fbpx

أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات العربية المتحدة لعام 2023

للتسوق متعةٌ تستهوي الكثيرين، ولاسيما من هم في حالة زيارةٍ أو سياحةٍ لبلدٍ جديد، فكيف إذا كانت هذه البلد هي دولة الإمارات، العامرة بالأسواق الضخمة والمتنوعة الحديثة منها والقديم، وللأسواق الشعبية عشاقٌ من نوعٍ خاص من المقيمين وحتى الزائرين فماهي أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات العربية المتحدة ؟ دعونا نتعرف….

التسوق الممتع في أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات العربية المتحدة
التسوق الممتع في أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات العربية المتحدة

تحتوي الإمارات العربية المتحدة على العديد من الأسواق الشعبية التي تحكي تاريخ وأصالة هذا البلد الرائع، في كلَّ ركن وزاوية ستقرأ حكاية من التراث الجميل، وفي كلِ شارعٍ تسير فيه، سترى أبهى صور الاتقان المعماري وأروع التصاميم الحضارية، فضلاً عن التنوع في البضائع والمقتنيات التي ترضي كافة الأذواق.

أهم الأسواق الشعبية في دبي

دبي المدينة الأشهر في الإمارات، التي تضم عدداً من الأسواق الشعبية المميزة والمتنوعة من حيث معروضاتها، ومن أهم هذه الأسواق التي لها صيتٌ واسع بين الزوار هي:

1 – سوق عكاظ

أحد أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات هو سوق عكاظ
أحد أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات هو سوق عكاظ

أحد أسواق دبي الشعبية الشهيرة الواقع في سوق المرشد، يمتاز بمساحته الواسعة واحتوائه على عددٍ كبير من المحلات التجارية المتنوعة بين العبايات النسائية ذات الأحجام والأشكال والأسعار المناسبة لكافة الأذواق، ومحلات بيع الجلابيات النسائية والملابس والأقمشة الخليجية والعربية، وأغطية الرأس والوشاحات، بمواصفات عالية الجودة وأسعار زهيدة.

كما يبرز في سوق عكاظ متاجر لبيع الألبسة الهندية، بألوانها الفريدة اللافتة للنظر ونقوشها المزركشة، ومحلات الاكسسوارات والعطور، فضلاً عن وجود المطاعم التي تقدم أشهى الأطباق والوصفات.

2 – سوق نايف

سوق نايف من أهم الأسواق الشعبية في دبي
سوق نايف من أهم الأسواق الشعبية في دبي

يعتبر سوق نايف السوق الشعبي الأقدم والأشمل لكافة المستلزمات والبضائع المختلفة من الألف إلى الياء، مما جعله يكتسب شهرةً كبيرةً ليس فقط لدى السكان المحليين، إنما أصبح وجهةً لكل زوار وسياح مدينة دبي.

تنوعت المتاجر في سوق نايف لتشمل العبايات والمنسوجات والملابس الجاهزة والأقمشة والأحذية والحقائب والألعاب ومستحضرات التجميل والهدايا ذات الجودة العالية، بالإضافة إلى المحلات التي تعرض منتجات الدول الأخرى كالمنتجات الهندية والصينية.

يفتتح هذا السوق أبوابه يومياً أمام الزوار، من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً.

3- سوق التنين

سوق التنين
سوق التنين

من أكبر الأسواق التي تعرض المنتجات الصينية في دبي، تمّ تصميمه بإتقان ليأخذ شكل التنين، يحتوي على ما يقارب الـ 4000 محلاً تجارياً لبيع كافة أنواع الملابس والاكسسوار والحقائب والأحذية والأدوات الكهربائية والمنزلية وألعاب الأطفال والأدوات الطبية وأجهزة الحاسوب والالكترونيات والأثاث ومواد البناء والأعشاب.

يتوفر في هذا السوق عدداً من مراكز بيع الجملة بأسعار زهيدة، كما تتوفر المحال التي تعرض أزياء الموضة العصرية وبأسعار تلائم متطلبات الجميع.

4 – مينا بازار

أحد الأسواق الشعبية الحيوية الواقعة على بر دبي، استمدَّ اسمه من السوق الهندي الشهير في مدينة دلهي، يتميز بمتاجره المتعددة والجامعة لكافة الثقافات المختلفة من الهندية والباكستانية والصينية، كما تشتهر منطقة السوق هذه بالمجوهرات والساعات والمنسوجات والأثاث والإكسسوارات فضلاً عن التوابل الهندية الأصيلة.

