السعودية.

12 – ترخيص المكتب العلمي والفني

المكتب العلمي والفني هو المكتب الذي تقوم الشركة الأجنبية التي تستعين بوكيل سعودي لتوزيع منتجاتها داخل المملكة بإنشائه، بحيث يعمل هذا المكتب على مساعدة الوكلاء والموزعين والمستهلكين في المنتجات وإجراء أبحاث المنتجات واستطلاعات السوق، بالإضافة إلى تقديم تقرير للشركة الأم بناءً على أبحاث السوق، لكن لا يُسمح له بالمشاركة في الأنشطة التجارية.

13 – ترخيص وكلاء الخدمة وتقديم خدمات العمالة المنزلية

وهو الترخيص الممنوح لفتح مكاتب وشركات مزاولة خدمات استقدام وتوظيف العمالة المنزلية، وأنشطة التوظيف المؤقتة للخدمات المنزلية في المملكة.

14 – الترخيص الاستشاري للمكاتب الهندسية

وهو ترخيص مخصص لإنشاء شركة استشارات هندسية داخل المملكة، ويمكن أن تكون مملوكة لأجنبي بنسبة 100 %.

15 – رخصة المقر الإقليمي

هو الترخيص الذي يسمح بإنشاء مقر رئيسي في المملكة العربية السعودية لمجموعة من الشركات متعددة الجنسيات كوحدة منشأة حسب الأصول بموجب قوانين المملكة، وذلك لغرض الإدارة والدعم وتوفير التوجيه الاستراتيجي لفروعها والشركات التابعة لها والشركات التابعة العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الهدف من التراخيص في السعودية

أياً كانت أنواع التراخيص في السعودية الواجب استصدارها لممارسة الأعمال وتأسيس الشركات الاستثمارية، يعتبر ذرورة ملحة لأنَّ هذه التراخيص:

  • تعمل على تحديد نطاق النشاط التجاري.
  • ضمان امتثال الأعمال والشركات للقوانين واللوائح المحلية والدولية.
  • تقدم الحماية القانونية للأعمال والشركات المحلية والأجنبية على حدٍ سواء.

مسارات الترخيص في المملكة العربية السعودية

باب الاستثمار في المملكة العربية السعودية واسع ومتاح في جميع المجالات لجميع المواطنين والأجانب ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وتعتمد أنواع التراخيص في السعودية على مساقين أو مساريين هما:

  • الترخيص الاستثماري الأجنبي تام الملكية 100%.
  • الترخيص الاستثماري بوجود الشريك السعودي.

أنواع الشركات التي المؤهلة للحصول على أحد أنواع التراخيص في السعودية

أنواع الشركات في السعودية
أنواع الشركات في السعودية

من بين الأنواع الرئيسية من الشركات التي يمكنها التقديم للحصول على أحد التراخيص في السعودية المناسبة لمجال عملها :

1 – الشركة ذات المسؤولية المحدودة

هي عبارة عن شركة يتم تأسيسها بعدد من المساهمين لا يقل عددهم فيها عن 50 شريك، وتعتبر كيان قانوني منفصل عن المالكين الأساسين، بحيث يكون المالكون هم فقط المسؤولون عن حصصهم في رأس المال المسجل للشركة ولا يتحملون مسؤولية الشركة عندما تواجه صعوبات مالية أو قانونية، إلا في حدود رأس المال الذي يملكونه.

من أهم ميزات هذه الشركةبأنها تحقق فوائد اقتصادية وحماية قانونية للمالكين، وتتيح لهم إمكانية الحصول على القروض والتمويل اللازم لتوسيع نشاطات الشركة.

2 – شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة

هي من الشركات التي يقوم شخص واحد بتأسيسها وتكون كامل المسؤولية عن الديون والالتزامات المالية واقعة على عاتق رأس مال الشركة المُستَثمَر، ولا يتحمل المُستثمِر أي خسائر أو ديون بشكل شخصي.

3 – شركة المساهمة

في هذا النوع من الشركات يساهم ويشارك أكثر من شخص في رأس المال، بحيث يتم تقسيم رأس المال على شكل أسهم يمكن شراؤها من قبل المستثمرين الراغبين، ويمكن أن يتحملوا مسؤولية الشركة بحسب حصصهم في رأس المال فقط دون أن يتحملوا المسؤولية بشكل شخصي، وإدارة الشركة هي المسؤولة عن إدارة أموالها وأعمالها بشكل فعال يصب في مصلحة المساهمين.