5 – سوق الفهيدي

سوق الفهيدي
سوق الفهيدي

سوق شارع الفهيدي المعروف بمحلاته التجارية لكافة أنواع البضائع من الملابس الجاهزة وألعاب الأطفال والعطور ومستحضرات التجميل وحقائب والأحذية والهدايا والتحف والالكترونيات والمكملات الغذائية والإكسسوار، بالإضافة إلى توافر العديد من المراكز الخدمية المختلفة كالصيدليات ومراكز الصرافة ومتاجر الهواتف والمطاعم والمقاهي المختلفة.

تبدأ أيام وأوقات العمل في سوق الفهيدي من الأحد إلى الأربعاء من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة مساءً، ومن الخميس للسبت من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الواحدة صباحاً.

6 – سوق ديرة المغطى

هو عبارة عن سوق مُغطى بالأخشاب المصنوعة من سعف النخيل، فيه يستنشق الزائر عبق الماضي العريق، بتصميمه الهندسي الذي جعل منه تحفة معمارية رائعة، فهو عبارة عن عدة شوارع جانبية متقاطعة على امتداد عدة أحياء سكنية.

يقدم سوق ديرة تشكيلة واسعة من الأقمشة والأحذية والملابس العصرية والتقليدية والمجوهرات والاكسسوارات بأسعار رخيصة، كما يتواجد العديد من محلات الخياطين الهنود والأفغان والباكستانيين والعرب.

7 – سوق الكرامة

يقع هذا السوق في أقدم مناطق دبي، وهو عبارة عن مجمعات زاخرة بالبضائع المتنوعة ذات الأسعار المنخفضة، أهمها التحف التذكارية التي يبحث عنها السياح، كحاملات الشموع، والفوانيس وأطقم الأسرّة المطرزة، وحلي الإبل المنقوشة وساعات التنبيه، بالإضافة إلى الأحذية والحقائب وغيرها من منتجات الحرف اليدوية.

اكتسبت منطقة الكرامة شهرتها أيضاً بسبب تنوع المطاعم فيها، بين الباكستانية والهندية والسنغافورية، بالإضافة للمطاعم التي تقدم أطباق من المطبخ التايلندي والسيرلانكي والصيني، وبعض الأطباق العربية.

8 – سوق التوابل

المعروف باسم السوق القديم، يقع شرق مدينة دبي بالقرب من سوق الذهب، وهو أكبر سوق لتجارة التوابل المحلية والمستوردة، حيث تصطف على جانبيه الكثير من المتاجر الصغيرة التي تبيع أفضل أنواع التوابل والأعشاب، مثل الزعفران، والكركم ، والقرنفل، والفلفل، والقرفة ، والهيل، وجوزة الطيب، والكزبرة ، والسماق، وغيرها الكثير.

ولا ينتهي تنوع هذا السوق على التوابل فقط، بل يمتد لبيع مختلف المواد المنزلية والنسيج والبخور والسجاد والتحف مع الحصول على تخفيضات مغرية في الأسعار.

9 – سوق الذهب

سوق الذهب في دبي يُصنف من ضمن أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات
سوق الذهب في دبي يُصنف من ضمن أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات

من أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات لكل من يريد اقتناء قطعاً من الذهب المميز، يقع في الحي التجاري في دبي في ديرة، وهو سوق تقليدي يحوي أكثر من 380 تاجر تجزئة ، معظمهم من تجار المجوهرات.

يقوم هذا السوق العريق ببيع أجمل قطع الذهب النفيسة ذات الجودة العالية والأسعار المناسبة، كالأساور والأطواق والخواتم وقطع الماس وأحجار الزمرد والياقوت.

أهم الأسواق الشعبية في أبو ظبي

يوجد في العاصمة الإمارتية أبو ظبي العديد من الأسواق المعروفة، التي ذاع صيتها بين أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات ومن أهمها نذكر:

1 – سوق السجاد

سوق السجاد في أبو ظبي من أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات
سوق السجاد في أبو ظبي من أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات

في هذا السوق يحصل الزائر على قطعاً فريدة ومميزة في التصميم والجودة لمختلف أنواع السجاد، من خلال المتاجر العديدة لبيع جميع الأنواع المحلية والمستوردة.

تبدأ أوقات العمل في سوق السجاد يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الحادية عشر مساءً.

2 – سوق قرية البري

بالإضافة إلى كونه أحد أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات، إلا أنه يعتبر من الوجهات الترفيهية والسياحية الرائعة المصممة على غرار مدينة البندقية، والاستمتاع بتناول أشهى الأطباق في المطاعم ذات الإطلالات المميزة.