4 – الشركة الفرع لشركة أجنبية

وهي الشركة التي تكون عبارة عن فرع لأحد الشركات الأجنبية التي قد تأسست في بلد آخر، وتتم إدارة هذه الشركة من قبل الشركة الأم، ويتوجب على هذه الشركة العمل والالتزتم بالقوانين واللوائح المحلية لتشغيل الأعمال وتأسيس الفروع، وتوفير جميع المستندات اللازمة لتسجيل الشركة الفرعية وبدء العمل.

5 – الشركة المهنية التضامنية

أحد أنواع الشركات الناشطة في المملكة العربية السعودية، تقوم على أساس تعاون الشركاء على تحقيق هدف مشترك في العمل، وتقاسم المسؤولية والأرباح والخسائر بينهم، ويمكن لأي شخص الانضمام لهذه الشركة والمشاركة في إدارة الشركة وتحقيق أهدافها.

6 – شركات التوصية البسيطة

ويُطلق عليها أيضاً بالشركات الصغيرة الناشئة، وهي الشركات التي تكون حديثة التأسيس وتمر بمراحل مبكرة من التطور، بحيث تعتمد هذه الشركات على الأفكار الجديدة والمبتكرة، وتتميز بالمرونة والقدرة على التكيف بسرعة مع التغيرات السريعة في السوق.

غالباً ما تكون هذه الشركات مملوكة بشكل خاص أو مشترك من قبل مجموعة من المؤسسين، ويمكنها أن تكون محدودة المسؤولية، وتهدف إلى النمو وتوسيع النشاط لتصبح من الشركات الكبيرة في المستقبل.

وفي الختام يمكن القول بأن المملكة العربية السعودية هي الساحة الاستثمارية الأمثل لغالبية المستثمرين المحليين والأجانب، الذين يبحثون عن بنية اقتصادية قوية لاستثماراتهم، فضلاً عن تسهيلات التراخيص في السعودية التي تلبي أهداف وتنوع شركات العمل المختلفة.

  1. ما هي أنواع الرخص الاستثمارية في السعودية ؟

    الترخيص التجاري
    الترخيص الصناعي
    الترخيص الزراعي
    الترخيص الريادي
    الترخيص الخدمي
    الترخيص العقاري
    ترخيص التعدين
    ترخيص النقل
    الترخيص المهني بالشراكه مع مستثمر سعودي
    الترخيص الاعلام المرئي و المسموع
    الترخيص الاستشاري للمكاتب الهندسية
    ترخيص مكتب عملي فني
    ترخيص نشاط وكلاء الاستقدام وتأجير خدمات العمالة المنزلية
    ترخيص أنشطة المطبوعات والنشر
    الترخيص الاستشاري لمكاتب الاتصال الفنية والاقتصادية

  2. ما هو الترخيص التجاري ؟

    وهي عملية إنشاء وإدارة العقود بين مالك العلامة التجارية والشركة أو الفرد الذي يريد استخدام العلامة التجارية بالاشتراك مع المنتج، مع الاتفاق على زمان ومكان محددين. يُستخدم الترخيص من قِبل مالكي العلامات التجارية لتمديد علامة أو شخصية ما على منتجات ذات طبيعة مختلفة تمامًا.

  3. هل المشروع المنزلي يحتاج ترخيص ؟

    إنّ على أي صاحب مشروع منزلي الحرص على الحصول على الترخيص، فهو يضمن حق البائع والمشتري، وينظّم تلك المشاريع بشكل يساند فيه أصحابها ويدعمهم، بالإضافة إلى أنّهُ يعطي الثّقة للمستهلك للتعامل مع هذه المشاريع والاستفادة من خدماتها ومنتجاتها.

  4. هل يستطيع الأجنبي أن يفتح شركة بالسعودية ؟

    يشترط لتأسيس شركة بالسعودية للأجانب الآتي:
    1.ألا يكون النشاط الاستثماري المطلوب الترخيص له ضمن قائمة الأنشطة المستثناة من الإستثمار الأجنبي.
    2. أن تكون المواصفات الفنية للمنتج وأسلوب إنتاجه مطابقة للمواصفات السعودية أو الخليجية أو الدولية.

مواضيع ذات صلة