يكون العمل داخل هذا السوق، من السبت إلى الأربعاء من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة العاشرة مساءً، والخميس من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة مساءً، أما الجمعة من الساعة الثالثة ظهراً إلى الساعة الحادية عشرة مساءً.

3 – سوق السمك

سوق السمك في الشارقة
سوق السمك في الشارقة

من أقدم وأكبر الأسواق الشعبية المختصة ببيع جميع أنواع الأسماك الطازجة البحرية والنهرية، حيث يقع في شارع المصادر ميناء زايد، ويكون العمل فيه يومياً من الساعة السابعة صباحاً إلى الساعة العاشرة مساءً.

4 – سوق الخضار والفواكه

أضخم أسواق أبو ظبي لبيع جميع أنواع الخضار والفواكه الطازجة والمستوردة من مختلف البلدان كالأردن والهند وباكستان وتركيا، بجودة عالية وأسعار مخفضة.

يقع سوق الخضار والفواكه في شارع غرناطة الميناء، وتكون أوقات العمل فيه يومياً من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.

أهم الأسواق الشعبية في الشارقة

تعد أسواق الشارقة من الأسواق المعروفة في الإمارات بتنوع بضائعها وجودة منتجاتها، ومنها:

1- سوق الغوير

يمكن للزائر في هذا السوق أن يحصل على جميع أنواع البضائع التي يحتاجها مع إمكانية مساومة البائعين والتجار على الأسعار، وتكون أوقات العمل ضمن هذا السوق يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة مساءً.

2 – السوق المركزي

واجهة السوق المركزي في الشارقة أحد أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات
واجهة السوق المركزي في الشارقة أحد أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات

أفضل وأشهر الأسواق الشعبية في الإمارات، يقع بالقرب من بحيرة خالد بشارع الملك فيصل، يمتاز ببنائه الإسلامي المزخرف وتصميمه الهندسي الفاخر المتقن.

في أرجاء هذا السوق يستمتع الزائر برؤية مختلف أنواع البضائع والمنتجات، كالملابس والسجاد والتحف والحلي والمفروشات والأحذية والأدوات المدرسية والفضة والعطور والالكترونيات، ويلقب بالسوق الأزرق أو السوق الإسلامي.

أهم الصناعات القديمة في دولة الإمارات

من أهم الصناعات القديمة التي كانت تشتهر بها الإمارات العربية المتحدة هي:

  • الصناعات الحرفية واليدوية.
  • صناعة الفخار.
  • صناعة السفن.
  • صناعة حفظ الأسماك.

وفي نهاية جولتنا نكون قد تعرفنا على عدد من أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات العربية المتحدة التي تمتاز بتنوع منجاتها ومقتنياتها.

  1. ما هي أرخص أسواق دبي ؟

    يعتبر سوق التنين من ارخص أسواق دبي للملابس التي يمكنك أن تشتري منها أفضل ماركات الملابس العالمية بأقل الأسعار.

  2. ما ذا يوجد في سوق نايف ؟

    يمكن أن نجد في سوق نايف تشكيلة واسعة من العباءات التقليدية والعصرية، والأجهزة الإلكترونية والهواتف، والأحذية، والجلابيات، والأقمشة، والحقائب، والبضائع الجلدية، والهدايا التذكارية والكثير غيرها.

  3. أين تنتشر أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات ؟

    تتواجد أشهر الأسواق الشعبية في الإمارات في كل من دبي وأبو ظبي و الشارقة.

  4. هل التسوق في دبي رخيص ؟

    تمتلك دبي عدداً من الأسواق الرخيصة التي تمثل أحد أهم مناطق الجذب، ويأتي الكثير من السائحين والزوار بشكل خاص إلى هذه الأسواق التي تمكنهم من شراء أجواد الملابس بمختلف التصميمات بأسعار منخفضة.

  5. ما هو أقدم سوق في الإمارات العربية المتحدة ؟

    سوق العرصة أقدم أسواق الإمارات.

  6. هل الإمارات دولة صناعية؟

    حافظت دولة الإمارات على مرتبتها ضمن الخُمس الأعلى في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي، مما يؤكد مكانتها كلاعب إقليمي ودولي رئيس في القطاع الصناعي، من خلال تحقيق قفزة في مؤشر جودة الصادرات الصناعية ارتفاعاً من المركز 124 إلى المركز 115 عالمياً.

مواضيع ذات صلة